تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات تقوم مؤسسة التحاضير الحديثة بكتابة تحاضير متنوعة لمادة الفقه 2 نظام المقررات ، حيث تتنوع طرق كتابة تلك التحاضير كما تتميز بالابتكار والتطوير ، بالإضافة إلى وجود شروحات مميزة وعروض بوربيونت تفاعلية لكل دروس المادة ، كما يوجد تحضير خاص لمنصة مدرستي بأسعار تنافسية تناسب جميع المعلمين . 

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

من أهم المميزات التي تتميز بها مؤسسة التحاضير الحديثة هي توفير كافة طرق التحضير لمادة الفقه حيث وفرت تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات بكافة المحتويات والملفات المهمة التي يحتاجها معلمي المادة .

بوربوينت درس الضمان مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات
تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

للاطلاع على عينات مجانية من تحضير عين لمادة فقه 2 [varnumber]

هنــــــــا

أسعار مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

إذا كنت ترغب في شراء تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــا

شرح درس الضمان مادة فقه 2 مقررات 

تعريف الضمان :

الضمان في اللغة : مصدر الفعل هو الضمان ، أي ضمان ، مشتق من الضمان ؛ لأن مسؤولية الضامن تشمل الحق. وفي مصطلحات علماء العلوم من فروع الفقه التزام الإنسان بأداء ما هو مطلوب من غيره في مسائل حقوق الملكية مثال على ذلك: محمد يطلب من خالد أن يبيعه سيارته بعشرين ألف ريال مؤجلة لمدة سنة ، فيقول سعيد بعها وأضمن الثمن ، أو يقول بعها وأنا مدين بها .

حكم الضمان :

والضمان جائز ، بدليل الكتاب والسنة والإجماع ، أن الكفيل أو الضامن الذي يكفل ما عليه مدين آخر هو مدين ، والمدين غارم والغرامة هي الدين ، والمقصود أن الدين واجبة عليه كما كان المدين الأول الذي كفله أو كفله أجمع العلماء على جواز الضمان .

آداب الضمان :

الكفيل خير للمكفول عنه فلا يسيء معاملته ، وبالتالي يجب على المكفول الإسراع في سداد الدين الذي عليه ، ولا يخضع الكفيل لمطالبة المكفول ، والأفضل أن لا يطالب صاحب الحق بالكفيل حتى يتعذر عليه المطالبة بالمدين الأصلي ، وذلك حتى لا يمتنع الناس عن الضمان ، وتزول النعمة بينهم .

إذا تم منح الضمان ، فسيتم اتباع الأحكام ، بما في ذلك :

  • يحق لصاحب الحق بمجرد انتهاء الائتمان أن يطالب لنفسه أو للضامن بالضمان ، ولا يبرأ المضمون من التزامه بمجرد الضمان .
  • إذا قام صاحب الحق بمطالبة الضامن بالدين ، وقام الكفيل بتسويته ، يحق للكفيل أن يرجع للمكفول عنه ويطالب بما دفعه .

ما يصح ضمانه :

يصح ضمان الديون كالقرض وثمن البيع المؤجل وإيجار المسكن وعندما يثبت الحق في دين المكفول يكون الضمان ملزمًا للضامن ولا يحق له العودة. له ولكن قبل أن يثبت الحق له الحق في العودة ، مثال على ذلك أراد خالد شراء منزل من علي بسعر مؤجل ، فقال مازن أضمن السعر ثم ينسحب مازن قبل إتمام العقد ولا يحق له ذلك بعد إتمام البيع. ومطلوب لضمان .

لا يشترط في الضمان كلا مما يلي :

  1.  معرفة كفيل الشخص الذي أيده أو صاحب الحق ، فيصح أن يتظاهر مجهولا ، كأن يقول الذي أقرضك أضمنه ، أو يقول تزوج ابنتك لمن تريدين وأنا أضمن لك المهر أو النفقة. يصح ضمان مجهول كأن يقول من باع زيد كذا وكذا ، أو من راتبه أضمن الراتب ، أو من زوجته أضمن النفقة ومن بينها ضمان البنك لحامل البطاقة الائتمانية ضد التجار الذين يتعامل معهم .
  2.  معرفة ما يضمنه ، فيصح ضمان المجهول إذا كان يشير إلى العلم ، كأن يقول لم أعط زيدًا ، فأنا كفيله .

أخذ الأجر على الضمان :

الضمان عقد امتياز ، فلا يجوز للكفيل أن يشترط أجرًا على الشخص الذي يضمنه كفالته ، كأن يقول أضمن لك بشرط أن تدفع لي ألف ريال أو 10٪ من المبلغ مبلغ مضمون وذلك لأن الكفيل في حالة وفائه عن المكفول عنه يكون مقرضاً له ، فإذا أعاد للمكفول نفس المبلغ الذي دفعه يسترده منه كما أقرضه وزادته وهو الراتب الذي اشتراطه وهذا الربا وفي حالة عدم قيام الكفيل بالدفع عن المكفول ، فيحذفه الكفيل من أجر الضمان بعد أن استهلك المال ظلما ، لأنه أخذ المال مقابل لا شيء .

تحضير عين درس الضمان مادة فقه 2 مقررات

لماذا يجب أن نختار مؤسسة التحاضير الحديثة ؟ لأنها تتميز عن المؤسسات الأخرى في توفير تحاضير متنوعة لكافة المواد الدراسية بأكثر من طريقة تحضير حديثة ومختلفة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp