تحاضير جاهزه للمنهج الجديد

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد ، تحاضير جاهزه للمنهج الجديد وفقًا لنموذج إعداد الدرس لاستراتيجية التعلم النشط الحديث ، من المهم جدًا للمدرسين التخطيط لأي دورة وفقًا لإستراتيجية التعلم النشط الحديثة ، لأنها تساعد على توفير المعلومات بطريقة أكثر علمية ، لذلك يبحث الكثير من الأشخاص عن إعداد الدروس .

 

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد :

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد يعد إعداد الدروس وفقًا لهذه الإستراتيجية أمرًا مهمًا للغاية لإيجاد طريقة علمية مناسبة للتطور السريع الذي نشهده حتى نتمكن من اللحاق بأساليب التعليم الحديثة ، وقد مرت بالمراحل التالية :

  • مرحلة الإعداد هي المرحلة الأولى من المحاضرة ، وضرورة اهتمام الطلاب بالنص وتشجيعهم على الاستماع إلى المحاضرة . لذلك ، يجب أن تتمتع المدرسة ببعض الخصائص .
  • إنه عرض للعديد من أمثلة الدروس ، مثل القصص القصيرة أو مشاهد الأداء ، أو استخدام الوسائط ، مثل طرح الأسئلة في المجلات أو التلفزيون ، و استخدام الظواهر الطبيعية تحاضير جاهزه للمنهج الجديد  .
  • تتميز هذه الأساليب بخصائص التشويق والتحفيز والابتكار في هذه الأساليب ، ويتم نقلها للطلاب بطريقة سهلة الفهم و المرحلة الثانية من الاستراتيجية هي مقدمة الدورة و تتميز مرحلة المحاضرة بضرورة إتقان المعلمين للعديد من المهارات ، و تمريرها للطلاب بطريقة سهلة وسلسة .
  • إن شرح المهارات يتطلب الكثير من المعلمين ، و يجب تمييزها ، أي ترتيب الأفكار ، واستخدام الأساليب البسيطة التي يمكن للطلاب فهمها ، واستخدام الاستراتيجيات الحديثة في التعلم النشط. العلاقة بين المعلمين والطلاب جيدة جدًا أيضًا  تحاضير جاهزه للمنهج الجديد .
  • حتى يتمكن من التفاعل معهم بطريقة جذابة أثناء الشرح للطلاب. المهارة الثانية التي يجب أن يمتلكها المعلم هي مهارة صياغة الأسئلة وتوجيهها .
  • يعد طرح الأسئلة و مهارات طرح الأسئلة جانبًا مهمًا جدًا من استراتيجيات التعلم النشط ، لذلك يجب فتح الباب أمام الحوار بين المعلم و الطالب والمناقشة و طرح الأسئلة .
  • يجب أن تتمتع مهارة طرح الأسئلة بالعديد من الخصائص ، بما في ذلك تحديد الأهداف لهذه الأسئلة ، وهناك أكثر من شكل من الأسئلة ، مما يسهل على الطلاب الفهم ويشجع الطلاب على الدراسة و التفكير فيجب أن تكون صياغة الأسئلة مناسبة لقدرة كل طالب ، و ذلك لتحديد قدرة كل طالب ، بحيث تعتمد هذه الأسئلة على التفكير وتنمية مهارات الطلاب و ضميرهم .
  • المهارة الثالثة هي مهارة الفروق الفردية ويجب على المدرسين مراعاة الفروق في مهارات وقدرات كل طالب و لذلك ، يجب تعيين المهام أو المسؤوليات لكل طالب بالطريقة التي تناسب مهاراتهم .
  • لذلك ، يجب تقسيم الطلاب إلى مجموعات متجانسة ، و استخدام أساليب الاعتماد على الذات لتبادل المعلومات والأفكار ، ثم المرحلة الأخيرة من العرض الصفي وهي التقييم .
  • هذه المرحلة موجودة في مرحلة التعليم النشط وتتطلب العديد من العوامل للمعلمين ، وهي استخدام طرق تقييم مختلفة ومختلفة ، بما في ذلك الشفوية والمكتوبة. يمكن إجراء الاختبار من خلال الممارسة الفعلية ، باستخدام نماذج التخطيط للتقييم و يجب أن تأخذ خطة التقييم في الاعتبار الفروق الفردية للطلاب و تتوافق مع استراتيجيات التعليم الإيجابي الحديثة .

قد يهمك ذلك

سي دي تحضير جاهز

اهميه و اسس التعلم النشط :

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد

تجعل استراتيجيات التعلم النشط التعليم فريدًا وممتعًا ، كما أنها تنمي قدرة الطلاب على استيعاب المعلومات بسهولة دون حفظها عن ظهر قلب ، وتحسن قدرات الطلاب العلمية والفكرية والعاطفية ، أهمية أخرى لهذه الاستراتيجية هي أنها تشجع المتعلمين على حب التعليم ، والقفز من نظام التعليم التقليدي ، وتنمية مواقفهم وقيمهم ، و توفير مساحة للتفاعل الاجتماعي بين المتعلمين ، من المهم أيضًا تعلم ربط مواقف الحياة بالموضوعات التي يدرسها ، و تسهيل فهمها واستيعابها من خلال الأنشطة التعليمية ، و إلهامهم للتنافس و تحسين أدائهم .

يرتكز التعليم النشط على العديد من الأسس ، أي أن الطلاب جزء لا غنى عنه في العملية التعليمية ، مما يضع القواعد والأسس لهذه الاستراتيجية ، ويوفر للمتعلمين فرصة التعلم وفقًا لقدراتهم الخاصة ، على أساس هذا النوع من أسلوب التعليم ، فإنه يعزز التعليم الذاتي واعتماد المتعلمين على معلومات البحث الخاصة بهم ، والتي تدربهم على الاعتماد على أنفسهم دون مساعدة المعلمين ، تمكن هذه الاستراتيجية المتعلم من فهم وفهم نقاط قوته وقدراته الفكرية ، وبالتالي تمكينه من تطوير قدراته الفكرية والعلمية .

للاطلاع على هذا

تحاضير مطبوع مع سى دى

خطوات تحضير الدروس :

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد
تحاضير جاهزه للمنهج الجديد
  • تحديد الأهداف أولاً ، يجب أن نحدد الأهداف التربوية التي ينوي المعلمون تحقيقها في العملية التعليمية ، يجب على المعلمين تحديد عدد الأهداف التي يتعين تحقيقها بناءً على المواد التي لديهم ، يمكن أن يقتصر الفصل على هدفين أو ثلاثة أو أربعة أهداف ؛ يجب أن تتكيف الأهداف مع محتوى الدورة ، و يجب على المعلم صياغة الأهداف بالترتيب المنطقي للدورة ، و يجب أن يضمن تحقيقه بالكامل في الإعداد .
  • من الضروري أيضًا مراعاة ما إذا كان الهدف مناسبًا للفئة العمرية التي تم تعيينه لها ، ثم التأكد من أن جميع الطلاب قد أتقنوا الهدف أو المهارة ، و يتم ذلك من خلال إعداد قائمة متقاطعة بأسماء الطلاب الذين لديهم نجح و حقق هذا الهدف ، و الذي لم يتم إتقانه بعد و أعد الطلاب في Target خطة علاجية .
  • الإستراتيجية الطريقة التي يقرر بها المعلم تنفيذ الهدف في بيئة الفصل الدراسي مهمة للغاية ، فهو يحدد الإستراتيجية المناسبة للدورة ، يمكن للمدرسين أن يقرروا استخدام أساليب المحاضرات أو التدريس المباشر ، أو من خلال العمل التعاوني أو الأسئلة والأجوبة ، يمكن للمدرسين استقبال الضيوف لشرح المفاهيم ، ويمكن للمدرسين أيضًا استخدام طرق الاستفسار أو طرق حل المشكلات ، من المهم أن يختار المعلم الطريقة المناسبة لتوضيح المفهوم للطلاب دون انقطاع .
  • تشير الأنشطة والإجراءات إلى الأنشطة التي يستخدمها المعلمون لنقل المعلومات إلى الطلاب ، يمكنه استخدام الألعاب والألغاز ، بالإضافة إلى مقاطع الفيديو و الصور التي توضح العديد من الأفكار للطلاب ، يمكنه أيضًا إعداد مجموعة من العروض التقديمية .
  • التقييم أثناء وبعد شرح الدورة ، كجزء مهم من خطة التعليم ، يحتاج المعلم إلى مجموعة من الأدوات لتقييم الطلاب ؛ حيث يسرد أسماء الطلاب الذين يتقنون و مستوى المهارات التي يتقنها ، يمكن للمدرس استخدام مجموعة من الجداول المتقاطعة و لقياس كل هذا بمقياس تصنيف ، يمكنه أيضًا استخدام القلم و الورق ، و يمكنه الاعتماد على الملاحظة كأسلوب أساسي للتقييم .

قد تود رؤيه هذا

تحاضير جاهزه للمنهج الجديد

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp