حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني

حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني تسعد مؤسسة التحاضير الحديثة  بتقديم التحاضير بطرق استثنائية . تقدم من خلالها العديد من أنواع التحضيرات المتميزة لتحسين مستوى أداء التعليم داخل  المملكة .

حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني

حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني
حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني

تحظى مؤسسة التحاضير الحديثة باهتمام واسع من المعلمين من خلال طرقها الحديثة المبتكرة ، لذلك فهي تسعى دائما لتطوير المستمر إيمانا بدورها في تطوير العملية التعليمية داخل المملكة .

  • أن يوضح المعلم طريقة القراءة من خلال التعرف على كيفية قراءة الأحرف الثلاثة .
  • يتعرف الطالب على المد الحرفي ومقدار المد .
  • يتعرف الطالب على سبب مد كل حرف منهم .
  • يتعرف الطالب على دلالة العلامة التي تقع فوق حرفي السين والميم وأنها متواجدة لزوم مد الحرف مدا زائدا عن المد الأصلي الطبيعي .

نموذج تحضير حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط  فصل دراسي ثاني

حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول2
حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول2

تنوع المؤسسة دائما في طرق التحاضير الخاصة بها من خلال تقديم أكثر من نموذج لإرضاء عملائها وإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار الأنسب لهم في تقديم المعلومة للطلاب بشكل سلس .

حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول
حل أسئلة تلاوة سورة القصص القرآن الكريم الأول

لمعرفة المزيد عن طرق تحضير سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني

هنـــــــــــــــا

أسعار القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني [varnumber]

هنــــــــــــــا

للطلب عبر الموقع

هنـــــــــــــــا

 فيديو شرح سورة القصص القرآن الكريم الأول المتوسط فصل دراسي ثاني [varnumber]

سنتعرف من خلال شرح السورة على العديد من أحكام التجويد داخل السورة وأيضا على العديد من الأخطاء التي نقع فيها من أحكام التلاوة .

نبدأ ب أحكام التجويد لبعض من الآيات داخل السورة.

فمثلا عندنا (طسم) هو مد حرفي مثقل ف تقرأ هكذا (طاء سين ميم) هيبدا بمد حرف الطاء ثم الياء من خلال حرف السين والميم مد لازم مقدار المد ست حركات . أما المد المتصل في تلك الكلمات .
(طائفة) (أبنائهم) (ونسائهم) يتصل الهمز بحرف المد في كلمة واحدة فيمد من أربع إلى خمس حركات وهذا وجوبا .

ناتئ الأخطاء المتوقعة من الطالب أثناء التلاوة وبسببها نقع في الخطأ ونرد ب العلاج المقترح لها .
ففي الآية رقم (1) تأتي كلمة (طسم) الخطأ المتوقع هو تلاوة الأحرف الثلاثة معا من غير أن نمد حرف السين والميم والخطأ هو عدم معرفة الطالب بكيفية قراءة الحروف المقطعة في أول السورة .

العلاج المقترح أو طريقة التصويب :

كلمة (يستحي) الخطأ المتوقع هو عدم قراءة حرف الياء الثاني آخر الكلمة .  وقرأته على أنه ألف مقصورة وليست بباء . وسبب هذا الخطأ .

  •  عدم تعرف الطالب بأنه يوجد ياء أخرى دلت على الياء الصغيرة بعد الياء الأخرى .
  • عدم التفريق بين الألف المقصورة والياء الأخيرة لان الياء الأخيرة غير منقوطة داخل الرسم العثماني .

العلاج المقترح ل هذا وطريقة التصويب

أن يتعرف الطالب على دلالة الياء الصغرى بعد حرف الياء الأخيرة وكيفية قراءتها .
 يكتب المعلم الكلمة على وسيلة تعليمية ثم نقرأ مرتين الأولي بباء واحدة والثانية بابائين اثنتين ثم يبدأ بدل الطالب على قراءتها بطريقة صحيحة.يوضح المعلم الفروق بين الألف المقصورة والياء الأخيرة داخل الرسم العثماني عن طريق المناقشة والحوار .

  • أما كلمة (ونرى) الخطأ المتوقع أثناء القراءة .
  • قراءة الياء آخر الكلمة ساكنة حال الوصل .
  • قراءة الياء آخر الكلمة ألفا مقصورة مع فتح حرفي النون وأيضا الراء.
  • الطالب ليس لديه القدرة على قراءة الكلمة حال الوصل بين القراءة وحال الوقف .
  • عدم قدرة الطالب على التفرقة بين آلاف المقصورة وبين الياء الأخيرة ألن الياء الأخيرة غير منقوطة داخل  الرسم العثماني .

العلاج المقترح (طريقة التصويب)

  • يجب أن ينتبه الطالب إلى أن حرف الياء آخر الكلمة متحرك ويقرأ مفتوحا في حالة الوصل .
  • يوضح الفروق بين الألف المقصورة والياء الأخيرة داخل الرسم العثماني عن طريق الحوار والمناقش يكتب المعلم الكلمة مرتين على إحدى الوسائل التعليمية ثم يقرأها مرتين الأولى بالوصل مفتوحة الياء ، والأخرى بالوقف على الياء وهي ساكنة ويقرأ الطالب بقراءة المعلا الصحيحة .
  • أما كلمة (أن أرضعيه) فتقلب همزة القطع في كلمة أرضعيه إلي همزة وصل مع كسر حرف النون .  

سبب الوقوع في هذا الخطأ :

و عدم قدرة قراءة الطالب لهمزة القطع في كلمة أرضعيه وهذا يعطيه الفرصة إلى تحريك النون في (أن ن)   بالكسر لعدم التقاء الساكنين (سكون النون وسكون الراء) .
العلاج المقترح (طريقة التصويب) .
بعد كتابة الكلمتين بالحركات على إحدى الوسائل  تعليمية :
يوضح المعلم ضرورة قراءة همزة القطع في كلمة  (أرضعيه)- يناقش الطالب حول اختلاف المعنى . هذا المثال من الأمثلة التي تدل على ضرورة العناية بقراءة همزة القطع وتحقيقها، فانظر كيف انقلب المعنى بين أن ترضع أو ترضع .

تسعد دائما المؤسسة بتقديم كل ما هو جديد ومطور لتكون عند حسن ظن عملائها

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇