تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات تحرص مؤسسة التحاضير الحديثة على تقديم كل ما هو مميز واهتمامها بعرض جميع التحاضير المرتبطة بالمادة عبر الوسائل التعليمية الحديثة والتقنيات المتطورة لكل من المعلمين والمعلمات الأفاضل حرصا منهم على تحسين مستوى تعليم الطلاب والتأكد من استيعاب كافة المعلومات المطروحة  كما يوجد بها بعض المرفقات لتحضير المادة .

تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات
تحضير درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

يمكنكم الاطلاع على العوامل الطبيعية المؤثرة بشكل ملحوظ في معدل توزيع السكان جغرافيا من خلال التحضير المقدم من مؤسسة التحاضير الحديثة وبه كافة المعلومات اللازمة التي تدور حول موضوع الدرس .

تهدف دراسة مادة الجغرافيا إلى معرفة العديد من الأسباب الرئيسية حول الأسس والقيم الراسخة التي تضعها هذه المادة في نفوس الطلاب واكتساب المهارات الإيجابية الذي يتضمنه درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان .

بوربوينت درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات [varnumber]

بوربوينت درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات
بوربوينت درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات

يحدث عادة التعداد السكاني جراء أهداف عديدة فهناك 5 أهداف وهم :

  1. جمع كافة المعلومات الخاصة بالسكان وتعرف بالمعلومات الديموغرافية التي تشمل المواليد ، الوفيات ، عدد سكان القرى مقارنة بعدد سكان المدن ، حالات الزواج وغيرها العديد من البيانات .
  2. وتشمل المعلومات أيضا كلا من الاجتماعية والاقتصادية للسكان .
  3. يهتم بتوفير إطار حديث لكافة البحوث المعنية المتخصصة بأسلوب العينات الخاص بالتعداد السكاني .
  4. عمل قاعدة بيانات عريضة متخصصة بالتعداد السكاني للقيام بإجراء البحوث والدراسات العلمية بأسلوب موثق .
  5. تدوين البيانات المتغيرة في الخصائص والمؤشرات السكانية بشكل دوري .

مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات
مكونات تحضير مادة الجغرافيا مقررات

طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة الجغرافيا مقررات

يمكنكم الاطلاع على نماذج التحضير المجانية لمادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

لمعرفة رابط أسعار مادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــا

للحصول على رابط الشراء أو التسجيل لمادة الجغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــا

فيديو شرح درس العوامل الطبيعية التي تؤثر في توزيع السكان جغرافيا مقررات [varnumber]

أثبتت الدراسات أن هناك عدة عوامل تؤثر بشكل كبير في تغير أعداد السكان والتوزيع السكاني هم :

  • المناخ .
  • التضاريس .
  • الموارد المعدنية .

هناك ارتباط وثيق بين العوامل الطبيعية والبشرية وبين السكان ، ومن المؤكد أن العوامل الطبيعية عادة ما تؤثر بشكل كبير على العوامل البشرية ومن أهم العناصر الطبيعية هم :

المناخ :

1.لا تتشابه المناطق المناخية في توزيع السكان أي أن هناك بعض المناطق التي تتميز بالمناخ الاستوائي الذي يصعب تواجد السكان بها ، مثل : أفريقيا (حوض الكونغو الديمقراطية) وأمريكا الجنوبية (حوض الأمازون) ، على العكس تماما حيث نجد أن منطقة أندونيسيا مكتظة بالسكان لأنها منطقة مرتفعة نوعا ما مما يميزها بالمناخ الاستوائي وشبه الاستوائي المعتدل .

2. كما أن هناك مناخات يندر وجود السكان بها التي تكسوها الأجواء المناخية شديدة البرودة كالمناطق القطبية وشبه القطبية ، وأيضا الأجواء شديدة الحرارة وهي المناخات الجافة التي توجد في الصحراء الكبرى في أفريقيا ومناطق الصحاري .

3. يوجد عدد من الأنماط المناخية الملاءمة لتواجد السكان بها حيث تشهد ازدحاما كبير للسكان مثال : المناخ المداري ، المناخ الصيني ، مناخ البحر المتوسط، مناخ غرب ووسط أوروبا وذلك يرجع لعدة أسباب منها :

  •     ملاءمة الجو .   
  •    وفرة المياه .
  •   خصوبة التربة .
  •   وفرة الموارد المعدنية .

التضاريس :

1. يُحذر تواجد السكان بمناطق الجبال وذلك لخطورتها الشديدة وصعوبة الحركة فيها وأيضا انخفاض درجات الحرارة ونقص الأكسجين وانخفاض الضغط الجوي ، كما نلاحظ أن في الأمريكتين نجد توزيع السكان شبه منعدم في المناطق الجبلية التي تشهد كثافة سكانية قليلة مثل : جبال الهيمالايا ، هضبة التبت وغيرها العديد من المناطق الجبلية الغير ملاءمة للسكان .

2. عادة ما يرتكز السكان في المناطق السهلية مثل : وادي النيل ، سهول أنهار الصين ، سهول دجلة والفرات لأسباب عديدة منها : المناخ المعتدل ، وفرة المياه العذبة ، خصوبة التربة .

3.  وهناك بعض السهول التي تشهد كثافة سكانية ضئيلة مثل : سهول الصحاري ويرجع ذلك لندرة المياه وارتفاع درجات الحرارة ، وسهول سيبيريا التي تتميز بشدة البرودة فيها .

الموارد المعدنية :

تؤثر المعادن بشكل كبير في توزيع السكان فهي لها دور رئيسي في انتشار العمران بالمناطق الصحراوية ، وتنقسم آثار الموارد المعدنية إلى :

آثار مباشرة :

تتمثل في تشغيل الأيدي العاملة بهدف بناء مناطق عمرانية مرتبطة بالتعدين اعتمادا على عمل المناجم ودورها الرئيسي في التعدين لأجل العمران ، أما في حالة توقف العمل بالمناجم فنجد المناطق غير ملاءمة للحياة والسكن بها .

آثار غير مباشرة :

تتمثل في الموارد المعدنية التي بدورها تقوم بالنهوض بالصناعة مما يؤدي إلى جذب أكبر عدد من السكان بناء على مدى قوة مصادر الطاقة للصناعة .

في نهاية المقال ، نحب أن ننوه إلى مدى حرص مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كافة المواد التعليمية الأساسية لجميع المراحل التعليمية وتحديدا فيما يخص مادة الجغرافيا والإلمام بكافة المواد اللازمة لسهولة البحث عنها بدون عناء أو مجهود.

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp