تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات تعد مادة الفيزياء 4 من أهم وأصعب المواد التي يجب تدريسها في تلك المرحلة ، لذلك تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة إعدادًا خاصًا مكثفًا لتلك المادة ، بما في ذلك بعض أوراق العمل ، وعروض بوربوينت التقديمية المتنوعة ، بالإضافة إلى ملف خاص يحتوي على جميع المرفقات التي تلعب دور هام في مساعدة المعلم على شرح المحتوي العلمي بشكل احترافي .

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات
تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة العديد من العروض المميزة والتحاضير الحديثة المتنوعة التي تعد بأكثر من طريقة واستراتيجية تعلم مبتكرة تساعد المعلم في شرح دروس المادة للطلاب بصورة بسيطة .

ورق عمل موجات المادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات
تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

مكونات مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات
تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات
تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

يمكنك الحصول على نسخة مجانية من مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

يمكنك معرفة أسعار مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة فيزياء 4 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس موجات المادة فيزياء 4 مقررات 

خصائص الموجة لجسيمات المادة وفرضية دي برولي :

لقد تعلمنا مما سبق أن الإشعاع الكهرومغناطيسي له خاصية موجية وخاصية جسيمية وأن العديد من الظواهر الفيزيائية للأشعة الكهرومغناطيسية لا يمكن تفسيرها ما لم نثق في خاصية الجسيم مثل ظاهرة الانعكاس والانكسار والظاهرة الكهروضوئية ، وهناك أيضا ظواهر فيزيائية مثل التداخل ولا يمكن تفسير الحيود إلا بناء على خاصية الموجة للضوء . بتطبيق نظرية الكم على الإشعاع الكهرومغناطيسي ، يمكن اعتبار الضوء مؤلفًا من فوتونات الطاقة E والزخم p ، نظرا لأننا وجدنا أن للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية موجية وخاصية جسيمية ، فإن للأشعة الكهرومغناطيسية خاصية مزدوجة ، وعندما نفسر ظواهر الضوء ، نعتمد على إحدى هاتين الخاصيتين .

من قال إن جزيئات المواد لها خصائص موجية هو العالم دي برولي وكان ذلك في عام 1923. سميت هذه النظرية بالتركيب الذري ، واستخدم عالم دي بروي معادلة أينشتاين ، وهي E = MC2 ، حيث E هي الطاقة ، و M هي الكتلة ، و C هي سرعة الضوء ، وباستخدام بلانك النظرية ، التي تنص على أن كل كم موجة يحتوي على قدر معين من الطاقة ، يمكن معرفته من خلال معادلة بلانك ، وهي E = hv ، حيث E هي الطاقة ، و h ثابت بلانك و v هو التردد .

وبما أن دي برولي يعتقد ذلك الجسيمات والموجات لها نفس الخصائص ، فقد افترض أن الطاقتين ستكونان متساويتين ، أي mc2 = hv ، ثم توصل إلى المعادلة الأخيرة ، والتي تنص على أن الطول الموجي هو 1 hv / mv2 . 

يجب على المرء أن يتساءل عن طبيعة موجة الإلكترون هذه ، وهنا يقول العالم ديبرولي إنه ليس من المهم معرفة طبيعة موجة الإلكترون ، ويكفي إثبات أن الإلكترون ينحرف ويتدخل ، وهو من أهم الظواهر الفيزيائية للأمواج كما كان معروفًا أن للضوء سلوك موجي قبل أن يُعرف أن الموجة الضوئية عبارة عن تغير في المجال الكهربائي والمغناطيسي ينتشر في الفراغ بسرعة 300 ألف كيلومتر في الثانية ، ولهذا السبب يطلق عليه الأشعة الكهرومغناطيسية عندما يتعامل مع الخاصية الموجية للضوء ، ويسمى الفوتون عند التعامل مع خاصية الجسيمات الخاصة به .

لماذا تأخر اكتشاف خاصية الموجة لجسيمات المادة ؟

تم اكتشاف الخاصية الموجية للإلكترونات في عام 1927 من خلال التجربة التي أجراها العالمان دافيسون وجيرمو لشرح سبب التأخير في اكتشاف خاصية الموجة للإلكترون بعد اكتشاف خاصية الجسيم للإلكترون ، يرجع ذلك إلى الطول الموجي الصغير للجسيمات ، لذلك إذا استخدمنا فرضية دي برولي لحساب طول الجسم باستخدام كتلة 1 كيلوغرام تتحرك بسرعة 1 م / ث ، سنجد أن الطول الموجي المرتبط بهذا الجسم ، لذلك ، لكي نلاحظ الخاصية الموجية لجسيمات المادة ، يجب أن تكون كتلة الجسم وسرعته صغيرين هذا يعني أنه لا يمكن ملاحظة خاصية الموجة لجسيمات المادة إلا في الجسيمات الذرية مثل الإلكترون والبروتون والنيوترون .

تحضير موجات المادة فيزياء 4 مقررات

إذا كنت ترغب في الحصول على التحضير الخاص بمادة الفيزياء  لدورات الفيزياء يرجى الاتصال بنا على أرقام الاتصال الموضحة أدناه طوال اليوم ، سنرسل لك المادة عبر بريدك الإلكتروني مقابل 10 ريال فقط .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp