تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات درس متشكلات الهيدروكربونات من فروع الكيمياء العضوية التي لها دور كبير في حياتنا فمنها تم صنع البلاستيكات والعملات الورقية الآن وتساعد في تحسين معدل كفاءة الدواء والعقاقير ولأننا مؤسسات التحاضير الحديثة تعلم مدى ثروة ونفع الكمياء 2 فقد أبدعت مؤسسة التحاضير الحديثة في تقديم هذا الدرس الثري بالمعلومات وبأسلوب ممتع .

تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات
تحضير درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

مؤسسة التحاضير الحديثة تهتم بالتحضير والتنوع في طرق التحضير للدرس لأن التنوع في طرق التحضير تساهم في شرح متميز للمعلم أمام الطلاب  وتفاعل أفضل بين الطلاب والمعلم وهذا ما يتمناه المعلم من طلاب فصله أيضا المؤسسة تكرس جهودها في كل ما يرضي عملائنا من المعلمين والمعلمات .

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات
بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

مكونات تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة كيمياء 2 مقررات
مكونات تحضير مادة كيمياء 2 مقررات

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 2 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا 

فيديو شرح درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

الأهداف هذا الدرس هي :

  • تميز بين المتشكلات البنائية والفراغية .
  • تفرق بين المتشكلات الهندسية ذات البادئة سيس والبادئة ترانس .
  • تصف الاختلاف البنائي في الجزيئات التي تنتج عن المتشكلات الضوئية .

مفردات جديدة :

  • المتشكلات : المتشكل البنائي .
  • المتشكل الفراغي . 
  • المتشكل الهندسي الكيرالية ذرة الكربون غير المتماثلة .
  • المتشكل الضوئي الدوران الضوئي .

الفكرة الرئيسية للدرس :

بعض الهيدروكربونات لها نفس الصيغة الجزيئية لكن لها صيغ هيكلية مختلفة . هل قابلت يوماً توأمين متماثلين ؟

للتوأمين المتماثلين التكوين الجيني نفسه، ومع ذلك فهما فردان مستقلان لكل منهما شخصيته. والمتشكلات شبيهان بالتوائم ؛ إذ لها الصيغة الجزيئية نفسها، ولكنها تختلف في شكلها البنائي وخصائصها .

المتشكلات البنائية Structural Isomers .

تفحص نماذج الألكانات الثلاثة الذي تحتوي كل نموذج من النماذج الثلاثة على 5ذرات كربون و12 ذرة هيدروجين لتحديد أوجه التشابه والاختلاف ؛ لذا فإن لها الصيغة الجزيئية C5H12 .  

ومع ذلك ، تمثل هذه النماذج ثلاث مجموعات مختلفة من الذرات وثلاثة مركبات مختلفة (البنتان ، 2-ميثيل بوتان و 2،2-ثنائي ميثيل بروبان) . إن هذه المركبات الثلاثة هي متشكلات ( أيزوميرات ، isomers) .

والمتشكلات : هي اثنان أو أكثر من المركبات، لها الصيغة الجزيئية نفسها ، إلا أنها تختلف في صيغها البنائية ، لاحظ أن البنتان الحلقي والبنتان العادي ليسا متشكلين ؛ لأن الصيغة الجزيئية للأول هي C5H10 .  

المتشكلات تنقسم إلى فئتان رئيسيتان :

هناك مركبات تمثل أمثلة على المتشكلات البنائية . تحتوي المتشكلات على نفس الصيغة الجزيئية ولكن تختلف مواضع (ترتيبات) الذرات الموجودة فيها ، تشترك الصيغ الهيكلية في نفس الصيغة الجزيئية ولكن لها خصائص كيميائية و فيزيائية مختلفة .  

أذن كيف يتغير درجات غليان متشكلاتC5H12 بتغير نمط صيغتها البنائية ؟

يمكن للطلاب أن يستنتجوه أنه كلما كان الجزيء أقل تشعبًا وخطيًا ، زادت نقطة الغليان ، وكلما زاد عدد ذرات الكربون الموجودة في الهيدروكربون ، زاد عدد الأشكال الهيكلية الممكنة فعلى سبيل المثال، هناك 9 إيزوميرات للألكانات ذات الصيغة الجزيئية C 7 H 16 . وهناك أكثر من 000, 300 متشكل بنائي يحمل الصيغة الجزيئية C 20 H 42 .

المتشكلات الفراغية Stereoisomers .

النوع الثاني من المتشكلات دقيق للغاية فهو دقيق في روابطه , حيث ترتبط الذرات بنفس الترتيب ولكن بترتيب فراغي مختلف هناك نوعان من المتشكلات : أحدهما في الألكانات، التي تحتوي على روابط أحادية .

حيث يمكن لذرتين من الكربون متصلتين برابطة واحدة أن تدور بسهولة حول بعضهما البعض . والثانية في الألكينات عند وجود رابطة تساهمية ثنائية، لا تسمح للذرات بالدوران، وتبقى ثابتة في مكانها .

تكون ذرتا الكربون المرتبطتان برابطة تساهمية أحادية في الإيثان حرة الدوران حول الرابطة ، في حين تقاوم ذرتا الكربون الثنائية الترابط الإيثين في عملية الدوران .

فسر كيف يؤثر اختلاف القدرة على الدوران في الذرات أو مجموعات الذرات المرتبطة الكربون ذات الربط الأحادي أو الثنائي بالذرات ؟

في الترابط الأحادي تكون الذرات حرة الدوران وبذلك فإنها تسمح بدوران الذرات ومجموعات الذرات المرتبطة بها إحداهما حول الأخرى، بينما في الترابط الثنائي تكون هناك مقاومة للدوران وبذلك فإن الذرات ومجموعات الذرات المرتبطة بها تبقى ثابتة بالنسبة إلى بعضها البعض .

قارن بين الصيغتين البنائيتين المحتملتين لـ 2– بيوتين . إن التركيب الذي تكون فيه مجموعتا الميثيل في الجهة نفسها من الجزيء يطلق عليها بالبادئة (سيس) ، في حين يطلق علي التركيب الذي تكون فيه مجموعتا الألكيل في جهتين متقابلتين من الجزيء بالبادئة (ترانس) . 

وهذه المصطلحات مشتقة من اللغة اللاتينية : (سيس) تعني الجهة نفسها، و (ترانس) تعني الجهة الأخرى . نظرًا لأن ذرة الكربون الثنائية الترابط لا تتمكن على الدوران ، لا يمكن تحويل التركيب سيس بسهولة إلى التركيب ترانس .

لماذا تختار مؤسسة التحاضير الحديثة ؟

لأنها تعمل بمميزات عالية لتحقيق رؤية التي تريدها المملكة العربية السعودية في سنة 2030 من تطوير ونمو في الهيئة التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp