تحضير درس الطقس من حولنا علوم أول ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
تحضير درس الطقس من حولنا علوم أول ابتدائي الفصل الدراسي الثالث تراعي مؤسسة التحاضير الحديثة عند إعداد تحاضير مادة العلوم طرق تناول الموضوعات العلمية بطرق شيقة ، وتحفز تركيز الطلاب والطالبات وخاصة في المرحلة الابتدائية ، لأن الطلاب في هذه المرحلة لا يعتمدون على الحفظ والتلقين في اكتساب المفاهيم العلمية ، ولكن على البحث والتجربة والملاحظة والاستنتاج ، لذلك وفرت المؤسسة جميع التحاضير الخاصة بالصف الأول الابتدائي لكل الدروس مستخدمة جميع الطرق والأساليب العلمية في الشرح والتحليل لجميع الدروس .
تحضير درس الطقس من حولنا علوم أول ابتدائي الفصل الدراسي الثالث
أهم أهداف درس الفصول الأربعة :
- أن يعرف الطالب الطقس .
- أن يحدد الطالب بعض عوامل الطقس .
- أن يذكر الطالب بعض أدوات قياس الطقس .
حل أسئلة درس الطقس من حولنا علوم أول ابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
ما أهمية قياس الطقس ؟
- التعرف على درجة الحرارة العظمى والصغرى خلال اليوم .
- التعرف على شدة الرياح ، واتجاهها والاستفادم منها عندما نكون على سفر .
- التعرف على احتمال سقوط الأمطار وأماكن سقوطها لتفادي الخروج من المنزل وقيادة السيارة أثناء سقوط الأمطار .
طرق تحضير مادة العلوم الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
مكونات مادة العلوم الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
عينات مجانية من تحضير مادة العلوم للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
أسعـــــــــار شراء مادة العلوم للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
للحصول على ملف تحضير مادة العلوم للصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
شرح درس الطقس من حولنا مادة العلوم الصف الأول الابتدائي الفصل الدراسي الثالث [varnumber]
أنظر وأتساءل :
ما هو الوصف الذي يميز حالة الطقس الموضحة في الصورة التي أمامك ؟
في الصورة الطقس والرياح شديدة جدا .
نشاط استقصائي :
- أحتاج إلى : عصا مصنوعة من الخشب – شريط من الورق – شريط لاصق .
- ماذا ألاحظ على حالة الهواء ؟ أقوم بعمل بعض الأدوات لمعرفة حالة الطقس ، وذلك باستخدام العصا الخشبية والشريط المصنوع من الورق .
- أتوقع حالة الطقس التي سوف تساعدني هذه الأداة على معرفتها ؟ لقد تمكنت من معرفة حركة الرياح بواسطة الأداة التي قمت بتصميمها .
- ألاحظ : أقوم بتجربة أداة الطقس في الخارج، وأقوم برفعها إلى أعلى ، ماذا ألاحظ ؟ ألاحظ أن الشريط الورقي يتحرك باتجاه حركة الرياح .
- أقارن : أقوم باختبار حركة الهواء لعدة أيام ، مستخدما الأداة التي صممتها لقياس الطقس ، ماذا ألاحظ ؟
- نجد أن اتجاه حركة الشريط يتغير مع اتجاه الرياح كل يوم ، كما نجد تفاوتا في شدة حركة الشريط على مر الأيام ، وهذا يؤكد أن شدة الرياح غير ثابتة وتتغير من يوم لآخر.
كيف يؤثر فينا الطقس ؟
- يتوقف اختيار الملابس التي نرتديها علي حلة الطقس كل يوم .
- الطقس هو وصف لحالة السماء والجو خلال اليوم .
- الشمس قد تكون ساطعة أو غائمة .
- وحالة الجو قد تصبح جافة أو ممطرة أو باردة .
ما هو تأثير درجة الحرارة في أنشطة حياتنا اليومية ؟
- عندما يسخن الهواء متأثرا بحرارة الشمس فإن درجة الحرارة تتغير وترتفع .
- ونستنتج أن درجة الحرارة هي مقدار الحرارة التي يكتسبها الشيء أو يفقدها .
- ونستنتج أن الرياح هي شدة تحرك الهواء ، وقد تكون سريعة أو بطيئة .
- نستخدم المظلة حتى تقينا من الأمطار شدة حرارة الشمس .
- عندما تشتد درجة الحرارة في الجو فنقوم بارتداء الملابس الخفيفة ذات الألوان الفاتحة ، ونقوم بتشغيل المكيفات للتخفيف من شدة درجة الحرارة ، ولكن عندما تنخفض درجة حرارة الجو فإننا نرتدي الملابس الثقيلة ذات الألوان الداكنة ، ونقوم بتشغيل المدفأة في البيت .
- أقوم بالمقارنة بين درجة الحرارة داخل الغرفة ودرجة الحرارة خارج الغرفة ، بواسطة مقياس الحرارة .
ما هي أدوات قياس الطقس ؟
- مقياس درجة الحرارة ( الترمومتر ) نستخدمه لقياس درجة الحرارة .
- مقياس كمية المطر ، يتم بواسطته قياس كمية المطر .
- السهم الدوار ، يعمل على تحديد اتجاه حركة الرياح .
مؤسسة التحاضير الحديثة مؤسسة علمية تربوية لعمل مختلف أنواع التحاضير لكافة التخصصات من معلمين ومعلمات ، وتعمل على خدمتكم دائما .