دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .
يمكنكم ايضا تحميل التوزيع المجانى و عينة من تحاضير بوابة المستقبل و معرفة الأسعار و طرق التوصيل على الرابط اعلاه :-
مقدمة
يمثل المشروع (المعايير المهنية للمعلمين) و أدوات تقويمها أحد المشاريع الرئيسية لشركة تطوير للخدمات التعليميه بمشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير)‘ و يأتي المشروع ضمن عدد من المشاريع التي ينفذها المركز الوطني للقياس (قياس) ضمن الشراكه الإستراتيجيه مع وزارة التربيه و التعليم للرفع من كفاية المعلمين بما يحقق الأهداف التطويرية للوزاره وتحسين مخرجاتها .
الهدف من الدليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
أعد هذا الدليل لمساعدة المتقدم لاختبار المعلمين علي التهيؤ و الأستعداد لأداء الأختبار ، من خلال تقديم
معلومات مفيدة عن محتوي الاختبار ، والجوانب التي يغطيها ، و كيفية تناولها في أسئلة موضوعيه من نوع
اختيار من متعدد .
كما يقدم الدليل أمثلة علي أسئلة الاختبار و كيفية ربطها بالمعاير ، و أسئلة للتمرين تساعد المتقدم علي طريقة أداء الاختبار و طبيعة أسئلتة ، مع العلم أن الأمثلة التي يقدمها الدليل لا تغطي جميع جوانب الاختبار ، و لا تعتبر عن مستوي سهولة أو صعوبة الأسئلة التي يقدمها الاختبار الفعلي . و يقدم الدليل أيضاً توصيات عامة مفيدة للإستعداد للاختبار و طريقة أدائه .
و يأتي هذا الدليل الذي يركز علي الجانب التخصصي لمعلمي اللغه العربية ، مكملاً لبقية الأدلة العامة التي تتناول الجوانب التربوية العامة لمهنة التدريس ،أو التي تقدم توجيهات لأداء الاختبار و إرشادات عن نوعية الأسئلة و كيفية تناولها .
تنظيم الدليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
يقدم الدليل نبذة موجزة عن معاير معلمي اللغة العربية ، و الوزن النسبي لكل معيار ، و عدد الأسئلة التي يغطيها ، ثم يعرض أمثلة علي الأسئلة و كيفية ربطها بالمعاير ، يلي ذلك أسئلة تدريبية تمكن المختبر من التدرب علي أسئلة الاختبار الفعلي ، و يختم بتوصيات مفيدة لاستعداد المعلم للاختبار .
تنظيم محتوى الاختبار في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
يغطي الاختبار محتوى المعايير التخصصية للغة العربية ، و قد نظمت وفق مجالات ، منها معياراً ، أو أكثر ، ويندرج تحت كل معيار عددً من المؤشرات ، و توضع الأسئلة بناءً على هذه المؤشرات .
التخصص : اللغة العربية
المجال : النحو
المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .
المؤشر : يصنف الكلمة إلى اسم و فعل و حرف .
السؤال :
( هو ، حتى ، يد ) تصنف هذه الكلمات مرتبة حسب نوعها إلى :
أ- حرف، اسم، حرف .
ب- فعل، حرف، اسم .
ج- اسم، حرف، اسم .
د- اسم، اسم، حرف .
صمم كل سؤال من نوع الاختيار من متعدد لقياس أحد المعايير من خلال أحد مؤشراته ، و لا يلزم أن تغطي الأسئلة جميع المؤشرات .
المؤشر يتناول أحد عناصر المعيار على نحو قابل للقياس ، و مجموع المؤشرات تحت كل معيار تغطي الجوانب التي يتناولها ذلك المعيار .
المعيار يحدد ما ينبغي على المعلم معرفته أو القدرة على أدائه ، ويندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات .
المجال هو أحد فروع التخصص المكونة له في مجملها ، ويندرج تحت كل مجال مجموعة من المعايير .
يمثل اسم و رقم التخصص ، و يتضمن كل تخصص مجموعة من المجالات .
محتوي الاختبار
يغطي الاختبار المجالات الرئيسية لتخصص (معلم اللغة العربية ) ، و يتضمن ذلك :
- النحو.
- الصرف.
- الأدب والنقد.
- البلاغة.
- العروض والقافية
- علم اللغة
- المهارات اللغوية
- طرق تدريس اللغة العربية
و يبين الشكل (1) نسب تمثيل كل مجال من هذه المجالات ، وفقًا لوزنه النسبي الموضح بالشكل ، فعلى سبيل المثال :
يمثل النحو 29% من محتوى المعايير ، و الصرف 6 % و الأدب و النقد 17% و البلاغة 13% و العروض و القافية %3 و علم اللغة %5 و المهارات اللغوية % 16 و طرق تدريس اللغة العربية % 11 و قد روعي في هذا التقسيم محتوى المناهج الدراسية التي تدرس في التعليم العام و ما يرتبط بهدف هذه المعايير .
ويتضمن تخصص اللغة العربية (24) معياراً موزعة على (8) مجالات ، كما يتضح من الجدول التالي :
نماذج من الأسئلة :
يرتبط كل سؤال في الاختبار بمؤشر من المؤشرات ، و فيما يأتي نماذج من الأسئلة :
النموذج الأول :
المجال : النحو
المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .
المؤشر : يميز المعرب و المبني ، و يُحصي المبنيات من الأسماء والأفعال ، و يبين علامة بنائها .
السؤال :
من المبنيات :
أ- الضمائر ، و أسماء الإشارة ، و الحروف .
ب- الضمائر ، و أسماء الإشارة عدا (هذان) و (هاتان) ، و أسماء الأفعال .
ج- الضمائر ، و الأسماء الموصولة ، و الأفعال الماضية .
د- الضمائر ، و الأعداد المركبة ، و أفعال الأمر .
بيان الإجابة :
يجب ألاّ يؤخذ بظاهر العموم ، بل يكون التأمّل في تفاصيله :
أ – الضمائر ، و أسماء الإشارة ، و الحروف . أسماء الإشارة ليست كلها مبنية ، فمنها (هذان) و (هاتان) معربان .
ج ـ الضمائر ، و الأسماء الموصولة ، و الأفعال الماضية الأسماء الموصولة ليست كلها مبنية ، فمنها : (اللذان) و (اللتان) معربان .
د ـ الضمائر ، و الأعداد المركبة ، و أفعال الأمر :
الأعداد المركبة ليست كلها مبنية ، فمنها : (اثنا عشر) و (اثنتا عشرة) صدرها معرب . ففي كل خيارٍ من ؛ فلا يُحكم على العموم ، بل يُنظر في مفرداته .
الخيارات الثلاثة المستبعدة تفصيلٌ ، و هو سبب كونها خطأ فلا يحكم علي العموم ،بل ينظر في مفرداته و الجواب الصحيح هو خيار (ب) ؛ ففيه تفصيل ودقة .
النموذج الثاني :
المجال : النحو و النقد .
المعيار : يعرف المعلم أقسام الكلمة ، و أحوالها من حيث الإعراب و البناء ، و التعريف و التنكير .
المؤشر : يميز العلامات الإعرابية الأصلية من الفرعية ، و يربطها بأبوابها .
السؤال :
يعرب بالعلامات الفرعية في جميع الحالات : الرفع ، و النصب ، و الجرّ :
أ- الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، جمع التكسير .
ب- الأسماء الخمسة ، جمع المؤنث السالم ، المثنّي .
ج- الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، المثنى .
د- الأسماء الخمسة ، الممنوع من الصرف ، المثنى .
بيان الإجابة :
يجب التركيز بحذر على المطلوب في السؤال ، فليس المطلوب ما يعرب بالعلامات الفرعية مطلقًا في أيّ حالة من حالاته ، و إنما المراد في كل حالاته الثلاث : رفعًا و نصبًا و جرًّا .
أ – الأسماء الخمسة ، جمع المذكر السالم ، جمع التكسير . جمع التكسير يعرب دائمًا بالعلامات الأصلية ، و ليست الفرعية .
ب – الأسماء الخمسة ، جمع المؤنث السالم ، المثنّ جمع المؤنث السالم لا يعرب بالعلامات الفرعية في جميع حالاته ، بل في حالة النصب فقط ، و أما في الرفع و الجرّ فبالعلامة الأصلية .
د – الأسماء الخمسة ، الممنوع من الصرف ، المثنى . الممنوع من الصرف لا يعرب بالعلامات الفرعية في جميع حالاته ، بل في حالة الجر فقط ، أما في الرفع و النصب فبالعلامة الأصلية . فلم يبق إلا الخيار (ج) .
النموذج الثالث :
المجال : النحو و النقد .
المعيار : يعرف المعلّم الأسماء المنصوبة ، و العوامل الناصبة لها ، و أحكامها .
المؤشر : يحدد أركان الاستثناء و أدواته ، و أحواله ، و يشرح ما يترتب على ذلك من حكم إعرابي للمستثنى .
السؤال :
في قوله تعالى : (فشربوا منه إلا قليلاً منهم ) الاستثناء :
أ- تام غير موجب ، يجب فيه نصب المستثنى .
ب- تام موجب ، يجوز فيه نصب المستثنى و إتباعه ما قبله .
ج- تام موجب ، يجب فيه نصب المستثنى .
د- مفرغ ، يعرب فيه المستثنى بحسب ما قبله .
بيان الإجابة :
الخيارات في هذا السؤال تشتمل على أمرين : أحدهما يتعلق بتسمية النوع ، و الآخر بحكمه ؛ فيجب التدقيق فيهما معًا ،و قد يكون أحدهما صواباً ، و الآخر خطأ
أ – (تام غير موجب ، يجب فيه نصب المستثنى) خطأ ؛ لأنه و إن كان الحكم في آخره صوابًا ، إلاّ أن تسمية النوع في أوله غير
صحيحة ، فهو من النوع الموجب ؛ لأنه لم يسبق بنفي أو استفهام .
ب – ( تام موجب ، يجوز فيه نصب المستثنى و إتباعه ما قبله) .خطأ أيضًا ، لأنه و إن كان أوله المتعلق بالتسمية صحيحًا ، إلا أن آخره و هو الحكم غير صحيح ؛ فالتام الموجب لا يجوز فيه الوجهان ، بل يجب فيه النصب .
د – (مفرغ ، يعرب فيه المستثنى بحسب ما قبله) . خطأ أيضًا ؛ لأنه ليس من النوع المفرّغ ، فالمفرّغ ما لم يُذكر فيه المستثنى
منه ، و سُبق بنفي أو استفهام ، و كلاهما غير متحقق هنا ، فالمستثنى منه موجود و هو الضمير الواو من : (فشربوا) .
يبقى الخيار (ج) الذي تحقّق فيه شروط وجوب نصب المستثنى ، فجملته موجبة (مثبتة) و المستثنى منه موجود ، فهو تام ، و هذا هو الخيار الصحيح .
النموذج الرابع :
المجال : النحو
المعيار : يعرف المعلم صياغة بعض الأساليب النحوية (التعجب ، و التفضيل ، و العدد ، و النداء ، و التحذير و الإغراء ، و الاختصاص ، و صيغ المدح و الذم) و أحكامها الإعرابية و كيفية استخدامها .
المؤشر : يعرف صور التحذير و الإغراء و أحكامهما .
السؤال :
أسلوب التحذير يضمَر عامله جوازاً في مثل :
أ- إياك و الكذبَ .
ب- الكذبَ الكذبَ .
ج- الكذبَ و الغيبة .
د- الكذبَ .
بيان الإجابة :
أ – إياك و الكذب .
الفعل مضمر وجوباً ، لا جوازًا ؛ لكونه مع (إياك) ، و العامل يضمر معها وجوباً .
ب – الكذب الكذب .
الفعل مضمر وجوباً أيضًا ، لا جوازًا ؛ لكون المحذر منه مكررًا .
ج – الكذب و الغيبة .
الفعل مضمر وجوبا أيضًا ، لا جوازًا ؛ لكون المحذر منه عطف عليه محذر منه آخر .
و لا يصح إظهار العامل ، بل يجب إضماره في هذه الحالات الثلاث . و كان (الكذبَ) و هو الخيار الأخير (د”) هو الجواب الصحيح ؛ لأنه سلم منها كلها ، فيصح فيه إضمار الفعل و إظهاره .
النموذج الخامس :
المجال : الصرف
المعيار : يعرف المعلم المصطلحات و القواعد الصرفية في وصف بنية الكلمة و تحليلها وفقاً لقواعد بناء الكلمة في الصرف العربي .
المؤشر : يحدد المتغيرات اللاحقة للكلمة في التثنية و الجمع و النسب و التصغير ، و يعرف أحكامها .
السؤال :
في النسب إلى (حَنيفة) و (قُريظة) , و (مَدينة) يقال :
أ- حَنيفيّ ، قُرَيظيّ ، مَدينيّ .
ب- حَنفيّ ، قُرظيّ ، مَدنيّ .
ج- حَنيفيّ ، قُرَظيّ ، مَدَنيّ .
د- حَنَفيّ ، قُرظيّ ، مدائنيّ .
بيان الإجابة : يجب فيه التدقيق في الحروف :
أ – حنيفي ، قبيلي ، مديني .
في النسب إلى (فَعيلة) مثل (حَنيفة) و (مَدينة) أو (فُعيلة) مثل : (قُريظة) تحذف الياء و التاء ، وهنا
بقيت الياء فيها كلها ؛ مما يجعل هذا الاختيار غير صحيح .
ج – حنيفي ، قُرَظيّ ، مدني (حنيفيّ) كما سبق غير صحيحة ؛ فقد بقيت فيها الياء ، و الواجب حذفها ، و الأخريان صحيحتان ، و هذا يجعل الاختيار غير صحيح .
د – حنفي ، قُرظي ، مدائني كلمة (مدائني) غير صحيحة ؛ فالنسب يكون إلى المفرد بلفظه ، و ليس بصيغة الجمع .
فالخيار الصحيح (ب)
النموذج السادس :
المجال : الأدب و النقد .
المعيار : يعرف المعلّم فنون الأدب و عصوره و مدارسه و شخصياته .
المؤشر : يميز بين الفنون الأدبية ، و يعرف خصائصها .
السؤال :
الشعر الملحمي هو :
أ- ما يقال في اللُّحمة الوطنية .
ب- الشعر المترابط كاللحمة الواحدة .
ج- القصائد الطويلة التي تحكي قصص أبطال عملوا أعمالاً بطولية خارقة للعادة يمزج فيه الواقع بالخيال و الأساطير .
د- القصائد الموزونة المقفاة التي ظهرت في عرب الجاهلية و علقوها على الكعبة .
بيان الإجابة :
أ – ما يقال في اللحمة الوطنية الشعر الملحمي نوع من الشعر ، منسوب إلى (الملحمة) و ليس إلى (اللُّحمة) و ما يقال في اللحمة الوطنية يعدّ من القصائد الوطنيات ، و هي غرض من أغراض الشعر .
ب – الشعر المترابط كاللحمة الواحدة الترابط الشعري يطلق عليه الوحدة العضوية للقصيدة ، و ليس هو الشعر الملحمي ، و هنا في هذا الخيار و الذي قبله فرقٌ واضح في المعنى بين (الملحمة) و (اللُّحمة) ، و لا ينخدع الطالب بتشابه الألفاظ .
د – القصائد الموزونة المقفاة التي علقت على جُدُر الكعبة هي سمة عُرِفت بها “المعلّقات” , و ليست سمة للشعر الملحمي إذًا الاختيار الصحيح هو (ج) .
النموذج السابع :
المجال : الأدب و النقد .
المعيار: يعرف المعلم فنون الأدب و عصوره و مدارسه و شخصياته .
المؤشر : يحدد زمنياً العصور الأدبية و أبرز أعلامها .
السؤال:
من أعلام الشعر في العصر الجاهلي :
أ- امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، كثير عزة .
ب- امرؤ القيس ، طرفة بن ّ العبد ، ابن الرومي .
ج- امرؤ القيس ، زهير بن أبي سلمى ، الحطيئة .
د- امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، النابغة الذبياني .
بيان الإجابة :
أ – امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، كثير عزة .
كثري عزة ليس جاهليا ، بل هو شاعر أموي .
ب – امرؤ القيس ، طرفة بن العبد ، ابن الرومي
ابن الرومي شاعر عباسي ، و ليس جاهلياً
ج – امرؤ القيس ، زهير بن أبي سلمى ، الحطيئة
الحطئية من شعراء عصر صدر الإسلام ، و ليس جاهلياً ، فاخليار الصحيح هو (د) .
النموذج الثامن :
المجال : البالغة
المعيار : يعرف المعلم مفهومي الفصاحة و البالغة ، و ما يخل بهما .
المؤشر : يشرح مفهوم البالغة ، و يميز بين علوم البلاغة .
السؤال :
علم البيان هو :
أ- العلم الذي تعرف به طرق وجوه تحسين الكلام .
ب- العلم الذي يعرب عن المعنى الواحد بطرق مختلفة .
ج- العلم الذي تعرف به مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
د- العلم الذي يبحث في التشبيه .
بيان الإجابة :
أ – العلم الذي تعرف به طرق وجوه تحسين الكلام و فنونها
هذا ضابط علم البديع ، لا علم البيان
ج – العلم الذي تعرف به مطابقة الكلام لمقتضى الحال .
هذا ضابط علم المعاني ، لا علم البيان .
د – العلم الذي يبحث في التشبيه .
التشبيه جزء من علم البيان ، و علم البيان أوسع من ذلك ؛ فهو يشمله و غيرة . فالخيار الصحيح هو (ب) لأنه يشمل طرقاً عديدة للتعبير عن المعنى ، منها التشبيه و الكنانة و غيرهما .
النموذج التاسع :
المجال : البالغة
المعيار : يعرف المعلم الأساليب البيانية ( المجاز ، التشبيه ، الكناية ) و خصائص كل منها .
المؤشر : يعرف علاقات المجاز المرسل ، و يكتشفها .
السؤال :
التعبير بـ (الرقبة) في قوله تعالى : ( فتحرير رقبة مؤمنة ) مجاز مرسل ، علاقته :
أ- الكلية .
ب- المحلية .
ج- السببية .
د- الجزئية .
بيان الإجابة :
أ – مجاز مرسل علاقته الكلية
ليست علاقته الكلية ؛ لأن علاقة الكلية هي أن يطلق لفظ يدل على الكل و يراد به الجزء ، و المذكور في الآية العكس ، حيث
عبر بالجزء (الرقبة) عن الكل (الرقيق) .
ب – مجاز مرسل علاقته المحلية، غير صحيح ؛ فليست (الرقبة) محلاً (الرقيق) .
د – مجاز مرسل، علاقته السببية، غير صحيح أيضاً ؛ فـ (الرقبة) ليست سبباً لـ (الرقيق) فالخيار الصحيح (د) ، لأنها عكس الخيار (أ) ، فأطلق هنا الجزء و أريد به الكل ، أطلقت (الرقبة) و أريد (الرقيق) .
النموذج العاشر :
المجال : العروض و القافية .
المعيار : يعرف المعلم مصطلحات علمي العروض و القافية و كيفية الكتابة العروضية ، و الوزن و التقطيع .
المؤشر : يحفظ أوزان أهم البحور الشعرية المستعملة .
السؤال:
وزن البحر الطويل :
أ- مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن .
ب- فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
ج- فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
د- متفاعلن متفاعلن متفاعلن
بيان الإجابة :
أ – هذا وزن البسيط .
ج- هذا وزن الخفيف .
د- هذا وزن الكامل . فالخيار الصحيح هو (ب) .
اختبار تجريبي في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
فيما يلي نقدم بعض الأسئلة للتدريب على الاختبار ، مع ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن يكون الاختبار محاكيا لهذه الأسئلة بتفاصيلها ، و لا معبراً عن مستوى الصعوبة ، و إنما المقصود التدريب ، و إعطاء فكرة عامة عن طبيعة الاختبار .
أسئلة الاختبار التجريي
السؤال الأول :
كلمة (الذي) توصف بأنها :
أ- نكرة مبنية .
ب- معرفة مبنية .
ج- نكرة معربة .
د- معرفة معربة .
السؤال الثاني :
(صار أخوك بطلاً )
كلمة (أخوك ) في المثال السابق :
أ- مبتدأ .
ب- فاعل (صار)
ج- اسم (صار)
د- خبر (صار)
السؤال الثالث :
كلمة (محبة) في قولك : (زرتك محلة لك) :
أ- مفعول به .
ب- مفعول معه .
ج- مفعول لاجلة .
د- مفعول مطلق .
السؤال الرابع :
معنى الجر الباء في قولنا :(أخذت بيدك) :
أ- الاستعانة .
ب- السببية .
ج- الإلصاق .
د- المعية .
السؤال الخامس :
الفعل (يفعلان) في قولنا : (المؤمنان يفعلان الخير) يعرب فعلاً مضارعاً مرفوعاً ، و علامة رفعه :
أ- الضمة المقدرة .
ب- ثبوت النون .
ج- الألف لأنه مثنى .
د- الضمة الظاهرة .
السؤال السادس :
الفعل (يرضعن) في قوله تعالى : (والوالدات يرضعن أولادهن) يعرب فعلاً :
أ- مبنياً على السكون المقدرة .
ب- مجزوماً و علامة جزمه السكون .
ج- مبنياً على السكون .
د- مبنياً على الفتح .
السؤال السابع :
جملة (يتهلل وجهة ) في قولنا : (قدم رجل يتهلل وجهه) في محل :
أ- نصب حال .
ب- جر صفة .
ج- نصب مفعول به .
د- رفع صفة .
السؤال الثامن :
الفعل المضارع (ترضى) في قوله تعالى : (و عجلت إليك ربي لترضى) يعرب فعلاً مضارعاً :
أ- منصوباً بـ (أن) مضمرة وجوباً .
ب- مرفوعاً .
ج- منصوبأ بـ(أن) مضمرة جوازاً .
د- مجزوماً باللام .
السؤال التاسع :
دخل الاختبار السنة الماضية :
أ- ثلاثة و عشرين ألفا و ستمئة و خمسين طالباً
ب- ثلاثة و عشرون ألفا و ستمئة و خمسون طالباً
ج- ثلاث و عشرون ألفا و ستمئة و خمسين طالباً
د- ثلاث و عشرون ألف و ستمئة و خمسين طالباً
السؤال العاشر :
كلمة (محمدان) في قولنا : (محمدان أقبلا) منادى :
أ- مرفوع بالأف .
ب- مبني على الكسر .
ج- منصوب بالأف .
د- مبني على الألف .
السؤال الحادي عشر :
وزن فعل الأمر (قل) هو :
أ- فُعُل .
ب- عُل .
ج- فُل .
د- فَعَل .
السؤال الثاني عشر :
حرف الزيادة في اسم الفاعل (مستخرج) هي :
أ- الميم و السين فقط .
ب- الميم و السين و التاء .
ج- السين و التاء فقط .
د- الميم و التاء فقط .
السؤال الثالث عشر :
الموشحات نوع من الشعر عُرف :
أ- في المشرق ثم انتقل للأندلس .
ب- في الأندلس فقط .
ج- في الأندلس ، ثم انتقل إلى المشرق .
السؤال الرابع عشر :
مطلع معلقة امرئ القيس :
أ- لخولة أطلال ببرقة ثهمدر.
ب- أمن أم أوفى دمنة لم تكلم .
ج- ألا خبي بصحنك فاصبحينا .
د- قفا نبك من ذكرى حبيب و منزل .
السوال الخامس عشر :
الاتجاه الذي يدرس فيه الناقد المؤثرات في النقد و الأدب ، و يدرس فيه الأديب و بيئته و الظروف التي عاشها – يسمى :
أ- الاتجاه الفني .
ب- الاتجاه التكاملي .
ج- الاتجاه النفسي .
د- الاتجاه التاريخي الاجتماعي .
السؤال السادس عشر :
يعرف علم البيان بأنه علم يعنى :
أ- بالصور و الأخيلة و التشبيهات .
ب- بمطابقة الكلام لمقتضى الحال .
ج- بالمحسنات البديعية و أنواعها .
د- بفصاحة الكلام و الكلمة و بلاغتهما .
السؤال السابع عشر :
عدد أركان التشبيه :
أ- اثنان .
ب- ثلاثة .
ج- أربعة .
د- خمسة .
السؤال الثامن عشر :
في قول الله تعالى : (اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير) خرج الأمر عن معناه الحقيقي إلي معنى :
أ- التخيير . ج- الإباحة .
ب- التهديد . د- التعجيز .
السؤال التاسع عشر :
هناك محسن بديعي في قوله تعالي : (و يوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) هو :
أ- توافق . ج- جناس
ب- مقابلة . د- تضاد
السؤال العشرون :
عدد بحور الشعر في العربية :
أ- ستة عشر بحراً . ج- أربعة عشر بحراً .
ب- ثلاثة عشر بحراً . د- سبعة عشر بحراً .
السؤال الحادي و العشرون :
من مراحل تطور اللغة لدى الطفل مرحلة الطفولة المتوسطة من 6 – 8 سنوات ، و تتميز
أ- بالقدرة على إنتاج الجمل القصيرة .
ب- بالقدرة على إدراك الزمن .
ج- بالقدرة على إدراك الأعداد و صورها .
د- بالبدء بتعلم مهارة الكتابة .
السؤال الثاني و العشرون :
الإملاء الذي يلقى فيه النص على التلاميذ ، و يتناقشون في معانيه ، و يتهجون كلماته ، ثم يملى عليهم – يسمى الإملاء :
أ- الاختياري . ج- المنظور .
ب- الاستماعي . د- المنقول .
السؤال الثالث و العشرون :
نوع المكزة في كلمة : (اذهب) همزة وصل ؛ لأنها في :
أ- فعل أمر ثلاثي . ج- فعل أمر خماسي .
ب- فعل أمر رباعي . د- فعل ماض ثلاثي .
السؤال الرابع و العشرون :
تتميز القراءة الصامتة عن القؤاءة الجهرية بأنها :
أ- وسيلة للتذوق الأدبي .
ب- وسيلة لعلاج الرهبة من القراءة لدى بعض الطلاب .
ج- وسيلة من وسائل إتقان النطق و إجادته .
السؤال الخامس و العشرون :
من أنواع التعبير الإبداعي :
أ- التقرير . ج- الرسالة .
ب- المقال . د- التلخيص .
مفتاح الإجابة في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
هل جاهز للاختبار ؟
تحقق من مستولا جاهزيتك للاختبار من خلال الإجابة عن القائمة التالية :
في يوم الاختبار
ينبغي أتنهي مراجعتك للمعايير التخصصية قبل يوم أو يومين من موعد الاختبار الفعلي و ينصح بالتالي :
ـ خذ قسطا من الراحة قبل دخول الاختبار
ـ تأكد من اصطحاب الوثائق المهمة المطلوبة لدخول الاختبار مثل بطاقة الأحوال .
ـ تناول وجبة غداء أو عشاء خفيفة قبل دخول الاختبار .
ـ انتظم في الصف أثناء إجراءات دخول قاعة الاختبار .
ـ كن هادئا ، فلا يمكنك أن تتحكم في مجريات الاختبار و لكنك تستطيع أن تتحكم في نفسك .
ـ المراقبون في قاعة الاختبار على درجة عالية من التدريب و يسعون إلى بذل الجهد اللازم لتوحيد إجراءات الاختبار على مستوى المملكة ، و لكن لا تجعل بعض الإجراءات تزعجك .
ـ إذا كنت تشعر بقلق أو مخاوف من أداء الاختبار ، فمن المفيد أن تقرأ دليل خفض القلق قبل الاختبار بعدة أيام .
التخطيط للمذاكرة في دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية
للأستفادة القصوى من هذا الدليل و من محتوى المعايير ، ينصح بتحديد المعايير التي تحتاج إلى مزيد من القراءة و الاطلاع ، و كتابة أرقامها في الجدول أدناه ، مع استكمال بقية الخانات للتركيز في عمليات المذاكرة و تنظيمها .
ملحق معايير معلمي اللغة العربية
و يمكنكم الحصول على دليل المتقدم لاختبار معلمي اللغة العربية pdf من خلال الرابط أدناه :