حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات

حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات

حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات تلتزم مؤسسة التحاضير الحديثة دائما بحرصها الشديد على تنمية المنظومة التعليمية بكل جوانبها التخصصية من خلال ما تقوم به من عمل تصميمات لطرق التدريس المختلفة والإلمام بمحتويات مادة التاريخ من ملفات وحلول وملخصات وأوراق عمل وفق أحدث التصميمات التي تتناسب مع كافة المعلمين والمعلمات .

حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات 

حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات
حل اسئلة درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات

عدد مصادر الدراسة التاريخية ؟

  • الوثائق .
  • الآثار .
  • النقوش .
  • المسكوكات .
  • الكتب التاريخية .
  • الكتب الجغرافية وكتب الرحلات .
  • كتب الأدب والرواية .
  • الصور الفتوغرافية والأفلام المرئية .

اذكر أسباب نشأة التدوين عند المسلمين ؟

  • العناية بجمع أخبار السيرة النبوية .
  • معرفة أحوال الأمم الماضية .
  • اتساع مساحة البلاد الإسلامية .
  • التمييز بين الأقاليم التي فتحت عنوة والتي فتحت صلحا .
  • ظهور تقويم ثابت للمسلمين .

تحضير درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات [varnumber]

تحضير مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات
تحضير مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات

مكونات مادة التاريخ مقررات [varnumber]

مكونات مادة التاريخ مقررات
مكونات مادة التاريخ مقررات

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات
طرق تحضير مادة التاريخ مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة التاريخ مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة التاريخ مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة التاريخ مقررات  [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس مهارات التفكير فى التاريخ مادة التاريخ مقررات  [varnumber]

السلام عليكم أسعد الله أوقاتكم بكل خير ، موضع الدرس لهذا اليوم هو مهارات التفكير في التاريخ .

مهارة التفكير في التاريخ :

لقراءة التاريخ وكتابته أساليب متعددة ، ومناهج متنوعة ومع مكانة تلك المناهج والأساليب ، فإن هناك أسسا عامة تعين لقارئ التاريخ  أو الدارس على فهم الأحداث وتوسيع المدارك .

 الأسباب والنتائج :

يتضمن فهم أسباب الحوادث التاريخية عددا من المهارات مثل : تحديد الحوادث التاريخية وتحليلها وتقويم العلاقة بينها لذا فإن السبب والنتيجة من الجوانب المهمة في قراءة حوادث التاريخ ومعرفتها والمؤرخين يهتمون بموضوع السبب والنتيجة في الكتابة .

لأن ذلك يعطى مزيدا من المعرفة والحكم على الحوادث فعلي سبيل المثال نجد أن مقتل الأرشيدوق النمساوي فرانز فرديناند عام 1914م في سراييفو بالبوسنة والهرسك كان سببا مباشرا في اندلاع الحرب العالمية الأولى .

الاستمرارية والتغيير على مرور الزمن :

من مهارات ذلك التفكير استنتاج طبيعة الحوادث في مدة زمنية لتحديد ظاهرة الاستمرار والتغيير فعلى سبيل المثال فإن لقارئ لتاريخ الدولة السعودية منذ منتصف القرن الثاني عشر الهجري حتى اليوم يمكنه استنتاج حقيقة مهمة تتعلق بالاستمرار والتغيير هي عودة تأسيس الدولة السعودية عدة مرات فعندما انتهت الدولة السعودية الأولى1233هـ عادت مرة ثانية عام 1240هـ وكذلك عندما انتهت الدولة السعودية الثانية 1309هـ عادت مرة ثالثة عام 1319هـ .

تعد استمرارية عودة الدولة السعودية حادثة تستحق التأمل من المؤرخ ولقارئ للتاريخ من أجل معرفة الأسباب التي أدت إلى ذلك وهنا تظهر مكانة التحليل والاستنتاج لزيادة المعرفة التاريخية والخروج عن ظاهرة القراءة السطحية والعامة التي لا تقدم سوى ما هو مدون .

 التقسيم التاريخي  :

اعتني المؤرخون بمسألة التحقيب ، وهي تحديد عصور تاريخية للحوادث وفق تطورها وارتباطها من أجل إبرازها من منظور زمني وربما مكاني من جهة ، وتيسير فهمها بوصفه وحدة واحدة عند قراءتها من جهة أخرى .

التاريخ الإسلامي مثلا تم تقسيمه إلى عصور وهي : عصر صدر الإسلام ، وعصر الدولة الأموية وعصر الدولة العباسية ، وعصر الدولة الأيوبية وعصر الدولة المملوكية والعصر الحديث .

من أجل التركيز فيها في الدراسة ، مثل تقسيم تاريخ المملكة العربية السعودية وفق عهود الملوك : عهد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ، وعهود الملك سعود بن عبد العزيز ، وعهد الملك فيصل بن عبد العزيز ، وعهد الملك خالد بن عبد العزيز ، وعهد الملك فهد ابن عبد العزيز ، وعهد الملك عبد الله بن عبد العزيز وعهد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز .

 المقارنة :

من مهارات قراءة التاريخ وكتابته المقارنة بين الحوادث ويكون ذلك بوصف حادثتين تاريخيتين أو أكثر في مدة واحدة أو مدد مختلفة ومقارنتها وتقويمها ، لمعرفة الترابط والبحث عن الأسباب بمنظور مختلف .

على سبيل المثال عندما نقارن حوادث تاريخية مثل استعادة الإمام تركي بن عبد الله الدولة السعودية ودخول الرياض وتأسيس الدولة السعودية الثانية عام 1240هـ ، واسترداد الملك عبد العزيز الرياض 1319هـ ، سيتبين لنا وجود روابط كثيرة بين الحادثتين يمكن بها معرفة المزيد عن تاريخ الدولة السعودية .

مثل قوة الدولة السعودية ، وأثر الشخصيات من الأسرة المالكة (آل سعود) في الحوادث نفسها وتحمل مسئولية عودة الدولة السعودية لمصلحة الجميع وكذلك الجانب الاجتماعي المتمثل في الالتفاف حول العالم .

السياق :

من المهارات المهمة في فهم النص التاريخي معرفة السياق العام للحوادث التاريخية ، ولا سيما معرفة موقع حادثة ما من إطار تاريخي عام . والأهم من هذا هو أن يتمكن الباحث ولقارئ من وضع حادثة ما في سياق أشمل وأعم .

التي اجتاح فيها المملكة العربية السعودية 1337هـ وباء الحمى الأسبانية ومات الآلاف في أنحاء الوطن ، هنا يستطيع الباحث ولقارئ ربط هذه الحادثة بما هو أوسع منها ،  وهو انتشار الوباء نفسه في أنحاء العالم وكان نتيجة للحرب العالمية الأولى .

التفسير التاريخي :

في هذه المهارة يستطيع الباحث   ولقارئ أن يصف ويحلل ويقارن الحوادث ويصل إلى تفسير واضح لها من تفكيره .بناء على معطيات الأدلة والمقارنة والوصف الجميل والتحليل والتفسير الذي يطرحه الباحث يظل رأيا ولا يمكن يتعدى حقيقة تاريخية ، لأنه ربما كان لدي غيره رأى آخر في الحادثة بقراءة مختلفة للأدلة التاريخية وتحليلها ومقارنتها لهذا يعود تفسير الحوادث التاريخية من الأدوات المهمة لقارئ التاريخ وكاتبه فهو يزيد من المعرفة التاريخية ويوضح الحوادث إيضاحا أفضل .

إن مؤسسة التحاضير الحديثة من المؤسسات الرائدة في مجال التعليم والتعلم فدائما تحرص على توفير مستلزمات المعلمين والمعلمات للعمل التعليمي رغبة منها في تنميتهم وإكسابهم مهارات تعليمية تساعدهم أثناء تدريس المادة بالصف الدراسي .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp