سجل التعلم المهني للكادر التعليمي

سجل التعلم المهني للكادر التعليمي
سجل التعلم المهني للكادر التعليمي .. يتنامى الوعي بين التربويين، يومًا بعد يوم، بأهمية التطوير المهني للمعلمين وغيرهم من القيادات التربوية الميدانية من مديري مدارس ومشرفين تربويين، حيث يمثل التطوير المهني أحد المنطلقات الأساسية في تسريع عملية التغيير التربوي بل وإحداثها أحيانًا أ، كما أنه يعد أداة فاعلة في ترجمة خطط تطوير العمليات التعليمية التي تتبناها المؤسسة التربوية على أرض الواقع. إذ يهدف التطوير المهني في الدرجة الأولى إلى تكوين عناصر بشرية ذات قدرات عالية، تدفع عجلة التغيير وتدعمه وتسير به إلى الأمام من خلال تطوير مهارات المعلمين ومديري المدارس وإتاحة المعلومات التربوية الحديثة لهم، وتبصيرهم بالاتجاهات التربوية الجديدة.
لقد ازدادت الحاجة إلى التطوير المهني في واقع الأمر مع ازدياد التحديات وتنوعها في الميدان التربوي، والتي تتطلب من المعنيين بهذا المجال سواء معلمين أو مديري مدارس أو مشرفين تربويين العمل على تهيئة البيئة التعليمية التعلمية المناسبة للطلاب. فالتطوير المهني هو مصدر لمساعدة المعلمين، وهو أيضًا أداة لتطبيق خطط التطوير التي تؤثر بدرجة عالية على ما يؤدونه في الصف الدراسي، والذي بدوره يؤثر بدرجة قوية على تحصيل الطلاب. من ناحية أخرى، وفي إطار مطالبة كثير من التربويين بأن يكون الطلاب متعلمين طوال الحياة، فإن المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين مطلوب منهم أن يكونوا متعلمين طوال حياتهم المهنية؛ لكونهم الميسرين لتعلم الطلاب والمساعدين لهم في اكتساب الخبرات التعلمية.
سجل التعلم المهني للكادر التعليمي
سجل التعلم المهني للكادر التعليمي
وفي هذا المقال سوف نتناول كيفية تصميم أنشطة مبتكرة للتطوير المهني وكيفية تنفيذها كما كشفت عنها كثير من البحوث والدراسات التربوية.

ما المقصود بالتطوير المهني ؟

نقصد بالتطوير المهني في هذا الكتيب أنه مجموعة أنشطة يقوم بها كل من المشرفين التربويين ومنسوبي المدرسة لتحديد الاحتياجات المهنية، وتخطيط البرامج، وتنفيذها، والتي تؤدي في نهاية الأمر إلى تحسين فاعلية أداء المعلمين ومديري المدارس والمشرفين التربويين في تجويد عمليتي التعليم والتعلم، وتحفزهم للنمو المهني المستمر.
سجل التعلم المهني للكادر التعليمي
سجل التعلم المهني للكادر التعليمي
إن النجاح في هذه المهمة يتطلب من الجميع دون استثناء المشاركة والتعاون، وخصوصًا بين مديري المدارس والمشرفين التربويين، لأنهم حجر الزاوية في هذا المشروع الهادف إلى تعميق المعلومات المهنية للمعلمين وتطوير مهاراتهم المختلفة وبالتالي زيادة فاعلية المدرسة، إذ من خلال التطوير المهني يمكن إحداث تغييرات ذات معنى في الأداء، وتكوين ثقافة إيجابية منتجة داخل المدرسة Pullan, Rolheiser Bennett, & Bennett, 1989; Little, 1982).)

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp