تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات إن جغرافيا المقررات من المواد الدراسية التي تسعى وزارة التعليم إلى الاهتمام بها لتعزيز أهمية الموقع الجغرافي للمملكة العربية السعودية والحدود الجغرافيا لها وتلعب مؤسسة التحاضير الحديثة الدور الرائد في مساعدة المعلمين والمعلمات لمادة الجغرافيا على تحقيق أهداف مقرر الجغرافيا وذلك من خلال توفير أدق التحاضير التي تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين .

تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات 

تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات
تحضير درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات

إن التحضير هو الخطوة الأولى التي يقوم بها المعلم لأن العملية التعليمية الأساس فيها هو التحضير الجيد حتى تتحقق الأهداف وتتحقق أيضا نواتج التعلم المختلفة ، وذلك نقدم في مؤسسة التحاضير الحديثة تحاضير متميزة لمادة الجغرافيا بكل دروسها نراعي فيها الاستراتيجيات المتنوعة ووسائل التقويم .

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات
طرق تحضير مادة جغرافيا مقررات

مكونات مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

مكونات مادة جغرافيا مقررات
مكونات مادة جغرافيا مقررات

يمكنك أن تحصل الحصول على نماذج من تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

لتسجيل طلب لشراء التحاضير الخاصة بمادة جغرافيا مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــــــا

شرح درس الخرائط والتقنيات الحديثة جغرافيا مقررات [varnumber]

نتعلم في درس اليوم كيف حدث تطور للخرائط والدور الذي لعبت المسلمين وما أثرهم في تقدم علم الخرائط ، وأهمية الخريطة في حياتنا اليومية .

مفهوم الخريطة :

إن الخريطة هي توضيح للظواهر البشرية والطبيعية الموجودة على سطح الأرض حيث يتم التوزيع الجغرافي على الخريطة ، وتختلف كل خريطة عن الخريطة الأخرى في مقياس الرسم الذي رسمت به ، كما نجد أن الخريطة هي وسيلة عالمية للتفاهم بين الناس وتستعمل في كثير من المجالات يستخدمها المعلمين لشرح الدروس الخاصة بالموقع الجغرافي والطيار والسائق والسائح لتحديد المواقع .

الصورة الذهنية قبل رسم الخريطة :

إن الإنسان اعتمد في رحلاته القديمة وانتقاله من موقع لآخر على ذاكرته أي ما يعرف بالصور الذهنية عن معالم الطريق وعن الاتجاهات المختلفة والمسافات بين المعالم ، ولكي لا ينسى الصور التي تم تخزينها في ذهنه وحتى لا تختلط الصور ببعضها فقد قام الإنسان برسم صور موجزة علي شكل مخططات للأماكن لمختلفة ، لكي تساعده على معرفة الطرق فكانت هذه الطريقة هي بداية الخريطة .

الشعوب التي اهتمت برسم الخريطة :

هناك العديد من الأمم اهتمت برسم الخريطة ، ومن أهم هذه الشعوب سكان بلاد ما بين النهرين أي بلاد العراق القديم ، والمصريون القدماء ، والصينيون ، واليونانيون ، وكان الهدف الأساسي لتلك الشعوب التي اهتمت برسم الخرائط هوإبراز الملكية للأراضي الزراعية وتحديد حدود الفدان ؛ ومع حرص الحكومات المختلفة في هذه البلاد على معرفة مساحة الملكيات الزراعية بحيث تحدد ما يمتلكه كل فلاح حتى تتمكن من تقدير الضرائب على الفلاحين وحساب حدود الأراضي الزراعية ، ثم حدث تطور تاريخي غير مسبوق في رسم الخرائط على يد المسلمين .

الخرائط عند العرب في الجاهلية :

لم يهتم العرب قبل الإسلام بعلم الخرائط فلقد كان الشعر هو الأساس في تحديد المواقع عن طريق وصف المناطق داخل شبه الجزيرة العربية وخارجها .

المسلمون وتطور علم الخرائط :

اهتم المسلمون بالخرائط مع انتشار الفتوحات الإسلامية ، فاستعمل الخرائط كلا من الولاة والجند وغيرهم ، واهتم المسلمون بالخرائط البرية والبحرية ، واعتمدوا على قياسات فلكية ورياضية ، وعرفوا أيضا خطوط الطول ودوائر العرض ، ودرسوا اختلاف الأوقات بين البلدان ، ووضعوا جداول لمواقع البلدان واهتموا برسم الخرائط للمناطق المجاورة والبلدان المختلفة ، وأصبحت الخريطة لها أسسا فلكية ورياضية صحيحة .

أهمية استخدام الخريطة :

للخريطة في الوقت الحالي دور مهم فهي تستخدم في :

  1. حالات الحرب والهجوم على الأعداء لا بد من تحديد الموقع الجغرافي بشكل جيد .
  2. تحديد المواقع من أجل تحديد مناطق المشروعات الاقتصادية التي تقوم بها الدولة .
  3. تحديد مناطق وجود الآبار والعيون والمياه الجوفية وآبار البترول .
  4. تحديد حدود الدولة من أجل الحفاظ عليها وعلى موقعها الجغرافي .

مؤسسة التحاضير الحديثة :

إن مؤسسة التحاضير الحديثة تؤمن بالدور الذي تلعبه العملية التعليمية في بناء شخصية المتعلمين وان المعلم هو حجر الأساس في العملية التعليمية ، ومع انتشار التكنولوجيا والانفتاح على الثقافات والشعوب الأخرى أصبح المعلم يحتاج إلى استخدام الأفكار الجديدة والمتنوعة من أجل تحقيق الأهداف العامة والخاصة ومن هنا ندعوكم إلى متابعة موقعنا الذي يقدم أفضل التحاضير التي تساعد على تحقيق جميع أهداف العملية التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp