تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات

تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات

تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على تعزيز دور المعلمين والمعلمات وإكسابهم القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة وتقليص الوقت والتكاليف وتمكنهم من اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب من خلال مجموعة من الملفات والمحتويات مادة الجغرافيا مقررات .

تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات 

تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات
تحضير درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات

ما أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم ؟

  • خرائط المقياس الكبير .
  • خرائط المقياس المتوسط .
  • خرائط المقياس الصغير .

ما أنواع خرائط المقياس الصغير ؟

  • الخرائط العالمية .
  • الخرائط الحائطية .

بوربوينت درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات [varnumber]

بوربوينت درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات
بوربويبوربوينت درس انواع الخرائط جغرافيا مقرراتنت مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس انواع الخرائط جغرافيا مقررات [varnumber]

أهلا بكم أبنائي وبناتي الطلاب سوف نستكمل درسنا السابق وما أخذناه عن الخريطة وعن عناصر الخريطة ، والآن مع درسنا لهذا اليوم سوف نتحدث عن أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم .

 تعددت وتنوعت استخدامات الخرائط ، وأصبحت من ضرورة من ضروريات الحياة التي نعيشها الآن في عصرنا الحاضر فتنوعت وفقا لذلك الموضوعات والأشكال وأحجام هذه الخرائط ، ولكي تكون الخريطة واضحة وذات هدف محدد وغاية محددة فتسهل الاستفادة منها ، تم تصنيف الخرائط حسب مقياس الرسم ، وأنواع الخرائط حسب الغرض منها .

تصنيف الخرائط :

 أنواع الخرائط حسب مقياس الرسم :

خرائط المقياس الكبير أو الكدسترالية :

وهي خرائط تمتاز بالتفصيل الواضح وترسم بمقياس رسم كبير يزيد علي 10.000:1، وهي تستخدم في توضيح وبيان المعالم أو الأماكن الحضارية لمدينة معينة  أو أحد الأحياء بهذه المدينة ، حيث تشمل المعالم التفصيلية الموجودة في هذه المدينة مثل الشوارع المهمة والمدارس والمستشفيات والمصالح الحكومية ومراكز الشرطة والمؤسسات الصحية وغيرها .

خرائط المقياس المتوسط أو الخرائط الطبوغرافية :

ترسم بمقياس رسم من 2500:1 حتى  500.000:0 وهي تستخدم في المهمات العسكرية والسياحية والإدارية ، وفيها يسمح مقياس الرسم بتوضيح وبيان معظم ظواهر سطح الأرض الطبيعية ، والظواهر البشرية بدقة كبيرة ، وهذا يتيح التوصل إلى العلاقة بينهما ، ويشتمل مفتاح هذه الخرائط علي عدد كبير من الرموز والأشكال والألوان .

خرائط المقياس الصغير أو الخرائط المليونية  :

وتنقسم الخرائط المليونية إلى :

 الخرائط المليونية العالمية  :

وترسم هذه الخرائط بمقياس رسم 1.000.000:1وتستعمل فيها رموز وعلامات متعارف ومتفق عليها على مستوى العالم حيث تقوم كل دولة برسم خرائطها بهذا المقياس .

 خرائط الأطلس والخرائط الحائطية :

ترسم هذه الخرائط بمقياس رسم من 500.000:1 حتى  5.000.000:1 وفيها تظهر بعض التفاصيل العامة ، ويتمثل فيها التوزيع الطبيعي كالمناخ والنبات والجوانب البشرية للسكان والنشاط البشري ، وتستخدم دائما في الصفوف الدراسية بالمدارس كونها وسائل تعليمية جيدة .

 أنواع الخرائط حسب الغرض :

خرائط التضاريس :

وتظهر هذه الخرائط الأشكال المختلفة الموجودة على سطح الكرة الأرضية من سهول وهضاب وجبال ومرتفعات ومنخفضات ، ويستعمل في هذا النوع من الخرائط التلوين أو التظليل لزيادة وضوح الخريطة ولكي تتميز الأشكال الأرضية المختلفة وتوزيعها في منطقة من المناطق .

خرائط المناخ :

وتوضح الظواهر المناخية المختلفة على سطح الكرة الأرضية ، أو على جزء من الكرة الأرضية ، مثل توزيع درجات الحرارة والأمطار ونسبة الرطوبة واتجاه الرياح والضغط الجوي ، وتعتمد هذه الخرائط المعدلات الشهرية لتلك الظواهر المناخية التي تأخذ ألوانا مختلفة وخطوطا ومصطلحات خاصة بها . 

ماذا تعرف عن خرائط المناخ ؟

هي التي تبين الظواهر المناخية وحالة الطقس من حيث الحرارة والرياح والرطوبة والأمطار .

خرائط السكان :

تهتم خرائط السكان ببيان مناطق انتشار وتوزيع السكان واختلاف كثافات السكان على سطح الأرض ، وتوزيع السكان حسب حرفة كل فئة من السكان والتركيب السكاني وغير ذلك .

الخرائط العسكرية :

وهي تهتم بالنواحي العسكرية التي تتطلبها دواعي التعبئة العامة للسكان وإدارة المعارك الحربية ، وأكثر اهتمام هذه الخرائط هو إبراز طبيعة الأرض والطرق المنتشرة عليها ومراكز المنشآت الأساسية والمواقع المهمة التي تعتمد عليها اقتصاد منطقة معينة .

تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة وبكل جدية نظرا لدورها الريادي في تقديم كل ما يخص جموع المعلمين والمعلمات من ملفات معاونة وطرق تحضير متنوعة ومستحدثة وفق أحدث المعايير التعليمية لتساعدهم على إنجاز عملهم المهني بشكل مناسب يعزز من دورهم التربوي والتعليمي .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp