تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول تهدف العملية التعليمية الى تنمية مهارات المتعلمين المختلفة ويسعى كل معلم ومعلمة الى تحقيق هذا الهدف والوصول إلى أعلى أداء في المستوى المهني لذلك تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة إلي توفير كل ما يحتاجه المعلم لتحقيق هذه الأهداف .

تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول
تحضير درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

تهدف مؤسسة التحاضير الحديثة إلى تطوير العملية التعليمية بداية من تحضير الدرس، ولذلك فإن تحضير درس الحضارة الاسلامية يشمل على استراتيجيات تعلم متعددة منها حل المشكلات والعصف الذهني والتعلم التعاوني والتعلم بالأقران ويحتوي على أدوات متنوعة للتقويم ومجموعة من الأهداف السلوكية التي يسعى المعلم إلى تحقيقها في نهاية الدرس .

طرق تحضير مادة الاجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول [varnumber]

طرق تحضير مادة الاجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول
طرق تحضير مادة الاجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول [varnumber]

محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول
محتويات الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول

كما أن مؤسسة التحاضير الحديثة تقدم لعملائها عينة تحضير مجانية يمكنكم الحصول عليها عندما تقوم بالضغط على كلمة الرابط هــــــــــذا

وللإطلاع على قائمة أسعار مادة الاجتماعيات [varnumber] اضغط :هنــــــا 

ولمعرفة كيفية الشراء : هنــــــــا  

فيديو يوضح شرح درس الحضارة الإسلامية الأجتماعيات الأول المتوسط فصل دراسي أول [varnumber]

إن الحضارة الإسلامية بدأت وانتشرت مع وجود الرسول صلى الله عليه وسلم واستمرت في عهد الخلفاء الراشدين والدولة الاموية والعباسية وقامت الحضارة الإسلامية على العديد من الاسس وهى : 

اولاً الأساس الديني :

هو الأساس الذي اعتمدت عليه الحضارة الاسلامية حيث القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم . 

ثانياً الأساس اللغوي :

اعتمدت الحضارة الإسلامية على اللغة العربية التي نزل بها القرآن الكريم وتعد اللغة هي المظهر الحضاري الذى له جوانبه الاجتماعية والانسانية ولذلك اختار الله عز وجل اللغة العربية ولقد نزل القرآن في شبه الجزيرة العربية لذلك الاساس اللغوي هو أساس الحضارة . 

ثالثاً الأساس العلمي :

لقد أخذ المسلمون من الحضارات السابقة مثل اليونانية والرومانية والهندية وتعلم منها المسلمون  وتركوا الاشياء التي تتنافى مع الدين الحنيف . 

رابعاً الاساس الاخلاقي :

 لا فائدة للعلم دون الاخلاق فالدين الحنيف يحث على الأخلاق ولقد  اعتمد المسلمون على القيم الاخلاقية و قامت عليها الحضارة الإسلامية وهي قيم العدل والتسامح والمساواة . 

كما أنه من أبرز منجزات الحضارة الإسلامية :

اولا : النظام السياسي الذي يشمل على كل مما يأتي  :

 الخِلافة :

وقد ظهرت الخلافة الراشدة منذ عهد أبو بكر الصديق ثم تولى ثلاثة خلفاء وهم الخليفة عمر بن الخطاب، والخليفة عثمان بن عفان ، والخليفة علي بن أبي طالب .

البيعة والشورى :

اعتبر الخلفاء الراشدون الشورى منهج قائم فهم لا يختاروا شخص واحد ولكن يتم اختيار اكتر من صحابي ويتم البيعة لأحدهم .

الوزارة :

منذ عهد الخلفاء الأمويون وهم يختارون من يستشيرونه في سياسة دولتهم؛ ليكونوا لهم بمنزلة وزراء، ومع عهد الدولة العباسية اتخذ العباسيون وزراء لهم ؛ ليشدوا أَزْرَهم وانقسمت الوزارة في نظام الحكم في عصر الدولة العباسية إلى قسمين :

 وِزارة تفويض : إذ يفوِّض الخليفةُ الوزيرَ بتصريف أكثرية أمور البلد .

وِزارة تأدية : ويقوم الوزير بأداء تعليمات الخليفة فحسب .

ثانياً النظام الإداري :

يتضمن الإطار الإداري في الحضارة الإسلامية على مجموعة من المركبات منها :
استثناء :
يكمل توظيف القضاة للفصل في الخلافات بين الناس استنادا لكتاب الله الخاتم والسنة النبوية .
الإمارة :
ذاك هو تكليف العمال والمحافظين في أجزاء من البلاد الإسلامية. لتيسير تحضير شؤونهم ، وفي عهد الخليفة عمر بن الكلام امتدت أراضي الدول الإسلامية ، فقسّم البلاد إلى أنحاء إدارية كبرى .

بيت المال :

من وظائفه هي جمع واردات الدولة ، وتنظيمها، وتنفيذ التكافؤ بين الموارد والمصاريف .

الدواوين :

مع اتساع رقعة البلاد الإسلامية وكثرة مواردها احتاج الخليفة عمر بن الخطاب إلى ضبط أحوالها، فأنشأ العديد من الدواوين منها :

ديوان الجُندْ ، وديوان الخَراج ، وفي عهد البلد الأموية استحُدثت دواوين أخرى ، مثل : ديوان البريد ، وديوان الصدقات، وفي عهد الجمهورية العباسية ظهرت دواوين قريبة العهد ، مثل : ديوان المَغير عادل ، وديوان الزِّمام .

 الجيش :

عندما أقام الرسول صلى الله عليه وسلم الدولة في المدينة المنورة أنشأ أول جيش في الإسلام ، وكانت مهمته الدفاع عن الإسلام والمسلمين من الأخطار المحتملة على المدينة المنورة .

 العَسَس والشرطة :

العَسَس : مجموعة من الرجال يتولَّون حفظ الأمن ليلاً ، كما يرجع تأسيس العسس إلى زمن الخليفة أبي بكر الصديق والخليفة عمر بن الخطاب ، وكان الخليفة عمر يعُسُّ ليلاً بنفسه في أرجاء المدينة .

الشرطة : عدد من الجُنْد الذين يَعتمد عليهم الخليفة أو الوالي في استتباب الأمن وحفظ النظام والقبض على الجُناة، وعُرفوا بذلك نسبة إلى شريط من القماش يوضع على عضد أعضاء الشرطة فوق الملابس؛ لتمييزهم عن عامة الناس .

اذكر أول من أدخل نظام الشرطة في الإسلام ؟

عمرو بن العاص لما وَلِيَ إمارة مصر في عهد الخليفة عمر بن الخطاب ، وفي عهد الخليفة علي بن أبي طالب نظمت الشرطة لحراسة المدينة ولُقب رئيسها بصاحب الشرطة ، وفي العصرين الأموي والعباسي أخذت الشرطة تنمو وتتطور وأصبحت جهةَ تنفيذ يقوم رئيسها بتنفيذ أوامر الخليفة .

 مؤسسة التحاضير الحديثة

 يتوافر بالمؤسسة حل اسئلة لجميع الدروس والمواد الدراسية ، ويوجد لدينا خطة منظمة لتوزيع المنهج ويتوافر لدينا نماذج  للأشكال والرسوم التوضيحية والخرائط الذهنية مع مراعاة استراتيجيات وأساليب التدريس المختلفة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp