بور بوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات

بور بوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات

بوربوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات تواصل مؤسسة التحاضير الحديثة توفير كل ما يحتاجه المعلمون والمعلمات من أساليب شرح وتحضير متطورة وتكنولوجية لتتماشي مع طرق التعليم في الوقت الحالي لكي ترتقي بمستوى الطلاب التعليمي .

بور بوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات

بور بوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات
بور بوينت درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات

يحتاج الكثير من الأشخاص إلى معرفة كيفية إدارة الأشياء وفي هذا الدرس نستعرض مفهوم الإدارة ، أهميته ، مجالاته ، وعناصر العملية الإدارية فيحتاج المعلمون والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية لأساليب شرح وتحضير جيد ومتطور يتناسب مع طريقة التعليم في الوقت الحالي ومؤسسة التحاضير الحديثة توفر لهم ذلك .

طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات
طرق تحضير مادة مهارات إدارية مقررات

مكونات مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

مكونات مادة مهارات إدارية مقررات
مكونات مادة مهارات إدارية مقررات

للحصول على نماذج من تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة مهارات إدارية مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مهارات إدارية مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا 

شرح درس عناصر العملية الإدارية مهارات إدارية مقررات [varnumber]

تعريف الإدارة :

يعد تعريف الإدارة اللغوي هي كلمة إدارة جاءت من الفعل (يدير) ، ومعناها أنه يحرك أو يدير الشيء من مكان لآخر .

وقد وضع العلماء العديد من التعريفات لها منها ما يلي :

  • الإداري الذي يعتمد على الإدارة في أداء الخدمة  .
  • هي العملية يمكن من خلالها تنفيذ غرض معين والإشراف عليه .
  • كما يقصد بها أيضا تنفيذ الأشياء عن طريق الآخرين أو أن تعرف ماذا تريد بالتحديد ، ثم تتأكد من الأشخاص وأنهم سوف يؤدونه بأحسن وأرخص طريقة ممكنة .
  • استخدام الموارد من المواد الخام والعنصر البشري لتحقيق أهداف معينة  وتتضمن تخطيطا وتنظيما وتوجيها وتنسيقا وتقييم جهود الأشخاص لتحقيق هذه الأهداف .
  • تنظيم الجهود الجماعية وتنسيقها بشكل يحقق الأهداف بفاعلية تمكننا من استغلال الموارد المتاحة .
  • هي تحقيق الأهداف التي تسعى لها المنظمة عن طريق النشاط الخاص بتخطيط وتنظيم عناصر الإنتاج الأخرى وتحقيق الرقابة عليها وبقيادة وتوجيه الجهود البشرية .

ويعرف المدير بأنه هو الشخص الذي ينسق جهود العاملين معه ويوجهها لتحقيق الأهداف المتفق عليها ، مستعملا المهارات الإدارية التي لديه للاستفادة المثلى من القدرات والإمكانات المتاحة .

أهمية الإدارة :

عرفت الإدارة منذ وجدت المجتمعات البشرية ، فالإنسان منذ القدم كان يقوم بالعمل الإداري ويمارس الإدارة على أكثر من مستوى ، فالأسرة تحتاج لمن يدير شؤونها ، والقبيلة تحتاج لشخص تسند إليه مسؤولية إدارة شؤونها .

كوفي وقتنا الحاضر نجد أن الإدارة تمارس في جميع مجالات الحياة ، وعلي مختلف المستويات ، فكل مؤسسة حكومية بمختلف مستوياتها لا بد لها من شخص ليدير شؤونها ، كما يجب أن يوجد شخص مسئول عن توزيع الأعمال على مرؤوسيه .

ويحاول تحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها هذه المؤسسة ، وفي المنشآت التجارية والصناعية نجد أن لكل منشأة من يترأسها ليدير شؤونها بشكل يكفل تحقيق الأهداف الموضوعة .

الإدارة تعد أهم وسيلة التي يستثمرها الفرد والمنظمة والدولة لتحقيق أسباب الرخاء والأمن والتقدم .

فمن خلال الإدارة يتم تحديد مستوى التعليم والعدل والأمن والصناعة والإسكان والرعاية الصحية والاجتماعية والزراعة  والاتصالات والمواصلات . وكافة أوجه النشاطات والخدمات التي يحتاجه الفرد والمجتمع ، وزادت أهميتها بالوقت الحاضر بسبب التغيرات الاجتماعية والاقتصادية والتقنية التي تركت أثرها على جميع المجتمعات .

فمع عدم وجود إدارة ذات كفاءة فإننا لن نتمكن من تحديد أهدافنا أو رسم المسارات التي من خلالها يمكن تحقيق هذه الأهداف .

مجالات الإدارة :

بحسب تنوع قطاعات المجتمع فيحدث تنوع بمجالات الإدارة فمنهم قطاع يسعى لتحقيق الأمن والعدالة والمحافظة على النظام وتوفير وسائل التنمية والرفاهية للأفراد وذلك يتطلب إدارة متخصصة تقوم بهذه الأنشطة وتحقق أهدافها .

من جانب آخر هناك قطاع يسعى من وراء أنشطته التجارية والصناعية والزراعية والطبية ، وغيرها إلى تحقيق الربح في المقام الأول وإن كان ذلك لا يلغي مساهمته في خدمة المجتمع .

وهناك بعض القطاعات الاجتماعية والخيرية والتطوعية على مستوى المجتمع ، وتهدف من وراء أنشطتها إلى التعامل مع قضايا خاصة غالبا لا تقوم الحكومة أو القطاع الخاص بالتعامل معها مباشرة كما هو الحال في الجمعيات الخيرية .

وإلى جانب تلك القطاعات السابقة فهناك قطاع رابع يتعامل في نشاطه مع قضايا تمس النطاق الإقليمي والدولي وليس مجتمعاً بعينه كما هو الحال بالنسبة لمنظمة التعاون الإسلامي ورابطة العالم الإسلامي ومجلس التعاون لدول الخليج العربي وهيئة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية .

والقطاعات المتنوعة فرضت وجودها بالإدارة حيث أصبح لكل منها مجاله الخاص بممارية والدراسة وإن كان ذلك لا يعني عدم التكامل بين هذه المجالات والاستفادة من بعضها بعضاً .

عناصر العملية الإدارية :

العناصر (الوظائف) التالية تمثل النشاط الرئيس للمديرين ، وهذا يعني أنهم هم المعنيون بالدرجة الأولى بمباشرة هذه العملية لتحقيق أهداف محددة في المنظمة .

تعتبر هذه العناصر تمثل النشاط الأساسي للرؤساء والمشرفين بالمنظمة بجميع مستوياتهم العليا والمتوسطة والتنفيذية ولا قتصر هذا المفهوم لا يقتصر على كبار الإداريين فقط إنما للمديرين ايضا ، وإن كانوا يقومون بالدور الرئيس في العملية الإدارية .

في نهاية الدرس استطاعت مؤسسة التحاضير الحديثة توفير كل ما يحتاجه المعلمون من أساليب شرح وتحضير متطورة لتوصيل المعلومات الموجودة بالدرس  للطلاب .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp