دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي يلعب المعلم دورًا حاسمًا في معالجة الفاقد التعليمي . يُعتبر المعلم شخصًا يمتلك المعرفة والخبرة اللازمة لإيصال المعلومات والمفاهيم للطلاب . بفضل معرفتهم العميقة بالموضوعات التي يدرسونها ، يمكن للمعلمين تحليل الفجوات في المعرفة لدى الطلاب وتقديم التوجيه والدعم اللازمين .

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي
دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

لمعلومات أكثر عن الفاقد التعليمي عبر الرقم أدناه 

  • ولذلك يمكن القول إنه المحرك الأساسي للعملية التعليمية في الفصل الدراسي في الرخاء وفي الأزمات ، ولا يمكن إغفال دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي ، فهو المسؤول عن مراقبة وقياس مستوى الفاقد التعليمي .
  • وتحديد المناهج التي يعاني فيها الطلاب من خسائر تعليمية ، على سبيل المثال من خلال تحديد ورقة الخسارة التعليمية في العلوم ، أو ورقة الخسارة التعليمية في الرياضيات ، أو غيرها .
  • فهو يحدد الجانب التعليمي الذي يحتاج الطلاب إلى اكتسابه ، ويضع الآليات التي تساعد الطلاب طوال الرحلة العلاجية .
  • كما تقوم بإجراء تقييمات واختبارات مدرسية توضح ما إذا كان الطلاب قد أتقنوا المهارة المطلوبة إلى المستوى المطلوب ، أو ما إذا كانوا لا يزالون بحاجة إلى العمل عليها ، قبل البدء في تعلم مهارة أو معرفة أخرى .

تعريف الفاقد التعليمي

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي
دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

ولم تقتصر أضرار جائحة كورونا على الاقتصاد ، بل امتدت إلى قطاعات أخرى من بينها التعليم ، مما أدى إلى تحول التعليم من التعليم وجها لوجه إلى التعلم عن بعد ، وكان ذلك فجأة دون أي تحضير أو تحضير مسبق لذلك اعتمدت العديد من السلطات التعليمية في العديد من الدول إجراءات للتعامل مع الخسارة التعليمية والمقصود بالفاقد التعليمي ، أو ما يعرف بـ (الخسارة التعليمية) ، هو الفقدان العام للمعارف والمهارات التربوية ، أو الفجوة التي حدثت في المسار التعليمي بين ما كان من المتوقع أن يحققه الطالب في مستوى معين وما فقد حقّقه فعلاً .

أسباب الفاقد التعليمي 

دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي
دور المعلم في معالجة الفاقد التعليمي

إن مسألة فقدان التعليم لم تكن نتيجة الصدفة ، بل هو نتيجة لمجموعة من الأسباب، أحدها جائحة كورونا ، لكنه ليس السبب الوحيد الذي أثر على التعليم وأثر فيه ، بل هناك عدة أسباب منها :

  •  ضعف دخل الأسرة بسبب انتشار الفقر .
  •  قلة الوعي بأهمية التعليم . الطلاب الذين يعانون من صعوبات التعلم .
  •  التفكك الأسري .
  •  ارتفاع الرسوم الدراسية وخاصة في المدارس الخاصة .
  •  صعوبة المنهج تؤدي بالطالب إلى ترك المدرسة .

أضرار الفاقد التعليمي

 أضرار فقدان التعليم تنعكس سلباً على المجتمع والأسرة بشكل عام ، وعلى الفرد بشكل خاص. نذكر منها :

  • انقطاع التعليم : توفر المدارس التعليم الأساسي الذي يحتاجه الأطفال ، وعندما ينقطع التعليم أو يُمنع ، فإن ذلك يؤثر بشدة على المجتمعات الفقيرة التي لديها فرص تعليمية ضعيفة وغير كافية .
  •  سوء التغذية : يعتمد الكثير من الأطفال في بعض المجتمعات والبلدان على الوجبات المقدمة في المدارس كجزء أساسي من نظامهم الغذائي اليومي ، كما أن انقطاع التعليم يحرمهم من ذلك .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp