تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف

تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف

تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف ، هذه عملية تفكير تتطلب من الفرد إعادة تنظيم وتعديل معلوماته المخزنة حتى يتمكن من رؤية علاقات جديدة لم يكن يعرفها من قبل . و حتى يحصل على معلومات جديدة .

اهداف التدريس  بطريقة الاكتشاف :

تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
  • في استراتيجية الاكتشاف ، تتاح للطلاب الفرصة للمشاركة في أنشطة الدورة .
  • ابحث عن أنماط مختلفة في المواقف الملموسة والمجردة واحصل على مزيد من المعلومات .
  • يتعلم الطلاب تطوير واستخدام استراتيجيات طرح أسئلة واضحة للحصول على معلومات مفيدة .
  • المساعدة في تطوير أساليب العمل الجماعي الفعالة ، ومشاركة المعلومات ، والاستماع إلى أفكار الآخرين والتعرف عليهم .
  • تعتبر المهارات والمفاهيم والمبادئ التي يتعلمها الطلاب ذات مغزى أكبر بالنسبة لهم ويسهل تذكرها .
  • من السهل نقل المهارات التي يتعلمها الطلاب من هذه الطريقة إلى أنشطة وبيئات تعلم جديدة .

قد يهمك ذلك

ما مراحل العملية الإبداعية؟ مادة مهارات إدارية مقررات لعام 1443 هـ

من طرق التعلم بالاكتشاف :

تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
  • طريقة الاستكشاف الاستقرائي : من خلاله يتم اكتشاف مفهوم أو مبدأ من خلال فحص مجموعة من الأمثلة النوعية لذلك المفهوم أو المبدأ.في كل درس من دروس الاكتشاف الاستقرائي . يتم تضمين عمليتين: التجريد والتعميم .
  • طريقة الاكتشاف الاستدلالى : هذا هو المكان الذي يتم فيه تحقيق التعميم أو المبدأ المراد اكتشافه من خلال الاستنتاج المنطقي من المعلومات التي سبق دراستها. ومفتاح نجاح هذا النوع هو قدرة المعلم أو المعلم على توجيه سلسلة من الأسئلة المستهدفة التي تقود الطلاب إلى استنتاج أن المعلم يريد أن يبدأ التدريس بالأسئلة سهلة ومباشرة وتدريجية حتى تصل إلى السؤال المطلوب .
  • الاكتشاف القائم و الغير قائم على المعنى : الأول يضع الطالب في موقف إشكالي يتطلب حل المشكلة ، ويشارك الطالب بشكل إيجابي في عملية الاكتشاف ، ويكون على دراية وإدراك بالخطوات التي يتخذها المعلم ويلجأ إليها من حيث التعليمات والإرشادات. بمعنى أن الطالب في موقف إشكالي أيضًا في سياق إرشادات المعلم واتباع تعليمات المعلم دون فهم الخطوات التي يتخذها ، بل عليه تنفيذ الأسئلة دون فهم الحكمة في ترتيبها أو معناها .

للاطلاع على ذلك

نماذج تحضير دروس وفق استراتيجية التعلم التعاونى

نصائح لاستخدام طريقة التعلم بالاكتشاف :

تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
تحضير درس علوم بطريقة الاكتشاف
  • يجب أن يكون المبدأ أو المفهوم المراد اكتشافه واضحًا في ذهن المعلم وهذا يساعد في اختيار الأمثلة أو الأسئلة التي سيتم عرضها .
  • يجب على المعلم أن يأخذ بعين الاعتبار العوامل المهمة قبل أن يقرر استخدام هذه الطريقة أم لا ، فبعض المبادئ معقدة لدرجة أن طريقة الاكتشاف غير فعالة .
  • علاوة على ذلك ، يجب أخذ هذا في الاعتبار قبل اتخاذ قرار بشأن استخدام اكتشاف استقرائي أو اكتشاف استقرائي ، أو كليهما. على سبيل المثال ، قد يكون من الصعب تعلم نظريات التقليب عن طريق الاكتشاف الاستقرائي وحده ، ولكن من السهل الخلط ، مثل بعض نظريات التكامل .
  • عند استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي ، يجب اختبار الأمثلة لتمثيل المجال الذي سيعمل فيه المبدأ .
  • عند استخدام طريقة الاكتشاف الاستقرائي ، لا ينبغي إجبار الطلاب على الكلام .
  • يجب أن ننتبه إلى الاستجابات والاقتراحات غير المتوقعة من الطلاب .
  • نحن بحاجة إلى أن نقرر متى نخبر الطلاب غير القادرين على اكتشاف المعلومات المطلوبة ، مثل الوقت .
  • يجب إجبار الطلاب على التحقق من صحة استنتاجاتهم أو اكتشافاتهم ، على سبيل المثال عن طريق التطبيق .

قد تود رؤيه هذا ايضا

درس الحيوانات الفقارية مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي الفصل الدراسي الأول

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp