تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات إن الفقه أحد أهم علوم الدين والذي تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على الاهتمام به ، وتوفير كافة التحاضير التي يستفيد منها المعلم من أجل مساعدته على تحقيق كافة الأهداف التعليمية المتعلقة بكل درس من دروس المادة .

تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات

تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات
تحضير درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات

إن التحضير الجيد هو الأساس في نجاح الموقف التعليمي ، ولذلك تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير أنماط مختلفة من التحاضير التي تتناسب مع طلاب المرحلة الثانوية ، لكي يختار المعلم من بينها أفضل التحاضيرالتي تتناسب مع طلابه ، من أجل إنجاز الأعمال وتقليل الوقت والجهد على المعلم

بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات
بوربوينت درس الوقف مادة فقه 2 مقررات

البوربويت التفاعلي في مؤسسة التحاضير الحديثة هو الأساس الذي يدعم الموقف التعليمي ، ويجعل المعلم قادرعلى توصيل المعلومات بشكل جيد نظراً لأنه تم إعداده بشكل متقن بواسطة خبراء تعليمين ومتخصصين تربويين ، ليس هذا فحسب بل نحرص على استخدام الصور والألوان التي تجذب انتباه المتعلمين .

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات
طرق تحضير مادة فقه 2 مقررات

مكونات مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة فقه 2 مقررات
مكونات مادة فقه 2 مقررات

للحصول على نموذج مجاني من مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

للتعرف على أسعار مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لتقديم طلب شراء تحاضير مادة فقه 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

شرح درس الوقف مادة الفقه 2 مقررات

في البداية نتعرف على مفهوم الوقف وهو الحبس والمنع ، كما أن المعنى الاصطلاحي له تجبيس الأصل مع تسبيل المنفعة .

الصورالمتعددة للوقف :

إن للوقف صور كثيرة منها الوقف الخاص  للنفع العام مثل قيام المسلمين ببناء المساجد أو المدارس ، والوقف الذي يستفاد من ريعه ويستخدم  في وجوه البر والتقوى ؛ مثل الوقف الخاص بالعمارة وهو تؤجر على الناس وتصرف أجرتها المتخصصة في أوجه البر المختلفة ، أو الوقف الخاص بالمدرعات الذي  تصرف ثمرتها على المحتاجين من المسلمين . ونجد أيضا وقف المصاحف أو الكتب النافعة .

الوقف نوعان وهما الوقف الأهلي الذي يكون مصرفه على كل من أهل الواقف من أولاده وأقاربه ، والوقف الخيري والذي يكون مصرفه في  جهات البر . ونجد أمثله على الوقف الأهلي فنجد إذا أوقف محمد قطعة من اَلْأَرْض على أولاده ، وعلى أولاد الأولاد ثم ترتيب كالتالي أولا الوقف الأهلي وهو من  يأتي من بعدهم .

الشروط التي تتعلق بصحة الوقف  :

  1. نجد أن الشرط الأول أن يكون الواقف ممن يصح تبرعه ويشرع ، وهو الشخص البالغ العاقل الرشيد ، فإنه لا يصح الوقف من طفل صغير أو مجنون أو رجل سفيه .
  2. والشرط الثاني أن يكون مصرفه على أوجه البر، مثل الأقارب والفقراء وكذلك المساجد والمدارس، وأيضا المستشفيات مع تعليم العلم وتحفيظ القرآن الكريم . فلا يصح الوقف على الأضرحة أو البناء عليها ، ولا على أماكن اللهو المحرم وغيرها .
  3. أما الشرط الثالث هو أن يكون الموقوف كل مما يمكن الانتفاع به مع بقاء عينه ، مثل الدور والأراضي والأثاث المختلف والسيارات والأجهزة الكهربائية وكذلك المصاحف ، وكل ما تستهلك عينه بالانتفاع به مثل الغذاء فلا يصح وقفه .

كيف ينعقد الوقف :

ينعقد الوقف بكل قول أو بكل فعل يدل عليه ، وهو لا يفتقر إلى حكم قاض ، وهو عقد لازم ولا يحق للواقف بعد انعقاده أن يرجع فيه أبدا .

طرق التصرف في الوقف :

إذا انعقد الوقف فإنه يخرج نهائيا من ملك الواقف ، وهنا لا يجوز له ولا لغيره التصرف فيه أو بيعه أو وهبة أو نحوهما . كما يجب أن يعمل فيه بشرط الواقف ، فلو أوقف أرضاً ليبنى عليها مدرسة مثلا فلا يجوز هنا أن يبنى عليها مسجد ، لا يجوز إبدال الوقف بغيره . إلا إذا كان في ذلك مصلحة للمسلمين ، مثل مسجد هجره الناس موضعه فتباع أرضه ويشترى بها أرض في موضع آخر يألفه الناس ، أو سجاد بلي فينقل إلى مسجد بحاجة إلى مثله مثلا أو يباع السجاد القديم  ويشترى به سجاد جديد نستفيد منه .
 

مؤسسة التحاضير الحديثة تعمل على تحقيق الأهداف التعليمية من خلال توفير التحاضير والعروض التعليمية التي تساعد المعلم على شرح الدرس بشكل جيد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp