تحضير درس بأستراتيجية خرائط المفاهيم
تحضير درس بأستراتيجية خرائط المفاهيم ، تعد خرائط المفاهيم أدوات مفيدة لتحسين التحصيل الدراسي ودعمه وتقويته ، وإعطاء معنى للمفاهيم ، وتعميق فهم الطلاب للمفاهيم في أي وحدة تعليمية ، وتوفير عناصر الصلة والتناغم بين عناصر المواد التعليمية .
كيفية تحضير درس بأستراتيجية خرائط المفاهيم
تحضير درس بأستراتيجية خرائط المفاهيم
- اختر موضوعًا أو وحدة دراسية من وحدات الدورة .
- استخلاص المفاهيم الأساسية ثم تضمينها في استخلاص هذه المفاهيم بحسب أهميتها النسبية .
- ترتيب المفاهيم هرميًا من الأكثر تجريدًا وعموميًا إلى الأقل تجريدًا وعموميًا ، ثم جمع هذه المفاهيم وفقًا للعلاقة بينهما .
- ارسم خريطة مفهوم وضع المفهوم في شكل بيضاوي . ما سبق هو مفهوم أكثر عمومية. يقع مفهوم العمومية المعتدلة في المنتصف. توجد مفاهيم أقل عمومية في الجزء السفلي من الخريطة .
- ترتبط معظم المفاهيم العامة عادة بمفهومين أو أكثر تحتها .
- رسم خطوط تربط المفاهيم حسب العلاقة بين المفاهيم .
- ربط الكلمات التي تعبر عن معنى العلاقة بين المفهومين بخط .
- إنشاء علاقة سهم ترابطية بين كل من المفهومين المرتبطين .
- تعديل ما قمت به عدة مرات .
قد يهمك ذلك
تعريف خرائط المفاهيم :
تُعرَّف الخريطة المفاهيم بأنها خطة بيانية ذات بعدين ، حيث يتم وضع مفاهيم المواد الأكاديمية والبحث بطريقة متعددة الطبقات ؛ وبهذه الطريقة ، في الجزء العلوي من الهرم ، توجد مواد مفاهيمية أساسية ذات شمولية عالية وخصوصية منخفضة ، و في أسفل الهرم شمولية منخفضة ، مواد مفاهيمية ذات خصوصية عالية ، من خلال علاقة مفهومة بين هذه المفاهيم. خريطة المفاهيم هي وسيلة للتعبير عن العلاقة بين الأفكار والصور والكلمات المختلفة ، وهي تستخدم في تخطيط المواد التعليمية وتدريسها وتلخيصها وتقييمها ، وكذلك فهم قدرة الطلاب على فهم وفهم المفاهيم الموجودة فيها ، بالإضافة إلى اختبار قدرة الطلاب على تذكر المفاهيم السابقة .
للاطلاع على ذلك
أهمية خرائط المفاهيم
- تعزز التعلم الهادف ، حيث يربط المتعلم المعرفة الجديدة بالمفاهيم السابقة المتعلقة بالمعرفة الجديدة ، بحيث يتغلب التعلم على جوهر الذاكرة .
- يمكّن المتعلمين من تعلم المفاهيم وفهم العلاقات والتشابهات والاختلافات بينهم ، وبالتالي تسهيل تعلمهم.
- توجه المتعلمين للمشاركة فعليًا في تكوين بنية معرفية متماسكة وشاملة تتعلق بالمفاهيم الأساسية ، وبالتالي توفير جو تعليمي جماعي .
- قدم مقاييس تنظيمية من خلال مساعدة الطلاب على رؤية المعرفة المفاهيمية الهرمية وذات الصلة ، والتي تعد جوهر التدريس الفعال وهي مكرسة لتطوير التفكير الابتكاري بين المتعلمين وتصحيح سوء فهمهم .
- تساعد خرائط المفاهيم المتعلمين على مواجهة التحديات التي يواجهونها عند تعلم موضوعات محددة وتشكيل علاقات بين المفاهيم ، وفهم كيفية تعلمهم .
- تساعد خرائط المفاهيم في التنظيم الهرمي للمعرفة ، والذي بدوره يحسن قدرة المتعلمين على استخدام المعلومات التي لديهم .
- تزوِّد المتعلمين برسم تخطيطي للنقاط الرئيسية لما تعلموه .
- تساعد على فصل المعلومات المهمة عن المعلومات الهامشية واختيار أمثلة مناسبة لتوضيح المفاهيم .
- ساعد المعلمين على فهم حالات سوء التفاهم المحتملة بين الطلاب .
- وتساعد المعلم على التركيز على الأفكار الرئيسية للمفاهيم التي يقوم بتدريسها .
- تساهم في الحفاظ على تأثيرات التعلم طويلة المدى .
- تقليل قلق المتعلمين وتغيير مواقفهم تجاه المفاهيم الصعبة .
قد تود رؤيه هذا