بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات تتميزمؤسسة التحاضير الحديثة بتوفيرها لعروض بوربوينت لجميع دروس المادة حرصا منها على التطوير في نظام التعلم داخل الفصل الدراسي وتوفير كل ما يحتاجه المعلم من مستندات داعمة له .

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات
بوربوينت درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات

تواصل مؤسسة التحاضير الحديثة اهتمامها بالتعليم وتقديم أفضل طرق الشرح المتطورة التي تساعد المعلمين والمعلمات على شرح متميز وتحقيق نسب عالية من الفهم والاستيعاب لدى الطلاب . ومن أهم هذه الوسائل هي عروض البوربوينت .

طرق تحضير متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

طرق تحضيرمادة كيمياء 2 مقررات
طرق تحضيرمادة كيمياء 2 مقررات

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 2 مقررات
مكونات مادة كيمياء 2 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 2 مقررات  [varnumber]

هنـــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــا 

درس متشكلات الهيدروكربونات مادة كيمياء 2 مقررات [varnumber]

أهداف الدرس :

تميز بين الفئتين الرئيستين للمتشككات البنائية والفراغية .
تفرق بين المتشكلين الهندسية ذات البادئة سيس والبادئة ترانس .
تصف الاختلاف البنائي في الجزيئات التي تنتج عن المتشكلين الضوئية .

مراجعة المفردات :

  • الإشعاع الكهرومغناطيسي .
  • أمواج مستعرضة تحمل الطاقة خلال الفراغ .
  • المفردات الجديدة .
  • المتشكلان .
  • المتشكل البنائي .
  • المتشكل الفراغي .
  • المتشكل الهندسي .
  • الكيرالية .
  • ذرة الكربون غير المتماثلة .
  • المتشكل الضوئي .
  • الدوران الضوئي .
  • لبعض الهيدروكربونات الصيغة الجزيئية نفسها ، لكنها تختلف في صيغها البنائية .

التشابه في الحياة :

هل قابلت يوماً توأمين متماثلين ؟  للتوأمين المتماثلين التكوين الجيني نفسه ، ومع ذلك فهما فردان مستقلان لكل منهما شخصيته . والمتشكلان شبيهان بالتوائم ؛ إذ لها الصيغة الجزيئية نفسها ، ولكنها تختلف في شكلها البنائي وخصائصها . تفحص نماذج الألكانات الثلاثة لتحديد أوجه التشابه والاختلاف ؛ إذ يحتوي كل من النماذج الثلاثة على 5 ذرات كربون و12 ذرة هيدروجين ، لذا فإن لها الصيغة الجزيئية C5 H12 .

المتشكلان البنائية :

ومع ذلك تمثل هذه النماذج ثلاث تركيبات (ترتيبات) مختلفة من الذرات ، وثلاث مركبات مختلفة : 

بنتان ، و 2– ميثيل بيوتان ، و2,2– ثنائي ميثيل بروبان ، إن هذه المركبات الثلاثة هي متشكل (إيزوميرات) .

المتشكلان هي عبارة عن اثنين أو أكثر من المركبات ، لها الصيغة الجزيئية نفسها ، وتختلف في صيغها البنائية ، لاحظ أن البنتين الحلقي والبنتان العادي ليسا متشكلين ؛ لأن الصيغة الجزيئية للأول هي C5H10 .

هناك فئتان رئيستان من المتشكلين :

مركبات تعود أمثلة على المتشكلين البنائية ، وللمتشككات البنائية الصيغة الجزيئية نفسها ، إلا أن مواقع (ترتيب) الذرات فيها تختلف .
وتختلف في خصائصها الكيميائية والفيزيائية  على الرغم من اشتراك المتشكلين البنائية في الصيغة الجزيئية نفسها ، تدعم هذه الملاحظة أحد أهم مبادئ الكيمياء الذي ينص على أن “بناء المادة يحدد خصائصها”.

كيف يرتبط نمط تغير درجات غليان متشكل  C5H12 بصيغها البنائية ؟

قد يستنتج الطلاب أن درجة الغليان تزداد كلما قل التفرع في الجزيء وأصبح أقرب إلى الشكل الخطي .

يزداد عدد المتشكلين البنائية المحتملة كلما زاد عدد ذرات الكربون في الهيدروكربون ، مثالا على ذلك ، هناك 9 للكانات ذات الصيغة الجزيئية C7H16 . وهناك أكثر من 300,000 متشكلا بنائيا يحمل الصيغة الجزيئية C20H42 . وتعتبر المركبات المشتركة بالصيغة الجزيئية هي متشكل بنائية ، لاحظ الاختلاف في درجات غليانها .

تختلف الفئة الثانية من المتشكلين بفارق خفي ودقيق جداً في الروابط؛ المتشكلان الفراغية ترتبط فيها الذرات بالترتيب نفسه ، ولكن تختلف في ترتيبها الفراغي .

وهناك نوعان من هذا المتشكلين : أحدهما في الألكانات، التي تحتوي على روابط أحادية ، حيث تكون ذرتا الكربون المرتبطتان برابطة أحادية قادرتين على الدوران بسهولة حول بعضهما البعض ، والثاني هو الألكينات ، عندما تكون هناك روابط تساهمية مزدوجة ، لا يُسمح للذرات بالدوران ، وتبقى ثابتة في مكانها .

تكون ذرتا الكربون الملاتبطتان برابطة تساهمية أحادية في الإيثان حرة الدوران حول الرابطة ، في حين تقاوم ذرتا الكربون الثنائيات الربط في للإيثين عملية الدوران .

إن التركيب الذي تكون فيه مجموعتا الميثيل في الجهة نفسها من الجزيء يشار إليها بالبادئة (سيس) ، في حين يُشار إلى التركيب الذي تكون فيه مجموعتا للألكيل في جهتين متقابلتين من الجزيء بالبادئة (ترانس) .

وهذه المصطلحات مشتقة من اللغة اللاتينية : (سيس) تعني الجهة نفسها ، و (ترانس) تعني الجهة الأخرى ، ولأن ذرات الكربون الثنائية الربط غير قادرة على الدوران فإن التركيب سيس لا يستطيع التحول بسهولة إلى التركيب ترانس .

والمتشكلان الهندسية هي المتشكلان الناتجة عن اختلاف ترتيب المجموعات واتجاهها حول الرابطة الثنائية ، لاحظ أن اختلاف الترتيب الهندسي يؤثر في خصائص المتشكلين الفيزيائية ، ومنها درجات الانصهار والغليان .

وتختلف المتشكلان الهندسية أيضاً في بعض خصائصها الكيميائية ، وإذا كان المركب نشطاً بيولوجياً ، كما هو الحال في مركبات الأدوية ، كان لمتشككات سيس وترانس عادةً تأثيرات مختلفة وواضحة جداً .

تعتبر مؤسسة التحاضير الحديثة من أفضل المؤسسات التي يعتمد عليها المعلمين في توفير المواد التي تساعدهم في توصيل المواد للطلاب بشكل جيد وسهل .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp