دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ تقدمه لكم مؤسسة التحاضير الحديثة وذلك للإلمام بجميع المعايير الخاصة بالكادر التعليمي .

كما تقدم المؤسسة للتعليم لهذا العام :
*جميع أنواع التحاضير الإلكترونية على الإيميل وطباعة وسي دي تصلك أينما كنت .
*عمل جميع أنواع التصاميم والإستراتيجيات والوسائل التعليمية .
* تقوم بكتابة و إدخال تحاضير و مرفقات بوابة المستقبل على حساباتكم و تشمل الاتي :
الرؤية و التمهيد ، استراتيجية التعلم النشط ، الأهداف ، الخبرات السابقة  إجراءات تحقيق النواتج ، نشاط إثرائي ، تقويم قبلي ، تقويم بنائي تقويم ختامي ، معلومات إئرائية ، الواجبات المنزلية ، الرابط التفاعلي .
و تشمل المرفقات على :
واجبات إلكترونية ، إختبارات إلكترونية ، أوراق عمل ، غرف نقاش عروض بوربوينت ، فيديوهات ، فصول إفتراضية للطلب على الرابط أدناه :-

مقدمة

يمثــل مشــروع « المعايير المهنيه للمعلمين» و أدوات تقويمها أحد المشــاريع الرئيســة لشــركة تطوير للخدمات التعليمية بمشــروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام (تطوير) و يأتي المشروع ضمن عدد من المشاريع التي ينفذها المركز الوطني للقياس (قياس) ضمن الشراكة الإستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم للرفع من كفاية المعلمين بما يحقق الأهداف التطويرية للوزارة و تحسين مخرجاتها .

الهدف من الدليل

يأتي هذا الدليل الذي يركز على الجانب التخصصي لمعلمي التاريخ مكملا لبقية الادله العامة سواء التي تتناوب  الجوانب التربوية العامة ملهنة التدريس ، أو التي تقدم توجيهات لأداء الاختبار وأرشادات عن نوعية الأسئلة و كيفية تناولها ، حيث أعد هذا الدليل لمساعدة المتقدم لاختبار المعلمين على التهيؤ و الاستعداد لأداء  الاختبار من خلال تقديم معلومات مفيدة عن محتوى الاختباار ، و توصيات عامة مفيدة للاستعداد للاختبار و طريقة أدائه ، و الجوانب التي يغطيها ، و كيفية تناولها في أسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد ، و أمثلة لأسئلة الاختبار و كيفية ربطها بالمعايير ، و أسئلة للتمرين تساعد المتقدم على تعرف طريقة أداء الاختبار و طبيعة أسئلته ، مع العلم أن الأمثلة التي يقدمها الدليل لا تغطي جميع جوانب الاختبار ، و لا تعبر عن مستوى سهولة أو صعوبة الأسئلة التي يقدمها الاختبار الفعلي .

تنظيم الدليل 

يحتوي الدليل في البداية علي معلومات عامه عن اختبارات المعلمين. و من ثم يقدم نبذة موجزة عن معايير معلمي التاريخ ، و الوزن النسبي لكل معيار. و عدد الاسئلة التي يغطيها. و بعد ذلك يعرض الدليل أمثلة للأسئلة و كيفية ربطها بالمعايير ، ثم يليها أسئلة تدريبية تمكن المختبر من التدريب على أسئلة الاختبار الفعلي .

تنظيم محتوى الاختبار دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ :
يغطي الاختبار محتوى المعايير التخصصية للتاريخ ، و قد تم تنظيمها وفق مجالات ، يحوي كل مجال معيارًا
أو أكثر ، و تحت كل معيار عدد من المؤشرات ، وتوضع الأسئلة على هذه المؤشرات. و يوضح الشكل التالي مثال على كيفية ربط الأسئلة بالمعايير .

التخصص : التاريخ
المجال : تاريخ الأنبياء و التاريخ القديم
المعيار : يعرّف المعلم بصورة عامة النبوة و الرسالة ، و تاريخ الأنبياء عليهم السلام ، و أثرهم في حياة الأمم .
المؤشر : يمييز بين مفهومي النبوة و الرسالة ، و ضرورتها للمجتمع الإنساني ، و أثر الأنبياء في حياة الأمم .
السؤال :
أي من العبارات الآتية تصف بشكلٍ أدق الأثر الكبيرَ للأنبياء في إسرائيل القديمة ؟
أ   مراقبة التربية الدينية و الروحية للشباب .
ب  ضمان تنفيذ قرارات مجلس القضاة العبري .
ج  شرح التشريعات الإلهية و التحذير من عواقب معصية الله .
د  قيادة الطقوس و الاحتفالات الدينية .

صمم كل سؤال من نوع اختيار من متعدد لقياس أحد المعايير من خلال تناول أحد مؤشراته ، و لا يلزم أن تغطي الأسئلة جميع المؤشرات . 

المؤشر يتناول على نحو قابل للقياس أحد عناصر المعيار ، و مجموع المؤشرات تحت كل معيار تغطي الجوانب التي يتناولها ذلك المعيار .

المعيار يحدد ما ينبغي على المعلم معرفته أو القدرة على أدائه ، و يندرج تحت كل معيار مجموعة من المؤشرات .

المجال هو أحد فروع التخصص المكونة له في مجملها ، و يندرج تحت كل مجال مجموعة من المعايير .
يمثل اسم التخصص و رقمه ، ويتضمن كل تخصص مجموعة من المجالات .

محتوى الاختبار لدليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
يغطي الاختبار المجالات الرئيسة لتخصص معلم التاريخ ، و قد روعي في هذا التقسيم محتوى المناهج
الدراسية التي تدرس في التعليم العام ، ويبين الشكل (1) نسب تمثيل كل مجال من هذه المجالات وفقا لوزنه النسبي الموضح بالشكل ، و التي تتضمّن :
– تطور علم التاريخ
– تاريخ الأنبياء والتاريخ القديم
– التاريخ الإسلامي
– التاريخ الوسيط
– التاريخ الحديث
– التاريخ السعودي
– مهارات معلم التاريخ
– طرق تدريس التاريخ

مجالات التاريخ
مجالات التاريخ

 

و يتضمن تخصص التاريخ (16) معيارا موزعة على (8) مجالات ، كما يتضح من الجدول التالي :

دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

 

نماذج من الأسئلة :
يرتبط كل سؤال في الاختبار بمؤشر من المؤشرات المرتبطة بأحد المعايير في مجال تخصص التاريخ ، و فيما
يلي نماذج من الأسئلة .

النموذج الأول :
المجال : التاريخ الإسلامي .
المعيار: يعرف المعلم تاريخ و حضارة الدولة الإسلامية في عهودها المتعاقبة ( ابتداءً من الدولة الأموية ،و انتهاءً بالدولة العثمانية) .
المؤشر: يميّ سمات تطور النظم الحضارية (السياسية ، الإدارية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، العمرانية)
للدولة الإسلامية في عهودها المتعاقبة (ابتداءًا من الدولة الأموية ، وانتهاءًا بالدولة العثمانية) .
السؤال :
أي من العبارات التالية تصف وصفاً دقيقًا سبب ظهور وظيفة «الحجابة» في عصر الدولة الأموية ؟
أ  خوف الخلفاء من الاغتيالات السياسية و تشبهًا بالملوك و الأكاسرة .
ب  كثرة مطالب الناس بمقابلة الخليفة مما أرهق كاهل الخليفة .
ج محاولة الاغتيال التي تعرض لها هشام بن عبد الملك في السنة الثانية من حكمه .
د الرؤيا التي رآها معاوية بن أبي سفيان Z والتي فسرت له بمحاولة اغتيال سيتعرض لها .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة  ( أ ) ؛ حيث أراد الخلفاء الأمويون تعيين حجابا لهم خوفًا من تعرضهم للاغتيالات السياسية من ناحية ، و رغبة منهم في التشبه بالملوك والأكاسرة حيث كان هناك رواجا كبيرا لمؤسسة الحجابة .

النموذج الثاني :
المجال: التاريخ الإسلامي .
المعيار: يعرف المعلم تاريخ و حضارة الدولة الإسلامية في عهودها المتعاقبة ( ابتداءً من الدولة الأموية ، و انتهاءً بالدولة العثمانية) .
المؤشر : يميز سمات تطور النظم الحضارية (السياسية ، الإدارية ، الاقتصادية ، الاجتماعية ، العمرانية) للدولة الإسلامية في عهودها المتعاقبة (ابتداءًا من الدولة الأموية ، وانتهاءًا بالدولة العثمانية) .
السؤال :
كان من مهام الوزراء في العصر العباسي الأول ، الإشراف على :
أ  دواوين الدولة ، و تعيين الولاة و القضاة ، و الرفع بالأمور السياسية للخليفة .
ب  ديوان الجيش ، وتعيين قادة الجيوش ، و العمل كمستشارين عسكريين للخليفة .
ج  ديواني الخاتم و البريد ، و العمل على الدعاية السياسية للخلفاء .
د  دواوين الدولة ، و المكاتبات ، و الشؤون الحربية ، و النظر في قضايا الناس ، و تعيين الولاة .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (د) ؛ حيث كان الوزراء في العصر العباسي الأول وجلهم من الفرس يمسكون بوزارة القلم (التنفيذية) و وزارة السيف (التفويضية) و استمر الأمر حتى زمن المعتصم حينما ضعف هذا النفوذ نتيجة ظهور العنصر التركي من ناحية ، و إمساك الخليفة بالنواحي السياسية و الإدارية .

النموذج الثالث :
المجال : التاريخ الوسيط .
المعيار : يعرّف المعلم تاريخ أوروبا (و العالم الجديد) ابتداءً من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر .
المؤشر : يشرح السمات و النظم الحضارية (السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، العسكرية ، العمرانية ، العلمية) لتاريخ أوروبا ابتداءًا من العصور الوسطى حتى العصر الحديث والمعاصر ، و أثر الحضارة الإسلامية عليها .
السؤال :
يمكن رؤية مساهمة البيزنطيين في تطور الحضارات المجاورة لهم من خلال :
أ  اللغة و الدين (المذهب الأرثوذكسي) في روسيا .
ب  النظام القضائي و المدرسي في شرق أوربا .
ج  الأدب و الفنون المعمارية في شمال أفريقيا .
د  الآداب و الشعر في الشرق الأوسط . 
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (أ) ؛ حيث وصل التأثير البيزنطي إلى روسيا ممثلا في اللغة و الدين (مذهب المسيحيين الأرثوذكس) .

النموذج الرابع :
المجال : التاريخ الوسيط .
المعيار : يعرّف المعلم تاريخ أوروبا (و العالم الجديد) ابتداء من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر .
المؤشر : يميز بداية العصور الوسطى الأوروبية و نهايتها ، و تاريخ أوروبا في العصور الوسطى ، و العلاقة بين المسيحية و الامبراطورية الرومانية بداية العصور الوسطى .
السؤال :
جاء تأسيس الامبراطورية البيزنطية نتيجة :
أ  العصيان المدني الطويل من قبل الشرائح الساخطة في الامبراطورية الرومانية .
ب  انهيار الامبراطورية الرومانية أمام تهديدات القبائل الجرمانية العسكرية .
ج  الأضرار الاقتصادية في أوربا الغربية جراء التضخم الاقتصادي و زيادة الأعباء الضريبية .
د  انقسام الكنيسة النصرانية حول الخلافات المذهبية بين الأساقفة النصارى .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ب) ؛ عندما وقعت الإمبراطورية الرومانية تحت تهديد الحرب الأهلية و القبائل الجرمانية عمل الإمبراطور الروماني دقلديانوس 285 – 305 م على تقسيم الإمبراطورية الرومانية إلى قسمين . حيث جعل عاصمة هذه الامبراطورية في أسيا الصغرى و كان ذلك بداية تكوين ما سيعرف لاحقا بالإمبراطورية البيزنطية .

النموذج الخامس :
المجال : التاريخ السعودي .
المعيار : يعرف المعلم تاريخ الدولة السعودية (الأولى ، و الثانية ، و المملكة العربية السعودية) .
المؤشر : يعرف مراحل تكون الدولة ، و اتساعها ، و العلاقات الخارجية للدولة السعودية ) الأولى ، الثانية ، المملكة العربية السعودية) .
السؤال :
أي من العبارات التالية تصف و بدقة علاقة سقوط الدولة السعودية الأولى بقيام الدولة السعودية الثانية ؟
أ  لم يكن هناك أي علاقة تذكر بين سقوط الدولة السعودية و قيام الدولة السعودية الثانية .
ب  جاء قيام الدولة السعودية الثانية بدعم من فرنسا للوقوف في وجه محمد علي باشا .
ج  قاد سقوط الدولة السعودية الأولى إلى ظهور مقاومة سعودية ضد الحكم التركي .
د  و قد كوّنت هذه المقاومة و التأييد الوطني الذي رافقها قيام الدولة السعودية الثانية .
لم يفرز سقوط الدولة السعودية الأولى أي شعور وطني بل على العكس كان هناك ترحيباٌ داخليٌّ بسقوطها .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) ؛ فقد نتج عن سقوط الدرعية تنامي مقاومة سعودية و شعور وطني يكره الحكم الأجنبي ، و قد زاد هذا الشعور و تعمق نتيجة الويلات التي عاناها سكان الجزيرة العربية على أيدي القوات المصرية و التركية فيما بعد . و قد كوّنت كل هذه الجوانب بيئة خصبة لقيام الدولة السعودية الثانية .

النموذج السادس :
المجال : مهارات معلم التاريخ.
المعيار : يمتلك المعلم اللغة الأكاديمية لعلم التاريخ ، و يدرك علاقة علم التاريخ بالتخصصات العلمية الأخرى .
المؤشر : يوضح مفاهيم : الزمن ، و التسلسل ، والتفكير التاريخي ، و أنماط التعاقب و مدته في التاريخ .
السؤال :
في أي من المهام التالية يجب على المؤرخ الاعتماد على التفكير بطريقة التسلسل الزمني :
أ  تحديد الأسئلة المحورية في الروايات التاريخية .
ب  شرح السببية التاريخية .
ج  تقديم خيارات جديدة لحل المشكلة التاريخية .
د خذ وجهات النظر بالحسبان .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ب) ؛ وذلك لأن العلاقة بين السبب والنتيجة تعتمد كثيرًا على معرفة الترتيب الزمني .

النموذج السابع :
المجال : التاريخ الوسيط .
المعيار : يعرّف المعلم تاريخ أوروبا )والعالم الجديد( ابت داءًا من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر .
المؤشر : يشرح السمات والنظم الحضارية (السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، العسكرية ، العمرانية ، العلمية) لتاريخ أوروبا ابتداءًا من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر ، و أثر الحضارة الإسلامية عليها .
السؤال :
أي العبارات التالية تصف عمل الإنسانيين في عصر النهضة من أمثال (اراسموس، وتوماس مور) ؟
أ  ينادون بإلغاء كافة القيود الاجتماعية و الدينية على السلوك الإنساني .
ب  يصرون على أن الماضي لا يمكن أن يقدم نموذجا لخلق مجتمع جيد .
ج  يعتقدون بضرورة تطبيق التعلم الإنساني من أجل مناقشة المشاكل الاجتماعية .
د  يقدمون المكاسب المادية على الاهتمامات الأخلاقية .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) ؛ حيث كان الإنسانيون يعتقدون بإمكانية حل المشاكل الاجتماعية عن طريق تعلم الإنسان .

النموذج الثامن :
المجال : التاريخ الوسيط .
المعيار : يعرّف المعلم تاريخ أوروبا (و العالم الجديد) ابتداءً من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر .
المؤشر: يدرك التحولات التاريخية والحضارية (الدينية ، السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، العسكرية ، العمرانية ، العلمية) في أوروبا خلال عصر النهضة ، والعصر الحديث .
السؤال :
أصبحت مارجرت تاتشر رئيسة وزراء لبريطانيا العظمى من العام 1979 م حتى العام 1990 م أحد القادة لحركة عالمية تهدف إلى تشجيع :
أ  العولمة و توسيع رقعة السلطة السياسية و الاقتصادية للمجتمع الأوربي .
ب  المؤسسات الخاصة و العمل على تقليل دور الحكومة في شؤون الاقتصاد .
ج  السلم العالمي و العمل على التقليل من توترات الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي و الغرب .
د  حقوق المرأة و العمل على توسيع دورها في العمل والحكومة .
الإجابة:
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ب) ؛ فخلال أواخر القرن العشرين حاولت الكثير من المجتمعات الغربية تقمص سياسات تعمل على تشجيع المؤسسات الخاصة وذلك عن طريق التقليل من دور الحكومة في قضايا الاقتصاد. ومثلت رئيسة وزراء بريطانيا العظمى تاتشر مثالاً يحتذى في الكثير من هذه السياسات من خلال عملها على خصخصة مؤسسات الدولة من ناحية ، و عملها على تقليل دور الحكومة في التربية و الصحة و الإسكان .

النموذج التاسع :
المجال : تطور علم التاريخ .
المعيار : يعرّف المعلم تطور علم التاريخ و مدارسه و اتجاهاته عبر العصور التاريخية .
المؤشر : يدرك تطور علم التاريخ ، و مدارسه ، و اتجاهاته ، و أهدافه ، و أهم مصادره .
السؤال :
خلال عقد الستينات والسبعينات من القرن العشرين بدأ المؤرخون الأمريكان الاعتماد على معطيات التعدادات في أبحاثهم . هذا التوجه أثر كثيرا على تطور أي من مناطق البحث التاريخي التالية :
أ  التاريخ القضائي و السياسي .
ب  التاريخ الديني و الفكري .
ج  التاريخ العائلي و المحلي .
د  تاريخ الأعمال و القوى العاملة .
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) ؛ لأن التعداد يركز دائما على السكان و العوائل التي تعيش في المنطقة و علاقتهم بالبيئة المحلية .

النموذج العاشر :
المجال: التاريخ الوسيط .
المعيار : يعرّف المعلم تاريخ أوروبا (والعالم الجديد) ابتداءًا من العصور الوسطى حتى العصر الحديث و المعاصر .
المؤشر : يعرّف تاريخ الحربين العالميتين الأولى و الثانية ، (مقدماتها ، ميادينها ، نتائجها) .
السؤال :
أي من الأسئلة التالية كانت تمثل عدم الاتفاق في المفاوضات الدبلوماسية بين الحلفاء خلال الحرب العالمية الثانية ؟
أ هل من الضروري استمرار قوات الحلفاء في القتال حتى يضطر اعداؤهم للتسليم غير المشروط ؟
ب  هل يجب محاكمة قادة دول المحور كمجرمي حرب بعد انتهاء الحرب ؟
ج  ما مقدار السلطة التي يسمح لأي دولة بممارستها على الأراضي التي احتلتها قواتها العسكرية ؟
د هل من الأفضل وضع خطة لتأسيس منظمة للتعاون الدولي بعد الحرب ؟
الإجابة :
الإجابة الصحيحة هي فقرة (ج) ؛ كان السؤال حول مقدار السلطة التي يجب أن تمنح للاتحاد السوفيتي على أراضي دول أوربا الشرقية التي تم احتلالها ، أحد الأسئلة التي أدت إلى عدم الاتفاق بين الحلفاء . و كان فشل الحلفاء في التوصل إلى اتفاق حول هذا السؤال أحد أهم أسباب قيام الحرب الباردة فيما بعد .

الأسئلة التدريبية 
فيما يلي نقدم بعض الأسئلة للتدريب على الاختبار ، مع ملاحظة أنه ليس بالضرورة أن يكون الاختبار محاكيا لهذه الأسئلة بتفاصيلها ، و لا معبرا عن مستوى الصعوبة ، و إنما المقصود التدريب ، و إعطاء فكرة عامة عن طبيعة الاختبار ، و قد روعي في الأسئلة ما يلي :
– تمثيل بعض المعايير بحيث وضع لكل معيار سؤال أو أكثر .
– تنويع الأسئلة في مستويات المعرفة : بحيث تحوي أسئلة في مستوى التذكر ، و أسئلة في مستوى التطبيق ، و أسئلة في مستوى التفكير .
– تنويع أنماط الأسئلة ، و مستوى الصعوبة فيها ؛ لتعطي المعلم صورة عامة عن أسئلة الاختبار .
– وضع الإجابة الصحيحة في نهاية الاختبار لتتأكد من صحة إجابتك .

السؤال الأول :
أي العبارات الآتية تصف بدقة الأثر الكبيرَ للأنبياء في إسرائيل القديمة :
أ  مراقبة التربية الدينية و الروحية للشباب .
ب  ضمان تنفيذ قرارات مجلس القضاة العبري .
ج  شرح القانون الإلهي و التحذير من عواقب معصية الله .
د قيادة الطقوس و الاحتفالات الدينية .

 

السؤال الثاني :
يرى فرويد في كتابه “موسى والتوحيد” أن موسى -عليه السلام- كان:
أ إسرائيليًّا .                                                   ب عربيًّا .

ج مصريًّا .                                                      د ليبيًّا .

 

السؤال الثالث:

الآيات الآتية ثم أجب عن السؤال اللاحق:

{وَإِذْ قَالَ إِبْرَهِيمُ لأِبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَاماً آلِهَةً إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلالٍ مُّبِينٍ*وَكَذَلِكَ نُرِي إِبْراهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَـواتِ وَالأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ* فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَيْلُ رَأَى كَوْكَباً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّآ أَفَلَ قَالَ لا أُحِبُّ الآَفِلِينَ* فَلَمَّآ رَأَى الْقَمَرَ بَازِغاً قَالَ هَـذَا رَبِّي فَلَمَّآ أَفَلَ قَالَ لَئِن لَّمْ يَهْدِنِي رَبِّي لأكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّآلِّينَ * فَلَماَّ رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَـذَا رَبِّي هَـذَآ أَكْبَرُ فَلَمَّآ أَفَلَتْ قَالَ يقَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِّمَّا تُشْرِكُونَ* إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَـواتِ وَالأرْضَ حَنِيفاً وَمَآ أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ}(سورة األنعام – اآليات من 74 حىت 79)

تبين هذه الآيات حقيقة أن إبراهيم -عليه السلام :
أ كان مشركًا قبل أن ينتقل إلى مرحلة التوحيد .
ب كان في الأصل موحدًا لكنه أراد إقامة الدليل العقلي على بطلان معتقد قومه .
ج أراد لفت نظر قومه إلى العبادات المختلفة المعروفة في منطقة العراق القديم .
د زاد التأكيد بأن عبادة القمر كانت أكثر انتشارًا من عبادة الشمس في مناطق الشرق الأدنى القديم .

 

السؤال الرابع :
أي العبارات الآتية تصف بدقة تأثير الجغرافيا على تطور الحضارة اليونانية القديمة ؟
أ كان لكثرة الجزر في بلاد اليونان دورٌ كبيرٌ في إضعاف العمليات الدفاعية من ناحية ، و تشجيع غزو البلاد من قبل العديد من الشعوب المجاورة .
ب جعلت وفرة الأراضي الخصبة في المناطق الساحلية من شبه الجزيرة اليونانية إطعام أعداد السكان المتزايدة في المراكز الحضارية الكبرى أمرًا ممكنًا .
ج  عملت سلاسل الجبال المتعددة على إضعاف عمليات الاتصال بين أجزاء شبه الجزيرة اليونانية ، مما قاد إلى ظهور دول المدن المستقلة .
د سهَّلت وفرة المعادن المتنوعة في المناطق الجبلية عملية إنتاج العديد من المنتجات التجارية الثمينة .

السؤال الخامس :
أي العبارات الآتية تصف بدقة أهم إسهامات السومريين في حضارات الشرق الأدنى القديم ؟
أ  اكتشافهم الكتابة ساهم في وضع الحد الفاصل بين عصور ما قبل التاريخ و العصور التاريخية .
ب  فكرهم الديني الذي أثر في الحضارات اللاحقة .
ج  اكتشافهم صناعة السفن كان العامل الحاسم في اتساع التجارة في منطقة الشرق الأدنى القديم .
د احتلالهم مصر ساهم في انتقال مؤثراتهم الحضارية إلى مصر و من هناك إلى بقية مناطق الشرق الأدنى القديم .

 

السؤال السادس :
أي العبارات الآتية تصف بدقة المصدر الرئيس للرقيق في منطقة الشرق الأدنى القديم ؟
أ  كان التجار يقومون بشراء الأطفال من الأسر الفقيرة وبيعهم في أسواق الرقيق .
ب  كانت المحاكم تعاقب مَنْ يقومون بجرائم كبيرة بإسترقاقهم .
ج  كان استرقاق الجنود والمدنيين الذين يلقى القبض عليهم خلال الحروب مصدرًا للرقيق .
د  يصبح الأطفال الذين تهجرهم أسرهم رقيقاً لدى من يتعهد بإطعامهم وكسوتهم .

السؤال السابع :
معنى كلمة “تاوى” أحد أسماء مصر القديمة هو :
أ  الحد الفاصل بين شيئين .
ب  أرض الفلاحة .
ج  المنطقة المسورة .
د  الأرضان .

السؤال الثامن :
أي من جوانب الحضارة النبطية الآتية كانت تُميُِّها عن بقية الحضارات التي قامت في شمال غرب الجزيرة العربية قبل الإسلام ؟
أ  المكانة المتميِّة التي تبوأتها المرأة في المجتمع النبطي .
ب  الجيش النبطي النظامي الذي كان يصل تعداده إلى عشرة آلاف مقاتل .
ج  الطابع التوحيدي للدين النبطي .
د توسع المملكة النبطية حتى ضمت جنوب الجزيرة العربية في القرن الأول قبل الميلاد .

 

السؤال التاسع :
أي الكتب التاريخية الآتية تحدث بالتفصيل عن حملة (إليوس جالوس) على جنوب الجزيرة العربية في العام 24 ق.م ؟
أ  “التواريخ” لهيرودوت .
ب  “الطواف حول البحر الأريتري” .
ج  “الجغرافيا” لإسترابون .
د  “الحروب اليهودية” للمؤرخ يوسف بن متى. 

 

السؤال العاشر :
قَسَّمَ العلماءُ التاريخ السبئي إلى أربعة عصور على أساس :
أ  للقب الذي اتخذه حكام سبأ .
ب  انتقال العاصمة السبئية من مكان إلى آخر .
ج  التدخل الأجنبي في دولة سبأ .
د  الصراعات المتتالية على العرش السبئي .

 

السؤال الحادي عشر :
السبب الذي دعا قريش إلى إعادة بناء الكعبة في العام 605 م هو :
أ السيل العظيم الذي صدَّع جدرانها و أوهنها .
ب  الضرر الذي ألحقه أبرهة الحبشي بالكعبة عندما قام بغزوها .
ج  تهدم جدران الكعبة بسبب سيل العرم الشهير .
د  ضرب الكعبة بالمنجنيق .

السؤال الثاني عشر :
أي العبارات الآتية تصف بدقة موقف الإسلام من الحضارات السائدة في الجزيرة العربية قبل الإسلام ؟
أ الرفض التام لجميع الجوانب الحضارية التي كانت سائدة .
ب القبول التام بجميع الجوانب الحضارية التي كانت سائدة .
ج القبول ببعض الجوانب الحضارية كما هي ، و رفض بعضها الآخر بالكلية .
د القبول أو الرفض لبعض الجوانب الحضارية كما هي ، و تهذيب بعضها الآخر و قبوله .

 

السؤال الثالث عشر :
اقرأ الفقرة الآتية ثم أجب عن السؤال الذي يليها :
“قام رسول الله صلى الله عليه و سلم بعد نزول سورة المدثر ، بالدعوة إلى الله سبحانه وتعالى ؛ و لكن كون قومه
كانوا جفاةً لا دين لهم إلا عبادة الأصنام و الأوثان ، و لا أخلاق لهم إلا الأخذ بالعزة و الأنفة ، و لا سبيل لهم في حل
المشاكل إلا السيف ، و كانوا مع ذلك متصدرين للزعامة الدينية في جزيرة العرب ، و محتلين مركزها الرئيس ،
ضامنين حفظ كيانها ، فقد كان من الحكمة أن يتبع النبي صلى الله عليه و سلم ، معهم أسلوبًا دعويًّا مناسبًا”.
تشير الفقرة السابقة إلى :
أ  مرحلة الدعوة الجهرية .                                 ب  مرحلة الدعوة السرية .
ج  الدعوة في العهد النبوي .                             د  الدعوة ما بعد معركة بدر .

السؤال الرابع عشر :
من نتائج صلح الحديبية مع قريش في السنة السادسة للهجرة :
أ  توقَفَ المسلمين عن النشاط الدعوي .
ب اهتزت مكانة المسلمين في الجزيرة العربية .
ج  ارتفعت مكانة قريش و سيادتها بين القبائل العربية .
د ظهر النشاط الدعوي الدبلوماسي من خلال الكتابة إلى الملوك و الأمراء .

 

السؤال الخامس عشر :
أي العبارات الآتية تصف بدقة بدايةَ المرض الذي توفي فيه النبي صلى الله عليه و سلم ؟
أ في اليوم الخامس عشر من شهر جمادى الأولى سنة 11 ه ، وجد النبي صلى الله عليه و سلم وجعا في بطنه و قد استمر هذا الوجع حتى وفاته في آخر ذلك الشهر .
ب  في آخر شهر صفر سنة 11 ه أحس النبي صلى الله عليه و سلم بصداع شديد استمر معه حتى وفاته .
ج في السابع والعشرين من رمضان سنة 11 ه أصيب النبي صلى الله عليه و سلم بصداع شديد أدى إلى وفاته بعد ذلك بعشرة أيام .
د  في اليوم الأخير من ربيع الآخر سنة 11 ه مات النبي صلى الله عليه و سلم بعد صراع مع المرض دام ثلاثة أشهر .

السؤال السادس عشر :
وُلِدَ أبو بكر الصديق رضي الله عنهُ في :
أ  عام الفيل .
ب  بعد عام الفيل بسنة .
ج  بعد عام الفيل بسنتين و ستة أشهر .
د  بعد عام الفيل بثالث سنوات . 

 

السؤال السابع عشر :
أي العبارات الآتية تصف بدقة سببَ حملة العلاء بن الحضرمي رضي الله عنه على البحرين في عهد أبي بكر الصديق رضي الله عنه ؟
أ كان ملك البحرين ، قد أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ، و عندما مات اِرْتَدَّ أهلُ البحرين ، فأرسل أبو بكر هذه الحملة لحربِ مرتدي البحرين .
ب كان ملك البحرين ، قد أسلم في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم ، ثم ارتد وأخذ يُعِدُّ العُدَّةَ لغزو مكة المكرمة ، فأراد أبو بكر مباغتته في عقر داره .
ج أراد أبو بكر أن تقوم هذه الحملة بإطلاق الأسرى المسلمين لدى ملك البحرين .
د كان دافع هذه الحملة اقتصاديًّا في المقام الأول .

السؤال الثامن عشر :
كان الدافع وراء أمر أبي بكر الصديق رضي الله عنه بجمع القرآن الكريم :
أ استشهاد الكثير من الصحابة حفظة القرآن الكريم في حروب الردة ، فخشي عليه من الضياع .
ب رغبته في إهداء ولاة الأقاليم المفتوحة نسخةً من المصحف الشريف .
ج تنفيذًا لأمر النبي صلى الله عليه و سلم له بجمع القرآن الكريم .
د نزولاً عند طلب زيد بن عبادة رضي الله عنه .

السؤال التاسع عشر :
أهم الإنجازات العسكرية للخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، هي :
أ محاربته المرتدين في شمال الجزيرة العربية .
ب نجاح المسلمين في عهده في فتح بلاد الشام .
ج فتح قبرص على رأس جيش إسلامي تعداده مئة ألف مقاتل .
د إنشاء أول أسطول بحري إسلامي لحماية الشواطئ الإسلامية من هجمات البيزنطيين .

 

السؤال العشرون :
أي العبارات الآتية تصف بدقة الدرسَ الذي تعلَّمه معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه من فشل حصار القوات الإسلامية للقسطنطينية في العام 50 ه / 670 م ؟
أ استحالة فتح القسطنطينية نظرًا لقوة تحصيناتها .
ب ضرورة إيجاد أدلاء متعاونين من البيزنطيين أنفسهم ؛ ليرشدوا المسلمين إلى مداخل المدينة .
ج ضرورة تدعيم الجيش البري، الذي يغزو القسطنطينية بأسطول بحري ضخم .
د ضرورة تزامن أي هجوم مستقبلي على القسطنطينية مع أي صراع داخلي بين البيزنطيين أنفسهم .  

السؤال الحادي و العشرون :
أي الأسباب الآتية كان له الدور الأكبر في سقوط الدولة الأموية ؟
أ فصل خلفاء بني أمية المتأخرين بين الدّين و السياسة . 
ب تولية ولاية العهد لاثنين في الوقت نفسه ، يلي أحدهما الآخر مما قاد إلى الصراع بينهما .
ج دخول المغول إلى العاصمة الأموية في العام 132 هـ .
د اهتمام خلفاء بني أمية بالعنصر التركي على حساب العرب .

السؤال الثاني و العشرون :
متى بدأ تعريب الدواوين في عهد الدولة الأموية ؟
أ بدأ تعريب الدواوين في عهد عبد الملك بن مروان عام 18 هـ .
ب بدأ تعريب الدواوين في عهد الوليد بن عبدالملك بعد توسُّع الدولة الإسلامية .
ج بدأ في عهد عمر بن عبدالعزيز تعريب ديواني الجند و الخراج .
د بدأ في عهد مروان بن الحكم تعريب ديواني الجند و الخراج .

 

السؤال الثالث والعشرون :
سبب توقف الفتوحات الإسلامية في أوروبا في عهد الخليفة الوليد بن عبد الملك هو :
أ انتصار جيوش الفرنجة بقيادة شارل مارتل على جيوش المسلمين في موقعة تور بواتية .
ب فشل الخطة العسكرية التي وضعها الخليفة بسبب تعجل القادة في تنفيذها .
ج معاهدة الصلح التي تم عُقدت مع شارل المطرقة، التي تقضي بانسحاب المسلمين من تلك الأراضي .
د تدخل العباسيين لصالح الفرنجة؛ مما فتح جبهة جديدة ضد القوات الأموية .
السؤال الرابع والعشرون :

أي العبارات الآتية تصف بدقة تعريف علم التاريخ :
أ دراسة الماضي الإنساني .
ب دراسة السلوك الإنساني .
ج الترتيب الزمني للأحداث التاريخية .
د دراسة المعاهدات السياسية التي تمت بين الأمم الماضية .

السؤال الخامس و العشرون :
يُطلق على المؤرخ اليوناني هيرودوت “أبو التاريخ” ؛ لأنه :
أ كتب عن الأساطير و تاريخ الملاحم العسكرية في الصراع بين اليونانيين و الفرس .
ب كتب عن الأساطير وتاريخ الملاحم العسكرية في الصراع بين اليونانيين و الهنود .
ج نقل الكتابة التاريخية عند الرومان من مرحلة الأساطير إلى مرحلة الكتابة التاريخية التي تهتم بإنجازات الشعوب المختلفة و لا سيما على الجانبين الثقافي و العسكري .
د نقل الكتابة التاريخية عند اليونان من مرحلة الأساطير إلى مرحلة الكتابة التاريخية التي تهتم بإنجازات الشعوب المختلفة سيّما على الجانب السياسي .

مفتاح الإجابة

مفتاح الإجابة
مفتاح الإجابة

 

نقترح عليك تصميم الجدول التالي لمتابعة مدى استعدادك لأداء الاختبار ، و خطتك العملية للمذاكرة ، و مراجعة المصادر ذات العلاقة بمادة التخصص و التي من أهمها مقررات الاجتماعيات لجميع المراحل الدراسية :

دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

هل أنت جاهز للاختبار ؟
تحقق من مستوى جاهزيتك للاختبار من خلال الإجابة عن القائمة التالية :

دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

 

في يوم الاختبار
ينبغي أن تنهي مراجعتك للمعايير التخصصية قبل يوم أو يومين من موعد الاختبار الفعلي و ينصح بالتالي :
– خذ قسطا من الراحة قبل دخول الاختبار .
– تأكد من اصطحاب الوثائق المهمة المطلوبة لدخول الاختبار مثل بطاقة الأحوال .
– تناول وجبة غداء أو عشاء خفيفة قبل دخول الاختبار .
– انتظم في الصف أثناء إجراءات دخول قاعة الاختبار .
– كن هادئا ، فلا يمكنك أن تتحكم في مجريات الاختبار و لكنك تستطيع أن تتحكم في نفسك .
– المراقبون في قاعة الاختبار على درجة عالية من التدريب و يسعون إلى بذل الجهد اللازم لتوحيد إجراءات الاختبار على مستوى المملكة ، و لكن لا تجعل بعض الإجراءات تزعجك .
– إذا كنت تشعر بقلق أو مخاوف من أداء الاختبار ، فمن المفيد أن تقرأ دليل خفض القلق قبل الاختبار بعدة أيام .

التخطيط للمذاكرة 

لإلستفادة القصوى من هذا الدليل ومن محتوى المعايير ، ينصح بتحديد المعايير التي تحتاج إلى مزيد من القراءة والاطلاع ، و كتابة أرقامها في الجدول أدناه ، مع استكمال بقية اخلانات للتركيز في عمليات المذاكرة و تنظيمها .

التخطيط للمذاكرة
التخطيط للمذاكرة

 

ملحق معايير مادة التاريخ

ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ
ملحق معايير مادة التاريخ
دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ

 

 

 

و يمكنكم الحصول على دليل المتقدم لاختبار معلمي التاريخ pdf من خلال الرابط أدناه :

دليل معلمي مادة التاريخ

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp