تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات

تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات

تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات أسهمت مؤسسة التحاضير الحديثة خلال السنوات السابقة في تنمية وإثراء النظام التعليمي بالمملكة من خلال ما تقدمه من تصميمات لطرق التدريس المعتمدة من قبل الوزارة وملفات معاونة لجميع المعلمين والمعلمات بمختلف التخصصات للمواد الدراسية ومنها مادة التاريخ مقررات .

تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات 

تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات
تحضير درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات

لماذا لجأت القبائل العربية إلى التحالفات ؟

  • لتخفيف الصراعات والنزاعات بينها .

لماذا كان بعض العرب يعبدون بعض الظواهر الكونية ؟

  • لاعتقادهم أن فيها قوى روحانية .

ما أبرز الحوادث الدينية التي حدثت في شبه الجزيرة العربية قبل الإسلام ؟

  • أصحاب الأخدود التي كانت في نجران في الجهة الجنوبية من المملكة العربية السعودية .

عرض بوربوينت درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات [varnumber]

عرض بوربوينت درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات
عرض بوربوينت درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات

مكونات مادة تاريخ المقررات [varnumber]

مكونات مادة التاريخ مقررات
مكونات مادة التاريخ مقررات

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة التاريخ مقررات
طرق تحضير مادة التاريخ مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة التاريخ مقررات  [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة التاريخ مقررات   [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة التاريخ مقررات  [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس الجزيرة العربية قبل الأسلام مادة التاريخ مقررات  [varnumber]

أسعد الله أوقاتكم أيها الطلاب والطالبات في مادة التاريخ مقررات ، نستكمل ما بدأناه في الوحدة الثانية وهو موضوع الجزيرة العربية قبل الإسلام .

المعتقدات والأديان:

عرفت الجزيرة العربية بأنها أرض التوحيد والحنيفية وفيها أهبط آدم – عليه السلام – وحواء عليهما السلام حسب بعض الروايات في مكة المكرمة لذا اختص الله الجزيرة العربية بهبوط آدم فيها وبناء الملائكة للكعبة ، وانتشرت الحنيفية أيضا بعد أن قدم إبراهيم – عليه السلام – من فلسطين إلى مكة المكرمة  وأمره الله بأن يرفع قواعد بيت الله بمكة المكرمة .وفي العصور الماضية تأثر بعض العرب بالديانة السماوية اليهودية والديانة السماوية النصرانية القائمتين في الأصل على عقيدة التوحيد .

ومن أبرز الحوادث الدينية حادثة الأخدود التي كانت في نجران جنوب المملكة العربية السعودية والتي نزلت فيها سورة البروج وفي هذا الدليل على أن أرض الجزيرة العربية عرفت التوحيد والدعوة إلى عبادة الله وحده منذ القدم .

ومع انتشار الحنيفية  وعقيدة التوحيد في الجزيرة العربية منذ القدم ، كان بعض العرب في مدد متفاوتة يشركون بالله ويعبدون آلهة لا تضر ولا تنفع ولا سيما الأصنام التي اشتهرت على مدى العصور القديمة ، مثل : اللات وهي صخرة مربعة في الطائف ، والعزى وهي حجر كبير في الطريق بين مكة المكرمة والعراق  .

وكان لقبيلة قريش في مكة المكرمة أصنام يعبدونها يضعونها داخل الكعبة المشرفة ، حتى جاء الإسلام وحطمها  وأقام عبادة التوحيد  وكانت في الجزيرة العربية أصنام تعبد ، مثل ود وسواع ويغوث ويعوق ونصر وكان بعض العرب أيضا يعبدون بعض الظواهر الكونية التي يرونها أمامهم مثل : الشمس والقمر لاعتقادهم أن فيها قوي روحانية .

ولأن الله -عز وجل – اختار الجزيرة العربية لتكون موطن الحنيفية والتوحيد وقبلة المسلمين وموطن خاتم الأنبياء محمد – صل الله عليه وسلم – أظهر الله – عز وجل – الإسلام لنشر الدين . 

ونزل القرآن الكريم في مكة المكرمة والمدينة المنورة لينير للبشرية ذلك التوحيد والإيمان الصحيح وشرائع الله – عز وجل – وهذه المكانة للجزيرة العربية ورثها وطني المملكة العربية السعودية ورثناها نحن أبناء الوطن ، لنواصل خدمة الإسلام والمسلمين ، والدفاع عن الحرمين الشريفين وعمار البلاد .

وتحقيق الريادة في التنمية والتطور ، ليكون وطننا في أعلى المستويات التي تليق بمكانته ، ومكانة الإنسان السعودي الذي هو إنسان الجزيرة العربية .

الوضع السياسي :

بعد سقوط الممالك العربية عاشت الجزيرة العربية في مرحلة فقد الاستقرار وغياب الدولة ، المركزية ، وانتشرت الطقوس الدينية غير الصحيحة مثل عبادة الأوثان والأصنام .

ومكة المكرمة التي اختارها  الله -عز وجل- لتكون مكانا لبيته الحرام وقبلة للمسلمين المؤمنين بالله عز وجل ، انتشر فيها نزاع القبائل حتى أصبحت تحت سيطرة قريش التي فقدت الصلة بالتوحيد وتأثرت بالطقوس الباطلة فامتلأت الكعبة بالأصنام ، وانتشر الشرك بالله في مكة المكرمة وباقي أجزاء الجزيرة العربية التي أصبحت مقسمة  .

وأصبحت الجزيرة العربية رهينة الصراع الفارسي والرومي ، فتدخلت فارس خلال المناذرة وتدخلت الروم من خلال الغساسنة  في الشمال والأحباش في الجنوب . وفي القرن الخامس الميلادي تمكن قصي بن كلاب بن مرة الجد الرابع للنبي – صل الله عليه وسلم – من الحصول على زعامة قريش بعد هزيمتهم لخزاعة وتولي سدانة الكعبة والرفادة والسقاية وأعاد قصي بن كلاب بناء الكعبة وبناء  دار الندوة وتأكيد زعامة قريش على مكة المكرمة .

بعد انتهاء الممالك العربية القديمة شاع في المنطقة غياب الاستقرار وشعرت القبائل العربية أنها بحاجة إلى سلطة مركزية تعيد للمنطقة هيبتها وتدافع عنها أمام مطامع الإمبراطوريات المحيطة بها ، إلا إنه لم يحدث شيء يقود إلى ذلك لذا لجأت القبائل العربية إلى ما يسمى بالتحالفات لتخفيف الصراعات والنزاعات بينها ومن أبرز تلك التحالفات حلف الرباب وحلف الأحابيش وحلف الفضول .

تراعي مؤسسة التحاضير الحديثة حاجة المعلمين والمعلمات من خلال ما تقدمه لهم من مستندات متنوعة وملفات وطرق تحضير لمادة التاريخ مقررات وما يترتب على ذلك من تنمية المعلم أو المعلمة وتوفير الوقت والجهد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp