تحضير الوزارة مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي فصلي الفصل الدراسي الثاني 1441
آخر تحديث : 0
تحضير الوزارة مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي فصلي الفصل الدراسي الثاني 1441 من مؤسسة التحاضير الحديثة مع كافة انواع التحاضير مثل تحاضير الوزارة ، تحاضير عين ، التعلم النشط ، الطريقة البنائية ، المسرد ، الإستراتيجيات بالإضافة إلى حل اسئلة وباقى مرفقات المادة .
تحضير الوزارة مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي فصلي الفصل الدراسي الثاني 1441
ونقدم لكم الأهداف العامة والخاصة لمادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي فصلي
الأهداف العامة :
- مواصلة ترسيخ القيم والمبادئ الإسلامية وتعزيز الاتجاهات التربوية لدى المتعلمات من خلال (محتوى المناهج – عمليات التعلم والتعليم التقويم).
- تحديث المفاهيم والخبرات التعليمية وتنظيمها بما يتفق الاتساق مع التعليم الأساسي ومتطلبات التعلم اللازمة للمواد المتخصصة.
- إتاحة المزيد من الفرص لتنمية المهارات اللازمة للتعليم المستمر والتهيئة للحياة وسوق العمل.
- تفعيل دور المتعلم في عملية التعلم ورفع مستوى مشاركته في فعالياته.
- تحفيز المعلمة لتقويم فرص متنوعة تحسن نواتج التعلم ومخرجاته.
- تحسين التقويم وتنويع أساليبه واستراتيجياته وتوظيف نتائجه في تحسين عمليات التعلم.
- رعاية السلوك الإيجابي وتنميته ومعالجة السلوك غير الملائم.
- تنمية الانتماء الوطني، وتقدير المسؤولية الاجتماعية وتعزيز روح المبادرة والمشاركة الإيجابية الفاعلة في عمليات التنمية المجتمعية.
- المساهمة في التحول نحو مجتمع المعرفة والاقتصاد المعرفي المحفز على التنافسية الإيجابية.
الأهداف الخاصة :
- تنمية قدرات الطالبة اللغوية والنحوية والصرفية.
- التواصل اللغوي الناجح بالعربية الفصحى (حديثا وقراءة وكتابة) في المواقف اللغوية المناسبة
- مهارات فهم النصوص ( المقروءة و المسموعة ) ، وتحليلها ، وتقويمها .
- اتباع استراتيجيات مختلفة للقراءة : بحسب هدفها:القراءة التصفحية أو التفحصية أو السريعة أو الـمركزة أو التحليلية أو النقدية، وبحسب نوع النص: ديني أو علمي أو أدبي أو وظيفي.
- مهارات الدراسة والتعلم الذاتي.
- مهارات التفكير : العلمي والناقد والإبداعي.
الكفايات اللغوية
- الاتصال النحوي:
- تحديد الوظائف النحوية والأنماط الجملية في النصوص.
- التمييز بين المفاهيم النحوية المتعلقة بالوظائف النحوية للكلمات الـمعربة .
- التأكد من الصحة النحوية للنصوص التي يكتبها أو يستعد لإلقائها.
- الاتصال التواصلي:
- تحقيق خطاب لغوي منظم وسليم ومؤثر.
- استخدام اللغة الفصحى للتعبير عن أفكاره وأغراضه في المواقف اللغوية المختلفة .
- اتباع استراتيجيات لغوية وعقلية واتصالية للتأثير على الآخرين وإقناعهم .
- احترام آداب الحوار والاستماع وآداب الاختلاف في الرأي .
- مراعاة الأعراف الاجتماعية اللغوية ، والظروف المحيطة بالخطاب؛ لإنتاج الخطاب أو فهمه .
- التواصل الكتابي:
- تطبيق المهارات الأساسية للتعبير الكتابي
- استخدام أساليب مختلفة من التعبير بحسب الغرض من الكتابة: الكتابة المعرفية أو السردية أو الإقناعية أو الوظيفية أو الانفعالية .