تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات تبذل مؤسسة التحاضير الحديثة قصارى جهدها لكسب ثقة جميع عملائها من خلال تقديم العديد من الخدمات التعليمية عالية الجودة والفعالة ، حيث تقدم مجموعة متنوعة من التحاضير واستراتيجيات التعلم التي تخص المواد العلمية خاصة مادة الفيزياء والتي تقدم لها العديد من طرق الشرح المختلفة والتي يستطيع معلمي المادة اختيار طريقة الشرح التي تتوافق مع قدرات طلابهم .

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات
تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

تهتم مؤسسة التحاضير الحديثة بتوفير كافة الملفات التي تحتاجها في شرح الدروس ، حيث يمكنك الحصول على تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات وكافة التحاضير الخاص بمادة الفيزياء بأكثر من طريقة شرح مختلفة تساعدك على اختيار أفضل طريقة شرح تناسبك .

ورق عمل أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات
تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

مكونات مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات
تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

طرق تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات
تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

يمكنك الحصول على نموذج مجاني لتحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 أسعار تحضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنــــــــــا

 لشراء تحاضير مادة فيزياء 3 مقررات [varnumber]

هنـــــــــا

شرح درس أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات 

أدوات السلامة :

تعمل المصاهر وقواطع الدائرة كأدوات حماية وأمان تمنع الحمل الزائد في الدائرة الذي يمكن أن ينتج عن تشغيل عدة أجهزة كهربائية في نفس الوقت ، أو عند حدوث دائرة كهربائية قصيرة في أحد الأجهزة الكهربائية ، تحدث دائرة كهربائية قصيرة عندما تكون مقاومة الدائرة الكهربائية قليلة جدا ما يجعل التيار الذي يمر فيه كبير جدا ، عند توصيل مجموعة من الأجهزة الكهربائية بالتوازي ، تقل المقاومة للدائرة الكهربائية أكثر في كل مرة نقوم فيها بتنشيط إحداها ، مما يؤدي إلى زيادة التيار الذي يمر عبر الكابلات يمكن أن ينتج هذا التيار الإضافي طاقة حرارية كافية لإذابة المادة العازلة على الأسلاك ، مما يتسبب في تلامس الأسلاك وقصر الدائرة التي يمكن أن تتسبب في نشوب حريق .

أما المصهر الكهربائي فهو قطعة صغيرة من المعدن تذوب عند مرور تيار كبير من خلالها. يتم تحديد سمك هذه القطعة المعدنية بمقدار التيار المطلوب لعمل الدائرة الكهربائية ، بحيث يمر التيار الكهربائي خلالها بأمان دون التسبب في ضرر إذا مر تيار أكبر من التيار الذي تحمله الدائرة ، فإن هذا الجزء سوف يذوب ويقطع التيار الكهربائي للدائرة ، وهذا يؤدي إلى حماية الدائرة من التلف ، يوضح الشكل 8-9 قاطع الدائرة ، وهو مفتاح كهربائي أوتوماتيكي يفتح الدائرة الكهربائية عندما يتجاوز مقدار التيار الذي يمر عبره القيمة المسموح بها لأن مرور مثل هذا التيار يسبب الحمل الزائد في الدائرة ثم يفتح المفتاح الدائرة الكهربائية ويقطع التيار .

يأخذ التيار مسارا واحدا فقط لأنه يترك مصدر الطاقة ، ويمر عبر جهاز كهربائي ، ويعود إلى المصدر مرة أخرى خلل أو عيب في الجهاز أو سقوطه في الماء يؤدي إلى تكوين مسار آخر للتيار إذا كان الشخص الذي يستخدم الجهاز جزءا من هذا المسار ، فإن مرور التيار فيه سيؤدي إلى إصابات خطيرة ، يمكن لتيار صغير يصل إلى 5 مللي أمبير يمر عبر شخص أن يتسبب في الوفاة عن طريق الصدمة الكهربائية أو الصعق الكهربائي .

يمنع قاطع دارة العطل الأرضي المعيب في وعاء مثل هذه الإصابات ؛ لأنه يحتوي على دائرة إلكترونية تكتشف اختلافات صغيرة في التيار الكهربائي ناتجة عن مسار إضافي للتيار ، هذه المفاتيح تفتح الدائرة الكهربائية غالبا ما تتطلب قوانين ولوائح البناء الكهربائية تركيب هذه الأنواع من القواطع في الحمام والمطبخ ومنافذ الكهرباء الخارجية .

تطبيقات منزلية :

لحماية الأجهزة الكهربائية ، يتم توصيل المصهر الكهربائي بالتسلسل مع مصدر الجهد بحيث يمر التيار الكهربائي الكامل من خلاله يتم حساب إجمالي التيار المار عبر المصهر باستخدام المقاومة إذا كان أكبر تيار يمكن أن يحمله المصهر هو 15 أمبير ، فإن تيار 20 أمبير أكبر من سعة تحميل المصهر الكهربائي ، مما يؤدي إلى ذوبانه أو احتراقه ، تفتح الدائرة الكهربائية ، توفر المصاهر وقواطع الدائرة الكهربائية الحماية من التيارات الكهربائية الكبيرة ، خاصة تلك الناتجة عن قصر الدائرة .

 يوضح الشكل 8-10 دائرة كهربائية متوازية مستخدمة في الأسلاك المنزلية ، كما يوضح الشكل بعض الأجهزة المتصلة بالتوازي ، حيث أن التيار من خلال أي منها لا يعتمد على التيار عبر الجهاز الآخر عند توصيله ببعضه البعض ، افترض على سبيل المثال ، أن تلفزيون 240 واط متصل بمصدر 120 فولت .

تحضير أدوات السلامة فيزياء 3 مقررات

تمتلك مؤسسة التحاضير الحديثة طرق إعداد متنوعة وملحقات فريدة من نوعها ، حيث تفيد هذه الخدمات المعلمين بشكل كبير في شرح المحتوى التعليمي لجميع الطلاب .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp