خصائص النص الاقناعى

خصائص النص الاقناعى

النص الاقناعى يهدف مؤلف هذه النصوص إلى التأثير على القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة حول موضوع ما. وقد تظهر النصوص المقنعة في شكل مقالات أو خطب أو قصائد أو ملصقات (إعلانات) . وتستخدم النصوص الاقناعية العديد من الأساليب والتقنيات للتأثير على القراء وجعل كلماتهم ذات مصداقية .

خصائص النص الاقناعى

خصائص النص الاقناعى
خصائص النص الاقناعى

تتمتع النصوص المقنعة بخصائص وصفات فريدة مثل النصوص الأدبية الأخرى. وذلك من أجل تحديد أهم سمات النص المقنع ، فيما يلي بعض النقاط الأساسية:                                                              ولذلك يتضمن حقائق ووثائق مثبتة بأدلة قاطعة ، والتي تعد من أهم سمات النص المقنع. تقوية إقناع النص بالرجوع إلى آراء العلماء والخبراء ذوي المكانة العلمية المهمة في أذهان القراء. استخدم الحجج المنطقية والتي يمكن للدماغ قبولها لدعم النص ، ولا تشارك في الحجة التي تطيل الحجة. إن الاستشهاد بالثوابت الدينية التي لا تقلل من النقد من أصولها ، مثل الكتب المقدسة والأحاديث الواضحة ، ينطبق أيضًا على بعد ذلك اقتباس الحكمة والأمثال القديمة. استخدم فن الخطابة في الكتابة لنقل الأفكار بطريقة فريدة وجذاب والقراء وذلك لجذب إعجابهم بالقراءة. ولكن الرد على الانتقادات والاعتراضات المحتملة في النص ، واستخدام الأدلة لدحضها.

قد يهمك ذلك

مهارات درس التواصل الاقناعى مادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1441 هـ.

كيفية كتابة نص اقناعى

خصائص النص الاقناعى
خصائص النص الاقناعى

والنصوص الاقناعيه هي أحد النصوص الأدبية التي تتطلب مستوى عالٍ من المهارة والدقة لدى المؤلف.   وبالاضافه الى ذلك الغرض الأساسي من كتابة نص مقنع هو تعميم فكرة شخصية أو مقتبسة وإقناع القارئ بقبولها كمقال أو قصيدة أو نص مجرد ، وتحفيزهم على تطبيق الفكرة عمليًا في حياتهم الشخصية.وفيما يلى بعض خطوات كتابة نص اقناعى :

  • اختر أفكارًا للمقالات بعناوين واضحة وسهلة الفهم للقراء.
  • وكن حذرًا عند استخدام الأساليب المقنعة لاختيار الموضوعات والعناوين التي تجذب القراء.
  • ابحث بجدية لدعم الأفكار والمحتوى الذي يمكن الاستشهاد به من آراء كبار العلماء والخبراء في المجال المحيط بالأفكار النصية.
  • ابحث عن اقتباسات موثوقة لتلخيص هذه الفكرة.
  • ولكتابة النص ، سواء كان قصيدة أو مقالة أو نصًا مجردًا ، بعد جمع المعلومات اللازمة لفكر النص ، حدد الأسلوب ، وقم بتكوين الفكرة وترتيبها. يجب اتباع التنسيق المحدد للنص ، بما في ذلك المقدمة والجسم الرئيسي والخاتمة.
  • ولذلك استخدم أسلوب كتابة فريدًا ومناسبًا ، بعيدًا عن المعلومات التي يمكن أن تحمل عدة جوانب ، بالإضافة إلى التركيز على جوهر الموضوع ، وابدأ بالتدريج حتى يتمكن القراء من فهمه بشكل صحيح. استخدم جمل قصيرة حسب الحاجة وجمل طويلة عند شرح نقاط معينة.
  • و التأكيد على الكتابة بعبارات بلاغية قوية ، مما يجبر القراء على التعرف على جمال النص وتقبل أفكاره. تجنب الأخطاء النحوية وركز على الكتابة بالطريقة الصحيحة مع الحرص على استخدام علامات الترقيم في الأماكن المناسبة.

ذلك للاطلاع ايضا

تحضير درس التواصل الاقناعى مادة الكفايات اللغوية 3 نظام المقررات 1441 هـ

بعض انواع النصوص فى اللغه العربية

خصائص النص الاقناعى
خصائص النص الاقناعى

النص السردي :

يكتب به الروايات والأخبار والمقالات ووسائل الإعلام الحديثة والكتب التاريخية.
النص الاقناعى :
تهدف هذه النصوص إلى التأثير على القارئ وإقناعه بوجهة نظر معينة حول موضوع ما .
النص الوصفى :
يعتبر النص الأكثر شيوعًا لكتابة المنهج التعليمي و هو النص الأكثر أهمية، ويوصف المواد والتفاصيل العلمية بطريقة بسيطة وسلسة.
النص المعلوماتى :
وبالاضافه لذلك يستخدم هذا النوع من النص مصطلحات مهمة لتقديم معلومات خاصة. ويستخدم الأرقام والبيانات لنقل الأفكار إلى المتلقي. نجد أن هذا النص يحجبه بعض الوضوح والتعميم.
النص التفسيري :
وذلك يكتب المقالات وهي مخصصة لتفكيك الكلمات وتفسيرها حتى تصل إلى القارئ بكل سهوله .
النص الحوارى :
يظهر في النقاش حول موضوع معين ومع ذلك من أجل فهم وتوضيح الموضوع بشكل جيد. يقدم كل طرف أدلة للتعبير عن أفكاره وآرائه باستخدام علامات التعجب وعلامات الاستفهام حول هذا الموضوع.
قد يهمك ايضا

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp