بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات تظل مؤسسة التحاضير الحديثة هي أفضل المؤسسات التعليمية داخل المملكة العربية السعودية نظرا لما تقدمه من أساليب تحضير وشرح متطورة وتكنولوجية للمعلمين والمعلمات بما يتناسب مع التطور التعليمي اليوم .

بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات
بوربوينت درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات

في هذا الدرس نستعرض كل ما يخص الذرة من تعريفها ومكوناتها ونربطها مع علم الأحياء ، تعريف الإلكترون ، الكاثود ، الكيمياء في واقع الحياة ، مطويات ، ونتعرف على من هو السير وليام كروكس وماذا اخترع ، ويحتاج المعلمون والمعلمات داخل المملكة إلى أسلوب شرح متطور وتكنولوجي يتناسب مع أسلوب التعليم اليوم وهذا ما تقدمة مؤسسة التحاضير الحديثة لذلك وهي عروض (بوربوينت) .

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا 

شرح درس تعريف الذرة مادة كيمياء 1 مقررات  [varnumber]

الأهداف :

تعرّف الذرة :

معرفة التميز بين الجسميات المكونة للذرة بالنسبة الشحنة والكتلة .  

تعريف النموذج :

تفسير رياضي أو بصري أو شفوي للبيانات التي تم تجميعها من العديد من التجارب .  

الفكرة الرئيسة :

الذرة تتكون من نواة تحتوي على إلكترونات ، بروتونات ونيوترونات ، ويقوموا بالتحرك حول النواة .

الربط بواقع الحياة :

إذا قضمت حبة خوخ فإنك ستعرف أن أسنانك تقطع الثمرة بسهولة ، لكن أسنانك لا تستطيع المرور في النواة الصلبة .  

الذرة :

أثبتت العديد من التجارب  منذ أيام العالم دالتون أن الذرات موجودة ، لكن السؤال هنا ما هي الذرة ؟ ، وللإجابة عن هذا السؤال أحضر قطعة من النحاس ، تخيل أنك قررت طحن القطعة وتحويلها إلى كومة من خراطة النحاس ، إن كل حبة من خراطة النحاس ستبقى محتفظة بجميع خواص النحاس .  

وإذا أمكن – في وجود أدوات خاصة – أن تستمر في تجزئة فتات النحاس إلى جسيمات أصغر فإنك ستحصل في النهاية على جسيمات لا يمكن تجزئتها أكثر بالطرائق العادية  .  

يقدر عدد الذرات في قطعة صلبة من العملة النحاسية بحوالي  2.9 × 1022 ذرة ، وهو ما يقدر بخمسة تريليون مرة أكبر من عدد سكان العالم في عام 2006م ويبلغ نصف قطر ذرة النحاس الواحدة 1.28 × 10-10 m ، فإذا وضعنا 6.5 × 109 ذرة من النحاس جنبًا إلى جنب ، فسوف يتكون خَطًّا من ذرات النحاس طوله أقل من متر واحد .  

يمكنك تصور صغر الذرة ، عندما تتخيل أنك كبرت الذرَّة بحيث تصبح في حجم البرتقالة ، فإذا صنعت ذلك فكأنك كبرت البرتقالة لتصير في حجم الكرة الأرضية ؛ وذلك لكي تحافظ على نسبة التكبير نفسها . 

الربط مع علم الأحياء :

انظر إلى الذرات قد تظن أَنَّهُ لا توجد طريقة لرؤية الذرات ؛ لأنها صغير وَجَدًّا ، إلا أن هناك جهازًا خاصًّا يسمى المجهر الأنبوبي الماسح .  

والعلماء حاليًّا قادرون على جعل ذرات منفردة تتحرك لتكون أشكالاً وأنماطًا ، وآلات بسيطة ، وهو ما يعرف بتقنية النانو ، والتي تُعِدّ بصناعة على المستوى الجزيئي ، وبناء آلات بحجم الجزيء ، وسوف تتعرف لاحقًا أن الجزيئات مجوعة من الذرات مرتبط بعضها ببعض ، وتعمل كوحدة واحدة .

الإلكترون :

كيف تبدو الذرة ؟ هل تركيب الذرة متماثل ، أم أنها مكونة من جزيئات أصغر؟ رغم أن كثيرًا من العلماء درسوا الذرات في القرن التاسع عشر .  

أنبوب أشعة المهبط (الكاثود) :

عندما حاول العلماء تعرّف مكونات الذرة بدءوا في الربط بين المادة والشحنات الكهربائية ، لاستكشاف هذه العلاقة تساءَل بعض العلماء : كيف تسلك الكهرباء في غياب المادة ؟ ، قاموا بمساعدة مفرغات الهواء بتمرير الكهرباء هلال أنبوب زجاجي تم تفريغ الخواء منه ، تسمى مثل هذه الأنابيب أنابيب أشعة المهبط .  

الكيمياء في واقع الحياة :

التلفزيون تم اختراع التليفاز عام 1920م ، تتكون الصور التلفازية عموما عندما تصطدم أشعة المهبط بمواد كيميائية – تغلف الشاشة من الخلف – منتجة الضوء .

المطويات :

ضمن كطويتك معلومات من هذا القسم .  

السير وليام كروكي :

عندما كان العالم الفيزيائي السير وليام كروكي يعمل في مختبر معتم لاحظ ومضات ضوئية في أحد أنابيب أشعة المهبط ، كانت عبارة عن بريق أخضر نتج عندما اصطدمت بعض الأشعة بكبريتات الخارصين التي تغلف أحدو نهايتي الأنبوب ، وبعد أبحاث كثيرة تم رصد أشعة تمر من خلال الأنبوب ، هذا الشعاع الذي خرج من المهبط إلى المصعد عرف بأشعة المهبط ، التي كان نتيجة اكتشافها هو اختراع التلفاز .

أصبح العلماء مع نهاية القرن التاسع عشر وبعد استخدامهم أنابيب أشعة المهبط في أبحاثهم، أصبحوا مقتنعين بما يلي :

  • إن أشعة المهبط هي سيل من الجسيمات المشحونة .  
  • تحمل الجزيئات شحنات سالبة (القيمة الحقيقية للشحنة السالبة لم تكن معروفة) .  
  • وتغير الغاز في الأنبوب أو المعدن المكون للأقطاب .
  •  فقد استنتج العلماء أن الجسيمات السالبة الشحنة لأشعة المهبط موجودة في جميع أشكال المادة ، وقد عرفت بالإلكترونات ، ويرمز لها بالرمز e – ، ولا يؤثر في أشعة المهبط الناتجة .

وقد تمكنا في نهاية الدرس بفضل ما تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة من أساليب شرح متطورة وتكنولوجية من معرفة مفهوم الذرة وكل ما يخصها .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp