حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات

حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات

حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة عدة مواد وخدمات تعليمية متنوعة للمعلمين والمعلمات لمساعدتهم على النهوض بمستوى الطلاب التعليمي ، ويمكن الحصول على نماذج مجانية من تحاضير مادة التربية الفنية أو معرفة أسعار مادة التربية الفنية عبر موقعنا هذا .

حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات

حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية مقررات
حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية مقررات

ما سبب شهرة مصر بصناعة الزجاج ؟

قد اشتهرت مصر قديما بصناعة الزجاج على مر العصور القديمة وذلك بسبب وجود عدد كبير من الفنانين المحليين ، وتوافر المواد الخام التي تساهم في تصنيع الزجاج مثل كالسيكا والصوديوم البوتاسيوم وغيرها العديد من المواد الخام الأخرى .

قد جعل الحضارة الإسلامية تشهد ازدهارا كبيرا في صناعة الزجاج لم تكن موجودة في أي من العصور السابقة ، مما أدى إلى ازدهارها في كل من صناعة الزجاج والمعادن والخزف وغيرها من الصناعات الأخرى .

بوربوينت درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

بوربوينت درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية مقررات
بوربوينت درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية مقررات

مكونات تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات
مكونات مادة التربية الفنية نظام المقررات

تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تقديم حل أسئلة درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات بأفضل الطرق والوسائل الحديثة مع أفضل الشروحات المميزة بطرق البوربوينت وأوراق عمل وتلخيصات وحلول .

طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات
طرق تحضير مادة التربية الفنية نظام المقررات

للحصول على نماذج مجانية من تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

أسعار تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

لشراء أو تسجيل تحاضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

فيديو درس التحف الزجاجية مادة التربية الفنية نظام المقررات [varnumber]

سوف نتعرف على صناعة التحف الزجاجية في العصر الإسلامي :

ما هي المشكاة ؟

أول من اخترعها الفنان المسلم وهي عبارة عن وسيلة إضاءة ، ونجد أنه نتيجة عدم وجود كهرباء قديما استطاع الفنان المسلم اكتشاف أدوات جديدة للإنارة منها أداة المشكاة .

  • وهي عبارة عن زجاجة يوضع فيها المصباح للحفاظ على النار الموجودة بداخل المصباح من الهواء حتى لا تنطفئ ، وكان يوضع داخل المصباح زيت ذات رائحة طيبة يتم تثبيته داخل المشكاة بأسلاك مربوطة بحافة المشكاة .

ما المادة المصنوع بها المشكاة ؟

جسم المشكاة مصنوع من الزجاج ويوجد بالمشكاة مقابض يتراوح قطرها بين 3- 6 ملتفة حول جسم المشكاة ، وتُعلق في الأعلى بواسطة سلاسل مصنوعة من الفضة أو النحاس الأصفر حتى تتشكل في الأعلى على هيئة كرة بيضاوية مصنوعة من الخشب أو الزجاج أو الخزف وتسمى بالثقل حتى تساعد على اتزان المشكاة ولا يسبب سقوطها .

ما عدد الأساليب المستخدمة في صناعة التحف الزجاجية الإسلامية ؟

شهدت صناعة الزجاج ازدهارا كبيرا ، حيث استخدمت قديما على هيئة أواني فخارية أو قناني وأطباق وأدوات للزينة والديكور مما أدى إلى انتشارها انتشارا واسعا على مر العصور وتميزت الزخرفة على الزجاج بأساليب متعددة منها :

الأسلوب الأول : الزجاج بالبريق المعدني  :

  • يستخدم الزجاج بألوان متعددة كاللون الفضي والنحاسي والذهبي ، حيث أنتجت على مر العصور أواني غاية في الجمال مزخرفة بخيوط إما مضغوطة أو بارزة أو أشكال زخرفة تشبه الفسيفساء وتكون بألوان مختلفة .
  • ويحدث ذلك أثناء عملية نفخ الزجاج وهو ساخن يتم الطلاء ووضع بعض اللمسات الجمالية ونحته بشكل مميز ، ثم يقوم بعملية القص وإضافة بعض الخيوط البارزة حتى تعطي الشكل الجمالي الموجود .

الأسلوب الثاني : أسلوب التزجيج :

  • نجد أن هناك مجموعة كبيرة من التحف الزجاجية التي لا زالت تحافظ على جمالها الخاص المميز بدون أن تتأثر بأحد العوامل كالشمس والتقلبات الجوية .
  • وذلك يرجع إلى اكتشاف الفنان المسلم ألوان ثابتة ولا تتأثر بالعوامل الخارجية .

الأسلوب الثالث : البلور أو ( الكريستال ) :

كيف استطاع الفنان المسلم أن يستخدم الأسكاسيد بطريقة جيدة ساعدت على تغيير قيمة الزجاج من أداة سريعة الانكسار إلى أداة حافظت على جودتها وقيمتها لعدة سنوات طويلة ؟

وذلك لما حققه الفنان المسلم من اكتشافات علمية تدل على نبوغه حيث توصل إلى طريقة لخلط الأكاسيد وإخراج ألوان جديدة مما ساعده على إضافتها على عدد من الأسطح الزجاجية .

هل اكتفى الفنان المسلم بعدم وضع بعض الإضافات عند تصنيعه للقطع الزجاجية ؟

بالطبع لا لم يكتف الفنان المسلم بذلك بل استطاع إضافة بعض اللمسات الجمالية التي عيرت معالم الزجاج كثيرا وذلك من خلال إذا رأينا تحفة زجاجية جمالية .

مثال : شباك من الزجاج الملون المعشق تزينه بعض الزخارف النباتية الجصية المحاطة بإطار عريض من حبات اللؤلؤ الذي يوجد في نهاية أركانه أربع مربعات تنقسم من الداخل إلى أربع مثلثات صغيرة مزينة بالزجاج الملون .

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة طرق التحاضير المختلفة ومحتويات مادة التربية الفنية كاملة حتى تحقق أهداف المعلمين والمعلمات في تقديم مادة علمية شاملة والعمل على تطوير المهارات والقيم العلمية لدى الطلاب .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp