حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تحصل على تحاضير مميزة لمادة كيمياء 1 مقررات متضمنة عدد كبير من طرق التحضير المتنوعة ، بالإضافة إلى ملفات كثيرة مهمة جدا في عملية الشرح ، تعمل على مساعدة معلمي المادة في قياس أداء الطلاب بشكل متواصل .

حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات
حل اسئلة درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات

ما المقصود بالمول ؟

وحدة النظام الدولي المستخدمة لقياس كمية مادة تسمى المول ، وفقًا للنظام الدولي للوحدات ، يعرف المول بأنه عدد ذرات الكربون -12 في عينة معينة تحتوي على كتلة 12 جرامًا من الكربون -12 ، على مدى سنوات عديدة من التجارب ، تم الاتفاق على أن مولا واحدا من أي مادة يحتوي على 6.02 × 10²³ من الجسيمات الممثلة التي تتكون منها هذه المادة ، بما في ذلك الذرات والجزيئات والأيونات ووحدات الصيغة الكيميائية .

تحضير درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك للحصول على مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

شرح درس قياس المادة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

أهداف درس قياس المادة :

  1. اشرح كيف يتم استخدام الخلد بشكل غير مباشر لحساب عدد جزيئات المادة .
  2. قم بتوصيل الشامة بوحدة عد يومية مشتركة .
  3. التحويل بين الشامات وعدد الجسيمات .

تمهيد :

هل سبق لك أن ذهبت إلى محل لبيع الكتب وطلبت من البائع دزينة من أقلام الرصاص ؟ هذا لا يعني أنك تريد قلمًا أو اثنين ، بل 12 قلمًا ، يمكنك شراء زوج من القفازات أو كومة من ورق النسخ .

ما المقصود بعد الجسيمات ؟

تمثل كل وحدة من الوحدات الموضحة في الشكل 5-1 ، زوجًا وعشرات ومكدسًا ، عددًا محددًا من الكائنات. كل ذلك يسهل عملية العد. من الأسهل شراء وبيع الورق بالحزمة (500 ورقة) من شرائه وبيعه بالورق ، جميع وحدات العد الموضحة في الشكل 5-1 مناسبة لحساب نوع معين من الأشياء ، اعتمادًا على حجمها واستخدامها. بغض النظر عما إذا كانت القفازات أو البيض أو الأقلام أو الورق ، يظل الرقم الذي تمثله الوحدة ثابتًا دائمًا .

يحتاج الكيميائيون أيضًا إلى طريقة مناسبة لحساب الذرات والجزيئات ووحدات الصيغة في عينة كيميائية لمادة ما ، ومع ذلك ، فإن الذرات صغيرة جدا ، وهناك الكثير منها حتى في عينات صغيرة جدا ، بحيث يستحيل عدها مباشرة. لهذا السبب ابتكر الكيميائيون وحدة تسمى الخلد ، والتي عرفت من التجربة المبكرة أنها تمثل كمية كبيرة من أي جسم .

ما الذي يوجد في شكل رقم 5-4 ؟

شكل 5-4 الجزيئات الممثلة للسكروز هي الجزيئات. يوضح النموذج الجزيئي (الكرات والوصلات البلاستيكية) أن جزيء السكروز عبارة عن وحدة تتكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين .

تعريف عدد أفوجادرو :

إذا قمت بكتابة الرقم ، فيبدو كما يلي :

602،213،670،000،000،000،000،000،000 ،  الرقم 6.0221367 x 10²³ يسمى رقم أفوجادرو ، نسبة إلى الفيزيائي الإيطالي والمحامي Amedeo Avogadro ، الذي استطاع في عام 1811 تحديد حجم مول من الغاز .

من الواضح أن رقم أفوجادرو هو رقم ضخم ، لذا فهو مناسب لعد المكونات متناهية الصغر ، مثل الذرات ، يمكنك أيضًا أن تتخيل أن رقم Avogadro لن يكون مناسبًا لقياس عدد الكرات البلورية في اللعب ، لأن عدد كرات Avogadro هذه سيغطي سطح الأرض على عمق يزيد عن ستة كيلومترات .

انظر إلى الشكل رقم 5-2 :

كما هو مبين في الشكل 5-2 ، فإن استخدام المول مناسب لحساب كميات المواد الكيميائية ، يوضح الشكل كميات مول واحد من الماء والنحاس والملح ، يتكون كل منها من عدة جسيمات تمثيلية ، الجسيمات التمثيلية التي تشكل مولا من الماء هي جزيئات الماء ، مولات النحاس هي ذرات النحاس ومولات كلوريد الصوديوم هي وحدات صيغة كلوريد الصوديوم .

اشرح كيف تعرف أنك اخترت عامل التحويل الخاطئ ؟

بعد استخدام معامل التحويل ، تُلغى كل وحدة من البسط بما يشبه المقام ، فإذا بقيت الوحدة مختلفة عما نريد ، فهذا يعني أن معامل التحويل المستخدم خاطئ .

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة كل ما يخص مادة كيمياء مقررات من خلال مشاهدة النموذج يمكنك الحصول عليه دون مقابل .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp