حل اسئلة درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

حل اسئلة درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات تراعي مؤسسة التحاضير الحديثة حاجة كل المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات العلمية وتقدم لهم ما يصبو إليه كل معلم ومعلمة من طرق تحضير متنوعة وفق متطلبات التعلم الرقمي ، ومحتويات مادة الكيمياء 2 من ملفات ومستندات توفر على المعلم الوقت والجهد اللازمين للعمل بالصفوف الدراسية المختلفة لتحقيق النتائج المرجوة .

حل اسئلة درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

حل اسئلة درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات
حل اسئلة درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

وضح الاختلاف بين المتشكلات البنائية والمتشكلات الهندسية ؟

  •  المتشكلات البنائية ارتباط الذرات بترتيبات مختلفة ، أما المتشكلات الفراغية ترتبط الذرات بنفس الترتيب بينما تختلف في الترتيب الفراغي .

 لماذا تستفيد المخلوقات من شكل كيرالي واحدا لا غير من المادة ؟

  • لأن هذا الشكل وحده يتلاءم مع الموقع النشط في الإنزيم .

ما الفرق بين المتشكلات البنائية والمتشكلات الفراغية ؟

  • المتشكلات البنائية ارتباط الذرات بترتيبات مختلفة ، أما المتشكلات الفراغية ترتبط الذرات بنفس الترتيب بينما تختلف في الترتيب الفراغي .

تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

تحضير متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات
تحضير متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات 
مكونات مادة كيمياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات 
طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة كيمياء 2 مقررات  [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات  [varnumber] 

السلام عليكم ورحمة الله ، حياكم الله الطلاب والطالبات ، مع درس جديد من الكيمياء 2 .

الأهداف :

  • تميز بين الفئتين الرئيستين للمتشكلات البنائية والفراغية .
  • تفرق بين المتشكلات الهندسية ذات البادئة سيس والبادئة ترانس .
  • تصف الاختلاف البنائي في الجزيئات التي تنتج عن المتشكلات الضوئية .

الربط مع الحياة :

هل تقابلت في يوم مع توأمين متشابهين ؟ للتوأمين المتشابهين في التكوين الجيني نفسه ، ومع ذلك فهما فردان مستقلان لكل واحد منهما شخصيته . والمتشكلات شبيهة بالتوائم ؛ إذ لها الصيغة الجزيئية نفسها ، ولكنها تختلف في شكلها البنائي وخصائصها .

المتشكلات البنائية :

تفحص نماذج الألكانات الثلاثة في الشكل  6 – 17 لتحديد أوجه التشابه والاختلاف ؛ إذ يحتوي كل من النماذج الثلاثة على  5 ذرات كربون و12  ذرة هيدروجين ، لذا فإن لها الصيغة الجزيئيةC5H12  . 

إيزوميرات :

المتشكلات اثنان أو أكثر من اثنين من المركبات ، لها نفس الصيغة الجزيئية ، لكنها تختلف في صيغها البنائية ، لاحظ أن البنتان الحلقي والبنتان العادي ليسا متشكلين ؛ لأن الصيغة الجزيئية للأول هي C5H10

هناك فئتان رئيستان من المتشكلات. ويبين الشكل  6 – 17 مركبات تعد أمثلة على المتشكلات البنائية . وللمتشكلات البنائية الصيغة الجزيئية نفسها ، إلا أن مواقع (ترتيب) الذرات فيها تختلف . على الرغم من اشتراك المتشكلات البنائية في نفس الصيغة الجزيئية لكنها تختلف في الخصائص الكيميائية والفيزيائية ، وتدعم هذه الملاحظة أحد أهم أسس الكيمياء التي تنص على أن بناء المادة يحدد خصائص هذه المادة . 

كيف يرتبط نمط تغير درجات غليان متشكلاتC5H12  بصيغها البنائية ؟

ويمكن أن يستنتج الطالب أن درجة الغليان تزيد كلما قل التفرع في الجزيء وأصبح أقرب إلى الشكل الخطي .

كلما يزيد عدد ذرات الكربون في الهيدروكربون يزيد عدد المتشكلات البنائية المحتملة ، مثال على ذلك ، هناك  9 ألكانات  ذات الصيغة الجزيئيةC7H16 ،  وهناك أكثر من 000 ،  300 متشكل بنائي  ، يحمل الصيغة الجزيئيةC20H42 .

الشكل 6 – 17 بالكتاب المدرسي : إن هذه المركبات المشتركة في الصيغة الجزيئية متشكلات بنائية . لاحظ الاختلاف في درجات غليانها .

المتشكلات الفراغية :

تختلف الفئة الثانية من المتشكلات بفارق دقيق جداً في الروابط ؛ لأن المتشكلات الفراغية متشكلات ترتبط  فيها الذرات بالترتيب نفسه ، ولكنها تختلف في ترتيبها الفراغي ، ويوجد نوعان من هذه المتشكلات : الأول في الألكانات ، التي تحتوي على روابط أحادية ، وتكون ذرتان من الكربون المرتبطتان برابطة أحادية بمقدورهما الدوران بكل  سهولة إحداهما حول الأخرى . والثاني عند وجود رابطة تساهمية ثنائية ، حيث لا يتم السماح للذرات بالدوران ، وتبقى ثابتة ، كما في الشكل 6 – 18 .

الشكل 6 – 18  بالكتاب المدرسي :

تكون ذرتان من الكربون المرتبطتان برابطة تساهمية أحادية في الإيثان حرة الدوران حول الرابطة ، في حين تقاوم ذرتان من الكربون الثنائية الربط في الإيثين عملية الدوران .

قارن بين الصيغتين البنائيتين المحتملتين لـ 2– بيوتين في الشكل 6 – 19 :

إن التركيب الذي تكون فيه مجموعتا الميثيل في الجهة نفسها من الجزيء يشار إليها بالبادئة (سيس) ، في حين يُشار إلى التركيب الذي تكون فيه مجموعتان من الآلكان في جهتين متقابلتين من الجزيء بالبادئة (ترانس). 

هذه المصطلحات مشتقة من اللغة اللاتينية :

(سيس) تعني الجهة نفسها ، و (ترانس) تعني الجهة الأخرى . ونجد ذرات الكربون الثنائية الربط لا تستطيع الدوران فإن التركيب سيس لا يستطيع التحول بسهولة إلى التركيب ترانس .

وتُسمى المتشكلات الناتجة عن اختلاف ترتيب المجموعات واتجاهها حول الرابطة الثنائية بالمتشكلات الهندسية . لاحظ أن اختلاف الترتيب الهندسي يؤثر في خصائص المتشكلات الفيزيائية ، ومنها درجات الانصهار والغليان .

وتختلف المتشكلات الهندسية أيضاً في بعض خصائصها الكيميائية . وإذا كان المركب نشطاً بيولوجياً، كما هو الحال في مركبات الأدوية ، كان لمتشكلات سيس وترانس عادةً تأثيرات مختلفة وواضحة جداً . الشكل 6 – 19 يختلف هذان المتشكلان لـ 2- بيوتين في الترتيب الفراغي لمجموعتي الميثيل عند الأطراف . لا تستطيع ذرات الكربون الثنائية الربط الدوران بعضهما حول بعض ، فتبقى مجموعتا الميثيل ثابتتين في أحد هذه الترتيبات .

تسعد مؤسسة التحاضير الحديثة بتقديم ما يرجوه العملاء الكرام من المعلمين والمعلمات من خلال ما تقدمه من طرق تحضير وتصميمات متنوعة وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 ، وأيضا مجموعة من الملفات المتنوعة التي لا يستغني عنها كل معلمة ومعلمة الخاصة بمادة الكيمياء 2 .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇