بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط

بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة اليوم أحد إنجازاتها في تقديم المواد التعليمية بأسلوب سهل وبسيط  وشامل كل ما يخص المواد ليسهل على الطلاب والمعلمين استيعاب الدرس ، وإنجاز اليوم هو بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط .

بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط

بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط
بوربوينت درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط

تقدم مؤسسة التحاضير الحديثة في هذا الدرس بأبسط أساليب الشرح المتطورة التي تمكن الطلاب من معرفة كيفية التعامل مع الآخرين بأفضل الأساليب . ونظرًا لأهمية عروض البوربوينت في توضيح المفاهيم والمعلومات لذلك اعتنت المؤسسة بتقديمها بشكل مختلف ومتميز .

طرق تحضير مادة التربية الأسرية الأول المتوسط [varnumber]

طرق تحضير مادة التربية الأسرية الأول المتوسط
طرق تحضير مادة التربية الأسرية الأول المتوسط

مكونات مادة التربية الأسرية الأول المتوسط [varnumber]

مكونات مادة التربية الأسرية الأول المتوسط
مكونات مادة التربية الأسرية الأول المتوسط

يمكنك الحصول على نماذج من تحضير مادة التربية الأسرية الأول المتوسط [varnumber]

هنـــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة التربية الأسرية الأول المتوسط  [varnumber]

هنـــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب شراء المواد من خلال موقعنا الرسمي [varnumber]

هنـــــــــــا

درس فن التعامل مادة التربية الأسرية الأول المتوسط  [varnumber]

أصبحت اليوم قادرا على معرفة ما لك وما عليك من واجبات نحو دينك ومجتمعك ، لذلك ينبغي أن نتعلم حسن الخلق والتعامل الحسن مع الأخريين ، وأن تدرك أن التعامل فن تنبغي معرفته ، وتعلم أصوله وقواعده المستقاة من ديننا الإسلامي لكسب رضا الله ثم حب الأخريين واحترامهم ، وحسن مخالطتهم ومعاشرتهم ، عندها ستسعد ، وتُسعد من تعاشر، لأنهم أحسوا بروعة التعامل معك .

مفهوم مصطلح (ذوي الإعاقة) الاحتياجات الخاصة :

هو إنسان يملك من القدرات شيء محدودا سواء العقلية أو الجسدية أو الحسية .

ذوو الإعاقة من حقهم معاملتهم باحترام ، ناقش ذلك ؟

يحتاج ذوو الإعاقة إلى الاحترام والتقدير ليشعر أنه فرد من أفراد المجتمع له رأيه وتفكيره وهذا سيدعم ثقته بنفسه ويتكيف مع المجتمع بصورة طبيعية ، حتى لا يصاب بالقلق والانطواء والتوتر .

لماذا نطبق فن التعامل مع هؤلاء ؟

الوالدان :

هما فرع من شجرة الإيمان وأولى الناس ببرك .
وأكدتها السنة النبوية في أحاديثها المباركة ، وستجني ثمارها في الدنيا والآخرة عندما تتعهدها بالسقيا والرعاية .

ما الطرق الموصلة لبر الوالدين ؟

  •  سرعة الاستجابة لأوامرهما .
  •  عدم التأفف منهما .
  • التأدب عند مخاطبتهما .
  •  إكرامهما .
  •  الدعاء لهما .
  •  التودد لهما .
  • الإحسان إليهما .

ثمار بر الوالدين :

  •  دعاؤهما لك في السر والعلن .
  •  التوفيق في حياتك .
  •  البركة في العمر .
  •  بر أبنائك بك .
  •  يقربنا إلى الله .
  • السعادة في الدنيا والآخرة .
  •  الفوز بالجنة .
  • البركة في الرزق .
  • إجابة الدعاء .
  •  رضاهما عنك .

 الإخوة :

والداك يتعبان من أجلك وأجل إخوتك ، فهما يرعيانكم بحنان ورحابة صدر، ودورك بوصفك فتى ناضجا يتضح من خلال برهما ومساعدتهما وذلك بحسن خلقك وتعاملك مع إخوتك وسلامة تصرفك عند رعايتهم .

ثمار التعامل الحسن مع الإخوة :

  1.  اكتساب المحبة .
  2. تمثيل القدوة الحسنة .
  3. التعاون بينهم .
  4. زرع الثقة في أنفسهم وفيمن حولهم .
  5. الاحترام المتبادل .
  6.  تعلم الاعتماد على الذات .

 المدرسة :

هي المؤسسة التعليمية ، يتعلم فيها التلاميذ الدروس بمختلف العلوم والتي تتولى وظيفة تنشئة الأبناء ، والعمل على رفع قدراتهم ومهاراتهم في شتى المجالات .

كيف نطبق فن التعامل في المدرسة ؟

  1.  الحضور مبكرا
  2. المحافظة على النظافة والنظام .
  3. التقيد بتعليمات المدرسة .
  4.  الاجتهاد والمثابرة .

اقرئي القصة التالية ، وتأملي في أحداثها :

ذهبت تلميذة في الصف الأول المتوسط، إلى المدرسة مثل كل يوم ، لكنها تركت اللوازم المدرسية في المنزل ، لذلك كان لدى معلمتنا ، زميلتها أمل ، مسطرة وقلم ، وعندما كانت تأمل في استعادة قلمها ، ابتعدت هند عنها لأنها كانت لا تزال بحاجة إليه .

وعندما أصرت أمل على طلبها ، رمته بعنف ، وتناثر الحبر على الأرض وعلى حقيبة أمل . عندما رآها المعلم ، اندهشت مما فعلته وسألتها عن سبب قيامها بذلك. دافعت عن نفسها قائلة : أمل دفعتني إلى هذا. لذا حلت المعلمة المشكلة وطلبت من هند أن تذهب إلى مكتبها بعد اليوم الدراسي لمناقشة ما حدث .

س1 : من الذي أخطأ في الإثنين هند أم أمل ولماذا ؟ وما الأخطاء التي وقعت فيها ؟

بالطبع كان تصرف خاطئ منها ، وأول شيء أخطأت فيه هو نسيانها لأدوات مدرستها المنزل ، وثانيا عندما لم ترد أدوات أمل لها بأدب وتشكرها على مساعدتها لها .

س2 : أكتب بأسلوبك الخاص تعليقك على ما حدث بالقصة ؟

نلاحظ في القصة أن هند لم تلتزم بالسلوك الطيب في تصرفها مع أمل فهي المخطئة من الأول يجب على التلميذ المجتهد أن يتأكد من اكتمال أدواته المدرسية قبل الخروج من المنزل وإن شاءت الظروف أن نأخذ أداة من الأدوات من أحد الأصدقاء فيجب أن نردها بأدب دون تردد بل ونشكر هذا الصديق على المساعدة .

مواقف صحيحة يجب أن تتمثلها هند :

  1. خفض صوت التلفاز حتى لا تزعج غيرها.
  2. أن تستقبل الجار بكل أدب واحترام .
  3. شكر الجار على الهدية ولا تعيب فيه .
  4. أن تحرص على زيارة الجيران وودهم .

مواقف غير صحيحة :

أن ترفع صوت التلفاز .
أقفلت الباب دون أن ترحب بالضيف .
لم تشكر الجار على الهدية .
رفضت زيارة الجيران وتحججت بالواجبات المدرسية .

حقوق الجار

  1.  يكف الجار الأذى عن جاره .
  2. مساعدة الجار عند الحاجة .
  3.  مشاركة الجار الأفراح والأحزان .
  4.  زيارة الجار في حالة مرضه .
  5.  التفاعل مع المجتمع .

عندما تجيدين فن التعامل مع والديك وإخوتك وجيرانك ومحيط مدرستك ، وقتها ستكونين قادرة على الاندماج مع أفراد مجتمعك . ولكي تصبحي عضواً فعالاً مميزاً في المجتمع ، ينبغي أن تحققي تفاعلاً إيجابياً مع من حولك .

كيف تحققين التكيف الاجتماعي ؟

  1. التمسك بتعاليم ديني الحقيقي ، والاهتمام بالآخرين ومن حولي ، احتراماً لكبار السن ولطف الشباب .
  2. أن يكون لديك شعور بالآخرين ، مثل الشفقة على الضعيف ومواساة المهموم ، ومساعدة كل من يحتاج العون .
  3. تبادل الثقة في التعامل مع الأخريين وحسن الظن لهم مع إتباع التسامح واللين .
  4. الرفق بكبار السن في مجتمعنا في إطار العائلة وخارجها .
  5. التعامل مع المأجورين باحترام دون التقليل من شأنهم أو شأن عملهم فهم يكسبون رزقهم بشرف .
  6. عند زيارة الأشخاص أو الإتصال بهم لا بد من احترام مواعيدهم .
  7. حماية ممتلكات الغير واحترام ممتلكاتهم الشخصية .

تسعى مؤسسة التحاضير الحديثة إلى رفع مستوى وعي الطلاب من خلال التقديم لهم أفضل التحاضير وأساليب الشرح المتطورة التي تمكنهم من فهم المنهج بشكل جيد .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇