تحضير درس المبادئ والقوانين التي تيسر عملية الإدراك البصري مادة التربية الفنية مقررات تسعد مؤسسة التحاضير الحديثة بتقديم مادة مكتملة للمعلمين والمعلمات تحتوي بداخلها على تحضيرات مختلفة وتشمل العديد من المستندات والملفات التي يستغلها المعلم من خلال متابعته للطلاب يتم متابعة الطلاب من خلال ملفات أوراق العمل التي تكون مرفقة مع المادة تعمل المؤسسة جاهدة من أجل أن تقدم محتواها بدرجة عالية من الاتقان .
تحضير درس المبادئ والقوانين التي تيسر عملية الإدراك البصري مادة التربية الفنية مقررات
نعرض لكم نموذج من نماذج التحضير التي تضعها المؤسسة داخل المادة العلمية وهو نموذج تحضير تم إعداده بطريقة التعلم النشط وتحتوي تلك الطريقة على العديد من مصادر التعلم التي يمكن استغلالها من خلال تلك الطريقة من التحضير وتقدم منها أوراق العمل وأيضا شرائح العرض مثل عروض البوربوينت .
مكونات مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
تعمل المؤسسة جاهدة على توفير أكبر قدر من مكونات المادة وهي ملفات لا يكتمل دور المعلم بدونها ومن ضمن تلك المكونات الحلول والملخصات التي تساعد المعلم في تقديم المعلومة للطالب بشكل مقنن ومبسط وأيضا ملفات حل الأسئلة التي تساعد المعلم وأيضا الطالب في قياس المستوى العلمي له .
طرق تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على أن توفر طرق متنوعة من التحضير تواكب التقدم الملحوظ في التعليم على مختلف المستويات ويترك هذا التنوع المساحة الكافية أمام المعلم لاختيار الأنسب له مع موضوع الدرس المطروح .
عينة مجانية من مادة التربية الفنية نظام مقررات [varnumber]
أسعـــــــــــــــــار مادة التربية الفنية نظام مقررات [varnumber]
شــــــــــــــــراء مادة التربية الفنية نظام مقررات [varnumber]
درس المبادئ والقوانين التي تيسر عملية الإدراك البصري مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
يُتوقع من الطالبة في نهاية هذه الوحدة أن :
- تدرك الطالبة ما هو تعريف الفن عند العلماء .
- تدرك الطالبة الاستخدامات المختلفة للفنان التشكيلي .
- تناقش الطالبة ضرورة الفن في المجتمع المعاصر .
- تدرك الطالبة مكونات العمل الفني .
- تعرف الطالبة أن الفن له علاقة بين الشكل والمضمون .
- تبين الطالبة بناء العمل الفني .
- تكون الطالبة ملماً بمعنى الإدراك .
- تعي الطالبة المراد بالإدراك البصري .
- تشرح الطالبة مبادئ التنظيم الإدراكي .
يُتوقع من الطالبة بعد الدرس:
- أن تعرف الطالبة مبادئ وقوانين العملية الإدراكية .
- أن تعي الطالبة الفرق بين التشابه والإغلاق .
- أن تشرح الطالبة التقارب والاتجاه العلوم الأدبية .
هناك العديد من المبادئ و القوانين التي يمكن أن تيسر عملية الإدراك البصرى وتتمثل هذه المبادئ فى الآتى :
التشابه : يسهل من عملية ادراك الاشياء المتشابهة أكثر من الأشياء المختلفة المتباينة ، فالأشياء المتشابهة في بعض الخصائص مثل اللون أو الشكل أو الحجم تتجمع مع بعضها في وحدات وبالتالى يسهل تعلمها وتذكرها كمجموعة واحدة .
التقارب : يشير مبدأ التقارب الى أن العناصر تميل الى التجمع فى تكوينات إدراكية تبعاً لدرجة تقارب حدوثها الزمانى أو المكانى .
الإغلاق : يدرك الاشكال التى تمتاز بالاكتمال أو الاستقرار على نحو أسهل من تلك غير المكتملة أو الناقصة.
الاتجاه المشترك : يشير هذا المبدأ إلى أن العناصر التى تتحرك أو سير فى اتجاه معين تدرك على أنها استمرار لموقف معين ، وبالتالى فهى تنتمى الى مجموعة واحدة .
الاتصال : ( الاستمرار) الاشياء أو العناصر المتصلة مثل النقط التى تصل بينهما خطوط منحنية أو مستقيمة تدرك على انها تنظيم لشكل واحد بعكس المنفردة التي تدرك على أنها تنظيم لشكل واحد بعكس المنفردة التى ليس لها علاقة تربطها بغيرها .
المبادئ السابقة تعد مبادئ تستخدم لسهولة عملية الإدراك لكن في بعض الحالات يحدث عند رؤيتنا لبعض المشاهد بما يسمى أو يطلق عليه الخداع الادراكي حيث تفسر تلك المشاهد على نحو غير صحيح أو غير دقيق . كما يمكن أيضا أن يكون الخداع في إدراك الشكل والمكان واللون والحركة والحجم وغيره .
يبني العمل الفني على جانبين أساسين وهما الجانب الادراكي وجانب البناء المادي ويقصد هنا بكلمة البناء اي التركيب أو التأليف أو التوحيد .
تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة بكل جد وعزم علي توفير كافة الخدمات التعليمية التي تساعد المعلم في إنجاز مهام عمله بقدر عالي من البساطة وخلق روح طيبة بين المعلم وطلابه .