تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة وبدرجة عالية من الإتقان والإجادة على توفير تحضير شيق للمعلمين والمعلمات من خلال مجموعة الملفات الملائمة ليختاروا ما يناسبهم منها لرفع كفاءة العملية التعليمية لكي تكون في أبهى صورها .

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات 

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات
تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

نحرص بجدية على توفير نماذج متنوعة من طرق التحضير التي تناسب كافة المعلمين والمعلمات لتساعدهم في إنجاز تدريس الدروس بشكل ملائم .

بور بينت درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات [varnumber]

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات
تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

توفر المؤسسة مجموعة من الملفات منها عروض بوربوينت شيقة وجذابة للطلاب والطالبات لا غنى عنها كونها توفر جو من المتعة والتشوق للعملية التعليمية .

مكونات درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات [varnumber] 

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات
تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

نهتم دائما بوضع كافة الملفات التي يستخدمها المعلمون والمعلمات لتدريس درس شكل الأرض مقررات حيث تمتاز بالتنوع والشمول لجميع المرفقات التي تساعد الدارسين والدارسات وإكسابهم مجموعة القيم والمفاهيم والمهارات اللازمة في حياتهم العملية .

طرق تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات [varnumber]

تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات
تحضير درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات

تهتم المؤسسة بتوفير جميع طرق التحضير وفق أحدث الأبحاث العالمية في مجال التعليم ليكون المعلم والمعلمة علي دراية تامة بكل ما يحتاج إليه من طرق التحضير .

للحصول على عينة مجانية من تحاضير بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضيربمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

  هنـــــــــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا 

شرح درس شكل كوكب الأرض جغرافيا مقررات بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

بسم الله الرحمن الرحيم ، أهلا بكم أبنائي وبناتي الطلاب ، في درسنا لهذا اليوم سوف نتعرف على شكل كوكب الأرض من حيث شكل الكرة الأرضية وحركة الأرض ونتائج حركة الأرض حول محورها ، ونتائج حركة كوكب الأرض حول الشمس .

في هذا الدرس أبنائي وبناتي سوف نتحدث عن شكل كوكب الأرض وأبعاد الأرض وقوة الجاذبية إذن أبنائي وبناتي الطلاب ، الأرض هي واحدة من ثمانية كواكب تدور حول الشمس يطلق عليها المجموعة الشمسية ، وترتيب الكرة الأرضية يأتي في الترتيب الثالث ، حيث أن جميع الكواكب تدور بدقة متناهية في مسار دقيق محكم ، إن دل على شيء ، فإنه يدل على حكمة الله سبحانه وتعالى وعظمته .

الأرض أبنائي وبناتي ، ليست كروية كاملة الاستدارة ولكن تأخذ الشكل البيضاوي ، وسوف نذكر الدلائل التي تثبت كروية الأرض ، فهي منبعجة عند خط الاستواء ومفلطحة عند القطبين ويرجع ذلك إلى عدة أمور .

ما هي العوامل التي أدت إلى أن الأرض كروية منبعجة عند خط الاستواء ومفلطحة عند القطبين ؟

  • إن الأرض كانت ذات يوم كتلة نارية ومنصهرة . دارت الأرض على نفسها بأمر من الله ، وتولدت منها قوة تسمى قوة الطرد المركزي ، مثل أي جسم دوار .
  • كانت سرعة الدوران عند خط الاستواء أكبر من السرعة عند القطبين ، لذلك تم توليد قوة تنافر كبيرة عند خط الاستواء ، مما أدى إلى إبعاد بعض أجزائه عن المركز وانتفاخه عند خط الاستواء . أن هناك قوة أكبر بكثير من قوة التنافر ، أي الجاذبية ، تعمل على اندماج الكرة الأرضية .

أبعاد الأرض 

ذكّرنا أبنائي وبناتي إن الأرض كروية وليست هندسية / لكنها تنبعج عند خط الاستواء ومسطحة عند القطبين ، أي تأخذ شكل بيضاوي مثل بيضة ، على غرار ما يفعله بعض العرب الدعوة كما ذكر في القرآن الكريم .

لذلك ، لاحظ على الشاشة أن القطر الاستوائي أكبر بحوالي 43 كم من قطر القطب . هذا دليل على أن الأرض لها منحنى عند خط الاستواء .

  • الدليل الثاني أن المحيط الاستوائي ( دائرة خط الاستواء ) أطول من المحيط القطبي بنحو 75 كم .
  • تقدر مساحة سطح الكرة الأرضية بنحو 510 ملايين كم .
  • لاحظ حجم كواكب المجموعة الشمسية على الشاشة .

قوة الجاذبية :

لعظم حجم الأرض فهي شديدة الجذب للأشياء التي فوق سطحها أو بالقرب منها ، أيضا تساعد الجاذبية الأرضية الغلاف الجوي في وضعه الطبيعي ، والغلاف المائي في وضعه الطبيعي  .

أبنائي وبناتي الطلاب تعرفنا على شكل الأرض ضمن كواكب المجموعة الشمسية 

وهكذا تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة وبكافة صور الإبداع على الوقوف بجانب جميع المعلمين والمعلمات لكي تتوافق مساعيهم مع رؤية المملكة العربية السعودية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp