حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات يسعى العاملون في مؤسسة التحاضير الحديثة دائما إلى إرضاء العملاء وتوفير أفضل طرق التحضير والوسائل التعلمية الحديثة وذلك أمانا منا بدور المعلمين والمعلمات في بناء المجتمع وإسهاما منا في تخفيف الأعباء عنهم نقدم تحاضير المواد الدراسية لجميع المراحل التعلمية .

حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
حل اسئلة درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

ما هي العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية اللازمة لبقائها ؟

  • علاقة التنافس .
  • علاقة الافتراس .
  • علاقة التكافل .
  • علاقة التقايض .
  • علاقة التعايش .
  • علاقة التطفل .

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
تحضير درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات
طرق تحضير مادة علم البيئة مقررات

مكونات تحضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة علم البيئة مقررات
مكونات تحضير مادة علم البيئة مقررات

للحصول على نموذج مجاني من تحاضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

لمعرفة أسعـــــــــــار تحضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل طلب شراء تحاضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

تعريف علم البيئة :

هو علم يقوم بدراسة العلاقات المتبادلة ما بين المخلوقات الحية وتفاعلاتها مع بيئتها ، أن أول من استخدم مصطلح علم البيئة هو العالم الألماني أرنست هيكل عام 1866

دور علماء البيئة :

إن لعلماء البيئة دورا هاما فإنهم يعتمدون في عملهم على الملاحظة وعمل التجارب العلمية ولديهم تجاربهم وملاحظاتهم الميدانية ، والحقلية ، يفحصون المخلوقات الحية في بيئاتهم بغض النظر عن الظروف الصعبة ويتحملون كل الصعوبات من أجل دراستهم المخلوقات الحية شاهدنا علماء يدرس الصحراء شاهدنا عالم يدرس في البيئة القطبية شاهدنا عالم يعرض نفسه للخطر في الأدغال شاهدنا عالم يدرس فوهات البراكين فعلماء البيئة دائما يدرسون المخلوقات الحية في بيئتها متحملين الأخطار والعوامل الصعبة .

كيف يعمل علماء البيئة ؟

يراقب علماء البيئة المخلوقات الحية لفهم العلاقات المتبادلة بينهم ويستغرق جمع الملاحظات وتحليلها فترات زمنية طويلة أحيانا بعض الدراسات قد تستغرق عده أشهرا وهذه العملية تسمي التحليل طويل الأمد التحليل طويل الأمد ، علماء البيئة يستخدمون النماذج في تمثيل عملية ومحاكاتها علماء البيئة السبب أن هنالك عوامل تؤثر في دراسة المخلوق الحي بيئة وفي إجراءات البحوث فيقوم العالم بإجراء هذه الدراسات داخل المعمل .

اذكر ما هي العلاقات المتبادلة بين المخلوقات الحية اللازمة لبقائها ؟

علاقة التنافس :

تتنافس المخلوقات الحية على المصادر الضرورية لاستمرار الحياة مثل الغذاء والماء ومكان العيش ، وعندما تقل هذه المصادر تتنافس المخلوقات الحية القوية والضعيفة ، وغالبا يموت الضعيف ويبقى القوي ، وقد تنتقل بعض المخلوقات الحية إلى موقع آخر حيث يتوافر الماء والغذاء ، ولكن عندما يتوفر الماء والغذاء تتشارك المخلوقات الحية جميعها المصادر نفسها ولا يكون التنافس قويّاً .

علاقة الافتراس :

هناك مخلوقات حية تحصل على غذائها بأكله مخلوقات حية أخرى وتسمى هذه العملية بالافتراس هناك الكثير من الحيوانات المفترسة مثل الأسد والتمساح وغيرهم ، وأيضا بعض الحشرات فحشرة الدعسوقة من الحشرات المفترسة المفيدة ، حيث يستخدمها مزارعي الفواكه والخضراوات في مكافحة الحشرات الضارة .

وهناك أيضا نباتات مفترسة مثل آكل الحشرات فينوس نبات يعيش في البيئات التي يقل بها النيتروجين وأوراقه تشكل مصايد صغيرةً للحشرات والحيوانات الصغيرة الأخرى .

علاقة التكافل :

إن حياة بعض المخلوقات الحية تستمر نتيجة العلاقات التي تكوّنها مع أنواع أخرى . وتسمى هذه العلاقة القوية التي يعيش فيها نوعان أو أكثر من المخلوقات الحية معاً بالتكافل وينقسم التكافل إلى ثلاثة أنواع هي ، التقايض ، التعايش ، التطفل .

علاقة التقايض :

هو علاقة تبادل المنفعة بين مخلوقين أو أكثر يعيشان معاً ، ويستفيد كل منهما من الآخر مثل علاقة التقايض بين الفطريات والطحالب ، إن الطحلب يوفر الغذاء للفطريات ، والفطريات تزوّد الطحالب بالماء والأملاح المعدنية والموطن .

علاقة التعايش :

هي علاقة يستفيد فيها أحد المخلوقات الحية ، ولكن لا يستفيد الآخر وأيضا لا يتضرر ، مثل سمكة المهرجة وشقائق النعمان أن سمكة المهرجة سمكة استوائية بحرية صغيرة ، تعيش بين شقائق النعمان إذا تحمي شقائق النعمان سمكة المهرجة من المفترسات ، وتوفر لها الغذاء ، ولكن شقائق النعمان لا تستفيد ولا تتضرر منها .

توفر مؤسسة التحاضير الحديثة ملف تحضير مادة علم البيئة نظام المقررات شامل عروض بوربينت وأوراق عمل وحل أسئلة ممكن أن تحصل عليه على من خلال موقع المؤسسة وبتكلفة بسيطة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp