تحضير مادة الفيزياء بطريقة فواز الحربي للصف ثاني ثانوي فصلي المستوي الرابع

مؤسسة التحاضير الحديثة تقدم لكل المعلمين والمعلمات والطلاب والطالبات

تحضير مادة الفيزياء بطريقة فواز الحربي للصف ثاني ثانوي فصلي المستوي الرابع

كما يسعدنا ان نقدم مع التحاضير الكامله والمتنوعة مع حل الأسئلة وعروض الباوربوينت واوراق العمل وكتاب الطالب وكتاب المعلم لمادة الفيزياء المستوي الرابع .

كما تحتوى المادة على توزيع المنهج كاملا  :

تحضير مادة الفيزياء بطريقة فواز الحربي للصف ثاني ثانوي فصلي المستوي الرابع
تحضير مادة الفيزياء بطريقة فواز الحربي للصف ثاني ثانوي فصلي المستوي الرابع

كما تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة التحضير الكامل لكافة دروس مادة الفيزياء للصف الثاني الثانوي المستوي الرابع والتحاضير اللازمه والاختبارات لكافة دروس المادة مثال  :

تحضير درس الحركة الدورية
تحضير درس خصائص الموجات
تحضير درس سلوك الموجات
تحضير درس خصائص الصوت والكشف عنه
تحضير درس الرنين في الأعمدة الهوائية والأوتار
تحضير درس الاستضاءة
تحضير درس الطبيعة الموجية للضوء
تحضير درس الانعكاس عن المرايا المستوية
تحضير درس المرايا الكروية
تحضير درس انكسار الضوء
تحضير درس العدسات المحدبة والمقعرة
تحضير درس تطبيقات العدسات
تحضير درس التداخل
تحضير درس الحيود
بالاضافة الى اختبارات الفصل الدراسي الثاني الأسبوع الأول

واختبارات الفصل الدراسي الثاني الأسبوع الثاني

و التقييم النهائى للمادة .

وهذا مثال بسيط لشرح درس من تحاضير فواز الحربي من وحدة ( الأهتزازت والموجات ) :

تحضير مادة الفيزياء بطريقة فواز الحربي للصف ثاني ثانوي فصلي المستوي الرابع

درس الحركة الدورية :

الربط مع المعرفة السابقة T,X,V, a: تستعمل الطالبات مفاهيم الإزاحة والسرعة المتجهة والتسارع والزمن الدوري التي عرففتها الطالبات سابقا لتحليل الحركة التوافقية البسيطة.

تعزيز الفهم : الخلفية النظرية للمحتوى
العلاقة البيانية f–d: أذكر الطالبات أن المساحة تحتى منحنى الرسم البياني بين القوة والإزاحة تمثل الشغل.

المفاهيم الشائعة غير الصحيحة : 

القوة غير ثابتة: قد تعتقد بعض الطالبات أن القوة الابتدائية المؤثرة في جسم عند سحبه بوساطة نابض مشدودة تبقى ثابتة في المقدار والاتجاه. أوضح للطالبات أنه إذا كان الأمر كذلك فإن الجسم سيكون خاضعا لتأثير قوة محصلة ثابتة ومن ثم يكون له تسارع ثابت لذا فإنه لن يتبطأ ولن يغير اتجاه حركته. أوضح لهن أيضا أن الشكل 7-2 يبين كيف تتناقص القوة F إلى الصفر في أثناء عودة النابض إلى موضع اتزانه (x=0) وكيف تصبح القوة سالبة (تؤثر في الاتجاه المعاكس لحركة الجسم) كلما تناقصت x حيث تصبح أقل من الصفر عند ضغط لفات النابض.
فائدة اتجاه القوة: أوضح للطالبات أن  محصلة Fg+Ft = F كما هو موضح في الشكل 7-4 وذلك برسم مخطط الجسم الحر للبندول عند موضعه في الجهة اليمنى.

تطوير المفهوم : الزمن الدوري لبندول: أطلب إلى الطالبات أن ينظروا إلى الشكل 7-4 وأن يفكروا في العوامل التي تعتمد عليها قوة الارجاع في البندول محصلة   Fثم أطلب إليهن أن تفسرن لماذا لا يعتمد الزمن الدوري للبندول على كتلة كرة البندول المعلقة.

الاهتزازات بزاويا صغيرة: القوة المحصلة المؤثرة في ثقل البندول والتي تعيده إلى موضعه اتزانه كما هو موضح في الشكل 7-4 تساويθ mgsin – حيث تمثل θ الزاوية المح-صورة بين البندول والرأسي. وتعد هذه المعادلة صحيحة بالنسبة لحركة بندول ضمن المدى <90°θ 0< ولا تعد كل حركة للبندول حركة توافقية بسيطة.التحقق من الفهم موضع الاتزان أسأل الطالبات ما القوة المحصلة المؤثرة في جسم في أثناء حركته التوافقية البسيطة وما مقدار تسارعه وسرعته لحظة مروره بموضع اتزانه؟التوسع حركة البندول أركب بندول طوله 1.0M وأدعه يتحرك ثم اطلب إلى الطالبات رسم مسار ثقل البندول باستخدام ورقة وقلم رصاص بحيث يتحرك القلم إلى الأمام والخلف بالتوافق مع حركة ثقل البندول. بعد ذلك أطلب إليهن تكرار النشاط على أن يبقوا في هذه المرة اليد التي ترسم ثابتة في مكانها ويحركوا الورقة باليد الأخرى بسرعة ثابتة وبصورة متعامدة مع اتجاه حركة قلم رصاص. ثم أطلب إليهم مناقشة مخططاتهن وتوضيح أنها تمثل الرسم البياني لتغير السعة مع الزمن.

 

 

 

يمكنك الحصول علي التحاضير الكاملة للمادة بالإضافة للتوزيع المجاني من هذا الرابط

تحضير مادة الفيزياء

 

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇