تحضير درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي تواصل مؤسسة التحاضير الحديثة تقديم أفضل ما يحتاجه المعلمون والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية من طرق تحضير وأساليب شرح متطورة وحديثة وتكنولوجية تتناسب مع أسلوب التعليم المتقدم الآن وخاصة بالمرحلة الابتدائية نظرا لأنها أساس كل المراحل .
تحضير درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي
يشغل بال الإنسان العديد من الأشياء في الكون وهناك أشياء يحتاج لمعرفة تفاصيل أكثر عنها لذلك لا بد من اتباع بعض الخطوات للإجابة على استفساراته وفي هذا الدرس نعرض إحدى الطرق التي تساعده في ذلك وهي الطريقة العلمية التي تشمل العديد نمني الخطوات حتى تمكن الإنسان من الإلمام بكل ما يريد معرفته عن أي شيء ويحتاج المعلمون إلى طريقة تحضير جيدة لإيصال المعلومة وهذا ما توفره مؤسسة التحاضير الحديثة لهم .
طرق تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
مكونات مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
للحصول على نماذج من تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
لمعرفة أسعار تحضير مادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
للراغبين في التسجيل لطلب تحضير العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
شرح درس الطريقة العلمية لمادة العلوم الصف الثاني الابتدائي [varnumber]
أنظر وأتسائل :
يسأل العلماء هذا السؤال الضفدع يستطيع السباحة ترى ، كيف يتحرك ؟ ، ثم يتبعون بعض الخطوات ليعرفوا الإجابة ، فكانت الإجابة أنه يتحرك باستخدام كل من أرجله الأمامية والخلفية أثناء السباحة .
الخطوات :
ألاحظ . كيف تتحرك الضفادع ؟
الضفادع تتحرك باستخدام قائمتيها الخلفيتين .
أسجل البيانات . أكتب قائمة بالطرق المختلفة التي يتحرك بها الضفدع ؟
تتحرك الضفادع باستخدام الأرجل الخلفية بالقفز لمسافات طويلة أو تسبح في الماء عن طريق القدمين والأصابع أو تتحرك عن طريق كل من الأرجل الأمامية والخلفية .
أستخلص النتائج . إضافة لقائمتي باقي أجزاء جسم الضفدع التي يستعملها في كل طريقة لحركته .
الأرجل الأمامية – الأرجل الخلفية – الأصابع والأغشية التي بينها .
أتواصل . كيف تتحرك الضفادع ؟
تتحرك الضفادع إما بالقفز لمسافات طويلة باستخدام الأرجل الخلفية أو بالسباحة باستخدام الأرجل الأمامية والخلفية أو بالمشي .
ما المسافة التي يمكن أن بقفزها الضفدع ؟
الطريقة العلمية هو قيام العلماء بالاستقصاء متبعين خطوات معينة ، وفيما يلي خطوات الطريقة العلمية :
أسأل سؤالاً :
هل المسافة التي بقفزها الضفدع تتأثر بسبب حجمه ؟
توقع أن الإجابة عن هذا السؤال هي ”نعم‟ ، وتفكر في أن الضفدع الكبير تقفز مسافة أطول من الضفدع الصغير ؛ لأن أرجله أطول .
أضع خطة :
كتبت خطتك لتختبر فكرتك، وليستطيع الآخرون اتباعها .
خطة قفز الضفدع :
القيام برسم خط البداية على الجدار الخارجي للحوض .
- أشجع الضفدع على القفز ( التصفيف – وضع حشرة كغذاء للضفدع أعلى الحوض) .
- أقيس المسافة التي قفزها الضفدع في الحوض .
- أعيد الخطوات من 2-4 مع ضفدع آخر يختلف في الحجم .
- أنفذ الخطة.
- تابع خطتك ، وقد تغير بعض خطواتها إذا لم تصل إلى نتيجة .
ألاحظ :
استعمل مهاراتك العلمية لتلاحظ حركة وقفز الضفادع في الحوض .
ما النتائج التي أتوصل إليها ؟
أسجل النتائج .
رسمت جدولاً بينت فيه المسافة التي بقفزها كل ضفدع .
النتائج / ما المسافة التي يمكن أن بقفزها كل ضفدع ؟
أعيد تنفيذ الخطة .
جربت أن يقفز كل ضفدع ثلاث مرات ، وساعدك ذلك على معرفة ما إذا كانت النتائج التي توصل إليها صحيحة .
أستخلص النتائج :
فسرت نتائج تجربتك حيث ناقشت النتائج التي توصلت إليها مع زملائك في الصف ، وقد يؤدي هذا إلى التفكير في سؤال جديد وتنفيذ استقصاء جديد .
الطريقة العلمية :
- ألاحظ .
- أسأل سؤالا .
- أتوقع .
- أضع خطة .
- أنفذ الخطة .
- أسجل النتائج .
- أستخلص النتائج .
- أعيد تنفيذ الخطة .
الخطة مهمة للعلماء الآخرين لاتباعها ومعرفة هل سيحصلون على النتائج نفسها وتغييرها إذا لم تحقق الهدف ، كما أنها مهمة للناس ليعرفوا كيف استطاع العلماء الحصول على هذه النتائج .
2- لماذا يسجل العلماء خططهم ؟
حتى لا ينسوا الخطوات التي يقومون بها ولكي يتبع خطواتهم العلماء الآخرون ويتوصلون إلى ما هو أكثر من ذلك .
تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كل ما يحتاجه المعلمون والمعلمات داخل المملكة من أجل رفع المستوى التعليمي للطلاب .