تحاضير جاهزه للمنهج الجديد
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد ، تحاضير جاهزه للمنهج الجديد وفقًا لنموذج إعداد الدرس لاستراتيجية التعلم النشط الحديث ، من المهم جدًا للمدرسين التخطيط لأي دورة وفقًا لإستراتيجية التعلم النشط الحديثة ، لأنها تساعد على توفير المعلومات بطريقة أكثر علمية ، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن إعداد الدروس .
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد :
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد يعد إعداد الدروس وفقًا لهذه الإستراتيجية أمرًا مهمًا للغاية لإيجاد طريقة علمية مناسبة للتطور السريع الذي نشهده حتى نتمكن من اللحاق بأساليب التعليم الحديثة ، وقد مرت بالمراحل التالية :
- مرحلة الإعداد هي المرحلة الأولى من المحاضرة ، وضرورة اهتمام الطلاب بالنص وتشجيعهم على الاستماع إلى المحاضرة . لذلك ، يجب أن تتمتع المدرسة ببعض الخصائص .
- إنه عرض للعديد من أمثلة الدروس ، مثل القصص القصيرة أو مشاهد الأداء ، أو استخدام الوسائط ، مثل طرح الأسئلة في المجلات أو التلفزيون ، و استخدام الظواهر الطبيعية تحاضير جاهزه للمنهج الجديد .
- تتميز هذه الأساليب بخصائص التشويق والتحفيز والابتكار في هذه الأساليب ، ويتم نقلها للطلاب بطريقة سهلة الفهم و المرحلة الثانية من الاستراتيجية هي مقدمة الدورة و تتميز مرحلة المحاضرة بضرورة إتقان المعلمين للعديد من المهارات ، و تمريرها للطلاب بطريقة سهلة وسلسة .
- إن شرح المهارات يتطلب الكثير من المعلمين ، و يجب تمييزها ، أي ترتيب الأفكار ، واستخدام الأساليب البسيطة التي يمكن للطلاب فهمها ، واستخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط. العلاقة بين المعلمين والطلاب جيدة جدًا أيضًا تحاضير جاهزه للمنهج الجديد .
- حتى يتمكن من التفاعل معهم بطريقة جذابة أثناء الشرح للطلاب. المهارة الثانية التي يجب أن يمتلكها المعلم هي مهارة صياغة الأسئلة وتوجيهها .
- يعد طرح الأسئلة و مهارات طرح الأسئلة جانبًا مهمًا جدًا من استراتيجيات التعلم النشط ، لذلك يجب فتح الباب أمام الحوار بين المعلم و الطالب والمناقشة و طرح الأسئلة .
- يجب أن تتمتع مهارة طرح الأسئلة بالعديد من الخصائص ، بما في ذلك تحديد الأهداف لهذه الأسئلة ، وهناك أكثر من شكل من الأسئلة ، مما يسهل على الطلاب الفهم ويشجع الطلاب على الدراسة و التفكير فيجب أن تكون صياغة الأسئلة مناسبة لقدرة كل طالب ، و ذلك لتحديد قدرة كل طالب ، بحيث تعتمد هذه الأسئلة على التفكير وتنمية مهارات الطلاب و ضميرهم .
- المهارة الثالثة هي مهارة الفروق الفردية ويجب على المدرسين مراعاة الفروق في مهارات وقدرات كل طالب و لذلك ، يجب تعيين المهام أو المسؤوليات لكل طالب بالطريقة التي تناسب مهاراتهم .
- لذلك ، يجب تقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة ، و استخدام أساليب الاعتماد على الذات لتبادل المعلومات والأفكار ، ثم المرحلة الأخيرة من العرض الصفي وهي التقييم .
- هذه المرحلة موجودة في مرحلة التعليم النشط وتتطلب العديد من العوامل للمعلمين ، وهي استخدام طرق تقييم مختلفة ومختلفة ، بما في ذلك الشفوية والمكتوبة. يمكن إجراء الاختبار من خلال الممارسة الفعلية ، باستخدام نماذج التخطيط للتقييم و يجب أن تأخذ خطة التقييم في الاعتبار الفروق الفردية للطلاب و تتوافق مع استراتيجيات التعليم الإيجابي الحديثة .
قد يهمك ذلك
اهميه و اسس التعلم النشط :
تجعل استراتيجيات التعلم النشط التعليم فريدًا وممتعًا ، كما أنها تنمي قدرة الطلاب على استيعاب المعلومات بسهولة دون حفظها عن ظهر قلب ، وتحسن قدرات الطلاب العلمية والفكرية والعاطفية ، أهمية أخرى لهذه الاستراتيجية هي أنها تشجع المتعلمين على حب التعليم ، والقفز من نظام التعليم التقليدي ، وتنمية مواقفهم وقيمهم ، و توفير مساحة للتفاعل الاجتماعي بين المتعلمين ، من المهم أيضًا تعلم ربط مواقف الحياة بالموضوعات التي يدرسها ، و تسهيل فهمها واستيعابها من خلال الأنشطة التعليمية ، و إلهامهم للتنافس و تحسين أدائهم .
يرتكز التعليم النشط على العديد من الأسس ، أي أن الطلاب جزء لا غنى عنه في العملية التعليمية ، مما يضع القواعد والأسس لهذه الاستراتيجية ، ويوفر للمتعلمين فرصة التعلم وفقًا لقدراتهم الخاصة ، على أساس هذا النوع من أسلوب التعليم ، فإنه يعزز التعليم الذاتي واعتماد المتعلمين على معلومات البحث الخاصة بهم ، والتي تدربهم على الاعتماد على أنفسهم دون مساعدة المعلمين ، تمكن هذه الاستراتيجية المتعلم من فهم وفهم نقاط قوته وقدراته الفكرية ، وبالتالي تمكينه من تطوير قدراته الفكرية والعلمية .
للاطلاع على هذا
خطوات تحضير الدروس :
- تحديد الأهداف أولاً ، يجب أن نحدد الأهداف التربوية التي ينوي المعلمون تحقيقها في العملية التعليمية ، يجب على المعلمين تحديد عدد الأهداف التي يتعين تحقيقها بناءً على المواد التي لديهم ، يمكن أن يقتصر الفصل على هدفين أو ثلاثة أو أربعة أهداف ؛ يجب أن تتكيف الأهداف مع محتوى الدورة ، و يجب على المعلم صياغة الأهداف بالترتيب المنطقي للدورة ، و يجب أن يضمن تحقيقه بالكامل في الإعداد .
- من الضروري أيضًا مراعاة ما إذا كان الهدف مناسبًا للفئة العمرية التي تم تعيينه لها ، ثم التأكد من أن جميع الطلاب قد أتقنوا الهدف أو المهارة ، و يتم ذلك من خلال إعداد قائمة متقاطعة بأسماء الطلاب الذين لديهم نجح و حقق هذا الهدف ، و الذي لم يتم إتقانه بعد و أعد الطلاب في Target خطة علاجية .
- الإستراتيجية الطريقة التي يقرر بها المعلم تنفيذ الهدف في بيئة الفصل الدراسي مهمة للغاية ، فهو يحدد الإستراتيجية المناسبة للدورة ، يمكن للمدرسين أن يقرروا استخدام أساليب المحاضرات أو التدريس المباشر ، أو من خلال العمل التعاوني أو الأسئلة والأجوبة ، يمكن للمدرسين استقبال الضيوف لشرح المفاهيم ، ويمكن للمدرسين أيضًا استخدام طرق الاستفسار أو طرق حل المشكلات ، من المهم أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لتوضيح المفهوم للطلاب دون انقطاع .
- تشير الأنشطة والإجراءات إلى الأنشطة التي يستخدمها المعلمون لنقل المعلومات إلى الطلاب ، يمكنه استخدام الألعاب والألغاز ، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو و الصور التي توضح العديد من الأفكار للطلاب ، يمكنه أيضًا إعداد مجموعة من العروض التقديمية .
- التقييم أثناء وبعد شرح الدورة ، كجزء مهم من خطة التعليم ، يحتاج المعلم إلى مجموعة من الأدوات لتقييم الطلاب ؛ حيث يسرد أسماء الطلاب الذين يتقنون و مستوى المهارات التي يتقنها ، يمكن للمدرس استخدام مجموعة من الجداول المتقاطعة و لقياس كل هذا بمقياس تصنيف ، يمكنه أيضًا استخدام القلم و الورق ، و يمكنه الاعتماد على الملاحظة كأسلوب أساسي للتقييم .
قد تود رؤيه هذا