تشجير دلالات الألفاظ

تشجير دلالات الألفاظ

تشجير دلالات الألفاظ ، هي من بين هذه الابحاث المهمة التي اعتنى بها العلماء ، ورسموا لها خريطة واضحة للتعامل معها ، فقد عرفت بكونها : قواعد أصولية لغوية ترسم منهج الاستثمار و كافة طاقات النص في الدلالة على المعنى .

تشجير دلالات الألفاظ

"<yoastmark

لقد أدرك اللغويون والبلاغون أن علم الدلالات ، مثل أي فرع من فروع اللغة ، يتطلب علمًا خاصًا به ، وهو بالطبع لا ينفصل عن العلوم اللغوية الأخرى. من خلال النتائج المذكورة أعلاه ، من الواضح أن الدلالات مرتبطة بالجوانب المعجمية ؛ إنها الكلمة الأولى في السياق ؛ هذا هو المعنى الأول الذي أفكر فيه ؛ على سبيل المثال ، تعني كلمة “مسار” قراءة شيء ما ومحاولة فهم وفهمها. إنه مرتبط أيضًا بعلم السياق. إذا ظهرت نفس الكلمة “class” في سياق آخر ، فإنها ستنفصل عن معناها ؛ على سبيل المثال: لقد درست المنزل ، بمعنى: تغيرت خصائصهم ؛ لقد غيّر السياق المفردات معنى الكلمة. كما أنها مرتبطة بالصرف ومشتقاته ، والقواعد وفروعها ، وقد اكتسبت الكلمة في كل فرع من فروعها دلالات جديدة . و من الضروري مراعاة ان الدلالات بقسميها : اللفظي وغير اللفظي مقسمة إلى ثلاثة أجزاء .

للاطلاع على ذلك ايضا

ما هي العلاقة بين طرفي الاستعارة ؟ مادة كفايات لغوية 6 مقررات لعام 1443 هـ 

انواع الدلالات اللفظيه و غير اللفظية :

"<yoastmark

  • الدلالات الوضعية : هي رمز تم الاتفاق على وضعه وتسميته ، وبالنسبة للعرب تعني كلمة “سيارة” ركوب آلة . هذا هو في دلالات سياق اللغة. أما الدلالات الوضعية غير اللفظية فمثلاً الإشارات الضوئية من الإشارات المتفق عليها لتوحيد دلالاتها .
  • الدلالات الطبعية : الأبراج المتعلقة بالطبيعة والعادات البشرية. على سبيل المثال ، في المعنى الشفهي ، فإن كلمة اخ في التضخيم اللفظي للخاء هي كلمة تعبر عن الألم والمعاناة. أما بالنسبة للعلامات الطبعية غير اللفظية ، مثل اصفرار الوجه ، فهذه علامة غير لفظية على المرض والمرض والخوف من شيء ما .
  • الدلالات العقلية : وهي المرحلة من القلب. على سبيل المثال ، علامة نفسية لفظية : تنهيدة قبل دخول الشخص ؛ إنها تعليمات صوتية لفظية تشير إلى وجود شخص خارج مكان محدد مسبقًا. أما المعنى النفسي غير اللفظي .

للاطلاع على هذا

ما هي الاستعارة ؟ مادة كفايات لغوية 2 مقررات لعام 1443 هـ

الخصائص الدلالية للألفاظ

"<yoastmark

بالطبع الالفاظ لها دلالات ، و هذه الدلالات لها خصائص مختلفة . هذه الميزات تجعل مراقبة المعنى الدلالي تأثيرًا محددًا ومنهجيًا ، وتشكل إطارًا في مجموعة من الخصائص ، و من بين هذه الخصائص :

  • المقصود : الغرض من الغايه اللغويه هو تحقيق الدلالة المرجوة من خلال اللغة .
  • المرادف : يشير إلى اختلاف الكلمتين و اتفاق دلالاتهما .
  • المضاد : يرتبط بالألفاظ ذات المعنى المتقابل .
  • الاتساع في المعنى : وجود معنى يجمع بين تضاد في اللفظ والمعنى .
  • النقل المجازى : أي القدرة على استخدام اللفظ في معنى ، ثم استعارته لمعنى آخر .
هذه هي الخصائص والدلالات المتعلقة بالكلمات ، وكذلك الفروع التي تعطي الكلمات انتشارًا وتماسكًا للمعنى ، و محاوله التحرك في النص والتأرجح بين الحقيقة والمجاز ؛ تصبح الالفاظ حقيقية والاستعارات بسبب استخدامها وقد يتغير الواقع أيضًا ، المجاز و العكس صحيح . و نادرًا ما يصبح الواقع الذي يتم استخدامه استعارة مألوفة ، كما أن الاستعارات المستخدمة بشكل متكرر تصبح أيضًا حقيقة مألوفة .
قد يهمك ذلك

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp