تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بجميع عملائها وتسعى دائما إلى تلبية رغباتهم وجميع احتياجاتهم العلمية ، حيث توفر مجموعة من التحاضير المتنوعة لمادة الكفايات اللغوية نظام المقررات متضمنة على أحدث الوسائل التعليمية مع مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات
الأهداف السلوكية :
- تحديد مكونات الجملة الاسمية .
- التفرقة بين الحروف والأفعال الناسخة .
- تحديد علامات النصب والرفع .
- ذكر جملة اسمية دخل عليها حرف ناسخ .
بوربوينت مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
مكونات مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
طرق تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نسخة مجانية من تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
يمكنك معرفة أسعار تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
يمكنك تقديم طلبك لشراء تحضير مادة الكفايات اللغوية بطريقة فواز الحربي للصف ثانوي نظام مقررات [varnumber]
يهدف نظام مقررات المرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي بأهدافه وهياكله وأساليبه ومحتواه ، ويسعى إلى تحقيق ما يلي :
- تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية للطالب .
- التطور الشامل لشخصية الطالب. تنويع الخبرات التربوية المقدمة لهم .
- تقليل الوقت المهدر والتكلفة ، وذلك بتقليل التكرار والتعثر في الدراسات وما يترتب على ذلك من مشاكل نفسية واجتماعية واقتصادية وعدم إعادة المقرر بأكمله .
- تنمية قدرة الطالب على اتخاذ قرارات حكيمة في مستقبله ، مما يعمق ثقته ويزيد اهتمامه بالمدرسة والتعليم ، طالما أنه يدرس بناءً على اختياره ووفقًا لقدراته ، وفي المدرسة التي تريدها .
- تطوير المهارات الحياتية لدى الطالب ، مثل : التعلم الذاتي ، ومهارات التعاون ، والتواصل ، والعمل الجماعي ، والتفاعل مع الآخرين ، والحوار ، والمناقشة ، وقبول الآراء الأخرى ، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والأمة .
- تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة والتكنولوجيا الحديثة والمعلومات واستخدامها بشكل إيجابي في الحياة العملية .
الأهداف الخاصة لمادة الكفايات اللغوية :
- التواصل اللغوي الناجح باللغة العربية الفصحى (حديثاً قراءة وكتابة) في مواقف لغوية مناسبة
- القدرة على فهم النصوص (قراءة وصوت) وتحليلها وتقييمها .
- اتبع استراتيجيات القراءة المختلفة: حسب الغرض منها: قراءة وصفية ، امتحانية ، سريعة ، مركزة ، تحليلية أو نقدية ، وحسب نوع النص: ديني ، علمي ، أدبي أو وظيفي .
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي .
- مهارات التفكير: علمية ونقدية وإبداعية .
الكفايات النحوية :
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط النحوية في النصوص .
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي تكتبها أو تستعد لإيصالها .
الكفايات التواصلية :
- الوصول إلى خطاب لغوي منظم ومتين وفعال .
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكارهم وأغراضهم في مواقف لغوية مختلفة .
- استخدام الاستراتيجيات اللغوية والعقلية والتواصلية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الآراء المتباينة .
- مراعاة المعايير اللغوية الاجتماعية والظروف المحيطة بالخطاب ؛ إنتاج أو فهم الكلام .
الكفايات الكتابية :
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي .
- استخدام طرق مختلفة للتعبير حسب الغرض من الكتابة : الكتابة المعرفية ، والسردية ، والمقنعة ، والوظيفية ، والعاطفية .
- استخدام الأساليب البلاغية والاستراتيجيات الإقناعية لتوضيح الفكرة وجعلها أكثر ذكاءً وفاعلية .
- استخدم علامات الترقيم المهمة في فهم دلالات النص في الأماكن المناسبة .
الكفايات القرائية :
- اختر استراتيجية القراءة المناسبة حسب الهدف ووفقًا لنوع النص .
- تحليل البنية المعرفية للنصوص العلمية ، والبنية الأسلوبية والجمالية للنصوص الأدبية ، وتقييمها في ضوء المعايير الموضوعية .
- فهم جملة النص المقروء ودلالاتها الضمنية وما وراء سطورها .
- اتبع الأساليب التي تدعم فهم القراءة ، مثل: التخطيط ، وتلخيص الأفكار ، ورسم الخطوط العريضة للموضوع ، والتعليق وإعادة إنتاج معنى النص .
- تحليل الكلمات والأفكار والحجج في النص ؛ لتحقيق أغراض مثل : معرفة بيئة النص ووقته وشخصية كاتبه ورؤيته وموقفه من الموضوع .
- اتبع إستراتيجية جيدة للدراسة ، والدراسة ، والإعداد ، وإجراء الامتحانات المدرسية .
مع مؤسسة التحاضير الحديثة سوف تصبح أكثر خبرة وكفاءة .