حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على تطوير المنظومة التعليمية ، وتعمل أيضا على رفع المستوى التعليمي والتدريبي لمعلمي مادة كيمياء 1 مقررات ، لذلك فإنها تقوم بوضع تحاضير تناسب تلك المرحلة العمرية وتراعي الفروق الفردية للطلاب ، وتشمل تلك التحاضير على نماذج اختبارات وحل أسئلة متنوعة تساعد المعلم في قياس مستويات الطلاب بشكل مستمر .

حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات
حل اسئلة درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

ما المقصود بأشعة المهبط ” الكاثود ” ؟

عندما حاول العلماء تحديد مكونات الذرة ، تم ربط المادة والشحنات الكهربائية ، لاستكشاف هذه العلاقة تساءل بعض العلماء كيف تتصرف الكهرباء في غياب المادة؟ بمساعدة المكانس الكهربائية ، قاموا بتمرير الكهرباء عبر هلال أنبوب زجاجي تم تفريغ المكنسة الكهربائية منه ، تسمى هذه الأنابيب أنابيب أشعة الكاثود .

تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات
تحضير درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

يمكنك شراء تحاضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

ما هي الذرة ؟

العديد من التجارب منذ زمن دالتون حول وجود الذرات لكن ما هي الذرة ؟ للإجابة على هذا السؤال ، أحضر قطعة من النحاس ، تخيل أنك قررت طحن القطعة وتحويلها إلى كومة نحاسية دوارة ، سيحتفظ كل كابل تدوير نحاسي بجميع خصائص النحاس .

إذا كان من الممكن ، في ظل وجود أدوات خاصة ، الاستمرار في طحن فتات النحاس إلى جزيئات أصغر ، وفي النهاية ستحصل على جزيئات لم يعد من الممكن فصلها بالطرق العادية وستظل هذه الجسيمات الصغيرة تحتفظ بخصائص النحاس يسمى هذا الجسيم الأصغر الذي يحتفظ بخصائص العنصر بالذرة .

ما هو عدد الذرات التي توجد في قطعة من النحاس ؟

يقدر عدد الذرات في قطعة صلبة من العملة النحاسية بحوالي 2.9 × 1022 ذرة ، وهو ما يقدر بخمسة مليارات مرة أكبر من عدد سكان العالم في عام 2006 ، نصف قطر ذرة نحاس واحدة هو 1.28 × 10-10 م. إذا وضعنا 6.5 × 109 ذرة نحاسية بجانب بعضها البعض ، فسوف يتكون خط من ذرات النحاس أقل من متر واحد .

مَن هو السير وليام كروكس ؟

عندما كان الفيزيائي السير ويليام كروكس يعمل في مختبر مظلم ، لاحظ ومضات من الضوء في أحد أنابيب أشعة الكاثود : لقد كان وهجًا أخضر تم الحصول عليه عندما اصطدمت بعض الأشعة بكبريتات الزنك التي لف أحد طرفي الأنبوب ومع مزيد من التحقيق ، اكتشف أن هناك أشعة تمر عبر الأنبوب ، هذا الشعاع الخارج من الكاثود في المصعد كان يسمى شعاع الكاثود ، والذي أدى اكتشافه إلى اختراع التليفزيون .

نشاط : انظر إلى الشكل 3-6 :

يوضح الشكل 3-6 أنبوب أشعة الكاثود المستخدم من قبل الباحثين لدراسة العلاقة بين الكتلة والشحنة ، لاحظ أن هناك أقطابًا معدنية موجودة على طرفي الأنبوب ويسمى القطب المتصل بالطرف السالب للبطارية بالكاثود (الكاثود) ، بينما القطب المتصل بالطرف الموجب يسمى (الآنود) .

مَن هو العالم طومسون ؟

على الرغم من نجاح تجارب أشعة الكاثود ، لم يتمكن أحد من تحديد الكتلة الدقيقة لجزيئات أشعة الكاثود ونتيجة لذلك ، بدأ العالم طومسون (1940-1856 م) سلسلة من تجارب أشعة الكاثود في جامعة كامبريدج في أواخر القرن التاسع عشر ، قد أوجد نسبة شحنته إلى كتلته .

كيف أكتشف العالم طومسون الإلكترون ؟

  • أجرى العالم طومسون سلسلة من التجارب على أشعة الكاثود لتحديد العلاقة بين شحنتها وكتلتها ، وبقياس تأثير المجال المغناطيسي والمجال الكهربائي على أشعة الكاثود ، تمكن طومسون من تحديد هذا التقرير ثم مقارنته مع تقارير أخرى .
  • وصل إلى أن كتلة الجسيم المشحون أقل بكثير من كتلة ذرة الهيدروجين ، وهي أصغر ذرة معروفة ، مما يعني أنه يمكن تقسيم الذرات إلى جزيئات أصغر وهكذا ، تمكن طومسون من اكتشاف أول الجسيمات التي تتكون منها الذرة ، وهو الإلكترون .

تعد مؤسسة التحاضير الحديثة من أفضل المؤسسات التي تقدم محتوي تعليمي مختلف ومميز عن باقي المحتويات الأخرى ، لذلك نجد أن هناك عدد كبير من المعلمين يثقون ويلجئون إلى التحاضير التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp