تحضير عين درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول

تحضير عين درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول

تحضير عين درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على ترسيخ دور المعلم والمعلمة وتنمية قدراتهم ومهاراتهم التعليمة من خلال ما تقدمه لهم من استراتيجيات حديثة وطرق تدريس معتمدة من قبل وزارة التعليم ، بالإضافة إلى محتويات مادة العلوم وما بها من مستندات لا غنى عنها لكل معلم ومعلمة .

تحضير عين مادة العلوم الصف الأول متوسط . 

تحضير عين مادة العلوم الصف الأول متوسط . 
تحضير عين مادة العلوم الصف الأول متوسط . 

تقسم العلوم إلى فروع اذكرها ؟

تقسم العلوم إلى ثلاثة فروع وكل منها يتكون من أنظمة مختلفة :

  • علم الحياة والبيئة .
  • علم الأرض والفضاء .
  • العلوم الطبيعية .

ماذا تعرف عن علم الكيمياء ؟

  • علم الكيمياء هو الذي يهتم بدراسة المواد والتفاعلات الكيميائية .

 بوربوينت درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول [varnumber] 

بوربوينت درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول
بوربوينت درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول

مكونات مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول [varnumber] 

مكونات مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول
مكونات مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول

طرق تحضير مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول [varnumber] 

طرق تحضير مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول
طرق تحضير مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة العلوم الصف الأول متوسط [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة العلوم الصف الأول متوسط [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة العلوم الصف الأول متوسط [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس العلم وعملياته مادة العلوم الصف الأول متوسط الفصل الدراسى الأول [varnumber]

نبدأ معكم اليوم الدرس الثاني لمادة العلوم الصف الأول متوسط  بعنوان العلم وعملياته .

العلم وعملياته :

الأهداف :

  • تتعرف العلوم وتحدد نوعية الأسئلة التي لا تجيب عنها .
  •  تقارن بين النظريات والقوانين .
  •  تتعرف الفروع الثلاثة للعلوم .
  •  تحدد بعض المهارات التي يستخدمها العلماء .
  •  توضح المقصود بالفرضية .
  •  تميز الاختلاف بين الملاحظة والاستنتاج .

التعلم عن العالم :

عندما تفكر بالعالم ، فهل تتخيل شخصا في مختبر محاط بالجداول ، والرسوم البيانية والزجاجات وأنابيب الاختبار ؟ إن أي شخص يحاول أن يتعلم شيء ما عن طبيعة العالم هو عالم .

العلوم :

طريقة لتعلم المزيد حول العالم الطبيعي ، العالِمُ دائما يسعى إلى المعرفة لماذا أو كيف أو متى يتم حدوث الأشياء ، من خلال الملاحظة وطرح الأسئلة . وقد أثنى الله – عز وجل – على التفكير والتأمل في ملكوت الله  لندرك عظمة الخالق وحكمته .

طرح الأسئلة :

يحاول العلماء العديد من الأسئلة حول العالم الطبيعي ، مثل : مم تتكون الأشياء ؟ وما آلية عملها ؟ وما سبب وقوع حدثٍ ما ؟ ويحاول العلماء الإجابة عن هذه الأسئلة من خلال العلم ، لكن بعض الأسئلة لم يتمكن العلم من الإجابة عنها ، فمثلا فالعلم الطبيعي لا يدلك على الصواب أو الخطأ ، أو عن الجيد والسيئ ، أو من صديقك المفضل .

تفسيرات :

إذا كانت عملية التعلم عن العالم تبدأ بطرح مجموعة أسئلة ، فهل يمكن للعلم الإجابة عنها ؟ من هنا نجد أن العلوم تقدم إجابات عن الأسئلة من خلال المعلومات المتوفرة في ذلك الوقت ، لكن الإجابات التي يقدمها العلم ليست قطعية في كل الأحوال ؛ لأن الإنسان لا يعرف كل شيء عن العالم المحيط ، وكما يبين الشكل1 بالكتاب المدرسي ، فإن بعض المشاهدات قد تجبر العلماء على البحث في الأفكار القديمة ، والتفكير في تفسيرات جديدة مستحدثة ، فالعلوم تقدم فقط تفسيرات يحتمان حدوثها .

النظريات العلمية :

هي محاولة لتفسير سلوك أو نمط  معين تتم ملاحظته مرارًا في العالم الطبيعي ، والنظريات العلمية ليست مجرد تخمينات أو آراء أشخاص ، وليست كذلك أفكار غامضة ، وإنما يجب أن تُدعم النظرية بالملاحظات والاستقصاءات العلمية .

على الرغم من أن النظريات هي أفضل تفسير ممكن في ضوء المعلمات الحالية ، لكنها قابلة للتغير في ضوء بيانات ومعلومات جديدة لا تدعم النظريات القائمة ، وعندئذ لا بد من أن تتطابق النظريات الجديدة والملاحظات والمعلومات الجديدة 

القوانين العلمية :

نطلق على القاعدة التي تصف سلوكاً معيناً في الطبيعة بالقانون العلمي ، ولكي تكون الملاحظة قانوناً يجب أن تشاهد مرات متعددة ، ويساعد في ذلك القانون العلمي على توقع حدوث  هذه الأشياء .

فمثلا قد يساعدنا القانون على التنبؤ بسقوط حبة من حبات التفاح باتجاه الأرض وليس إلى أعلى ، لكنه لا يوضح وجود الجاذبية الأرضية ، ولا يوضح عمل الجاذبية ، فالقانون يختلف عن النظرية لا يوضح سبب حدوث الأشياء من حولنا ، وإنما يصف فقط سلوكا معينا .

يهتم علم الأحياء بدراسة المخلوقات الحية وطرائق ارتباطها معاً ، من خلال الإجابة عن أسئلة ، منها : كيف تمنع اللقاحات الإصابة بالأمراض ؟ وأين تعيش المخلوقات ؟ وكيف ترتبط بعلاقات بينها ؟ 

أما علم الأرض والفضاء فيهتم بدراسة نظام الأرض والفضاء الخارجي ، ويتضمن ذلك دراسة الأشياء غير الحية ، مثل الصخوروتنوعها ، والتربة بمختلف أنواعها ، والسحب، والأنهار ، وحالة الطقس ، وحالة المناخ ، وتنوع النجوم ، والكواكب المختلفة ، وتضاريس الكواكب ، واحتمال وجود الماء في الكواكب ، كما يدرس العلماء  تضاريس سطح الأرض وعمل خرائط  لها ودراسة كيفية حدوث الزلازل والبراكين ، والمتغيرات المرتبطة معها بالأرض .

أما العلوم الطبيعية فهي العلوم التي تهتم بدراسة المادة والطاقة ، والمادة هي أي شيء يشغل حيزاً وله كتلة ، أما الطاقة فهي القدرة على إحداث تغيير في  المادة ، وتقسم العلوم الطبيعية إلى علم الكيمياء ، وعلم الفيزياء .

ماذا يدرس علماء الأرض؟

يدرس العلماء أشياء غير حية ومنها على سبيل المثال ، الصخور والتربة والسحب والأنهار والمحيطات والكواكب والنجوم والطقس والمناخ على سطح الأرض وفي الفضاء الخارجي .

من اهتمامات مؤسسة التحاضير الحديثة العناية بالنواحي التطبيقية لمادة العلوم فتحرص على تصميم مجموعة من طرق التحضير المعتمدة بالإضافة إلى الاستراتيجيات الحديثة وفق تخطيط منهجي يعمل على إثراء وتنمية كافة المعلمين والمعلمات في مجال تخصصهم التعليمي .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp