بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء1 مقررات

بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء1 مقررات

بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات يحتاج المعلمين ومعلمات بالمملكة العربية السعودية لمحتويات جيدة تشمل كل ما يخص مادة المقررات بشكل جيدا نظرا لأهميتها لما تحتويه على مناهج ومعلومات مهمة ومؤسسة التحاضير الحديثة توفر لهم جميع المحتويات التي تساعدهم في ذلك .

بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات
بوربوينت درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات

تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء1 مقررات
تحضير درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء1 مقررات

في هذا الدرس سوف نتعرف على تصنيف التفاعلات الكيميائية وهما (التكوين ، الاحتراق ، التفكك ، الإحلال) مع معرفة مفهومهم والمعادلات الكيميائية التي تخص كل نوع ، تحدد مميزات الأنواع المختلفة للتفاعلات الكيميائية ، وبالتالي فنحتاج إلى أساليب شرح وتحضير متطورة وتكنولوجية تتناسب مع تطور المرحلة التعليمية وتسهيل الفهم لمعلومات الدرس وهذا ما تقدمه مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية .

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات
طرق تحضير مادة كيمياء 1 مقررات

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

مكونات مادة كيمياء 1 مقررات
مكونات مادة كيمياء 1 مقررات

يمكنكم الحصول على نماذج من تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

لمعرفة أسعار تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنــــــــــــــــا

  للراغبين في التسجيل لطلب تحضير مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا 

درس تصنيف التفاعلات الكيميائية مادة كيمياء 1 مقررات [varnumber]

في درس اليوم نستكمل تصنيف التفاعلات الكيميائية :

تفاعلات التفكك :

تعتبر عكس تفاعلات التكوين فهي عملية تحتاج لمصدر للطاقة ، كالحرارة ، أو الضوء ، أو الكهرباء ويتم فيها تفكك مركب واحد لإنتاج عنصرين أو أكثر أو مركبات جديدة ، ومثال على ذلك عند تسخين نترات الأمونيوم بدرجة حرارة عالية فهي تتفكك إلى أكسيد النيتروجين وماء وهو يتضمن تفكك مادة متفاعلة واحدة إلى أكثر من ناتج ، ومن الأمثلة المشهورة على تفاعلات التفكك أزيد الصوديوم
ويستعمل هذا التفاعل في نفخ (أكياس السلامة) في السيارات ، حيث يوضع في الكيس مع الأزيد جهازا يوفر إشارة كهربائية لبدء التفاعل ، وعند الاصطدام ينشط الجهاز ويتحلل أزيد الصوديوم منتجاً غاز النيتروجين الذي ينفخ الكيس بسرعة وينتج عن تفكك أزيد الصوديوم NaN3 غازات النيتروجين .

مسائل تدريبية :

ما هي  رموز المعادلات كيميائية  لتفاعلات التحلل الآتية :  

  • أكسيد الألمونيوم الصلب يتفكك عندما تسري فيه الكهرباء لألومنيوم صلب والأكسجين .
  • هيدروكسيد النيكل ׀׀ الصلب يتفكك لينتج عنه أكسيد النيكل ׀׀ الصلب والماء .
  • ينتج عن التحفيز تسخين كربونات الصوديوم الهيدروجينية الصلبة كربونات الصوديوم الذائبة وماء وغاز ثاني أكسيد الكربون .
  • تحل ذرات عنصر محل ذرات عنصر آخر في مركب في تفاعل الإحلال البسيط .

تفاعلات الإحلال :

هي تتضمن إحلال عنصر محل عنصر آخر في مركب ، وهناك نوعان منها ، هما : الإحلال البسيط والمزدوج .

تفاعلات الإحلال البسيط :

تحل ذرات عنصر محل ذرات عنصر آخر في مركب مثل التفاعل بين الليثيوم والماء ، حيث تحل فيه ذرة ليثيوم محل ذرة واحدة من ذرتي الهيدروجين في الماء ، الفلز يحل محل الهيدروجين أو فلز آخر . ومن أفضل الأمثلة على تفاعلات الإحلال البسيط هو التفاعل بين الليثيوم والماء ؛ حيث تقوم  ذرة فلز بإحلال محل ذرة هيدروجين في جزيء الماء ، وأيضا يحدث الإحلال البسيط عندما يحل فلز محل آخر بمركب مذاب في الماء .

وأيضا عند وضع صفيحة من النحاس في محلول مائي لنترات الفضة ، فالبلورات المتراكمة على قطعة النحاس هي ذرات الفضة التي حلت محلها ذرات النحاس . لا يحل الفلز دائماً محل فلز آخر في مركب مذاب في الماء ؛ بسبب اختلاف نشاط الفلزات ، ويقصد بالنشاط مقدرة الفلزعلى التفاعل مع مادة أخرى .

تفاعلات الإحلال لها العديد من الاستخدامات منها تحديد موقع الفلزات في السلسة ، حيث يوجد أنشط الفلزات في أعلى السلسلة ، وأقلها نشاطاً في أسفلها ، وقد رتبت الهالوجينات أيضاً في سلسلة النشاط الكيميائي بحسب نشاطها . سلسلة النشاط الكيميائي كالمبينة هنا للفلزات والهالوجينات وهي مفيدة جدا بتحديد إمكانية حدوث تفاعل كيميائي ، وتحديد نواتج تفاعلات الإحلال البسيط، وأيضا لتتوقع ما إذا كان سيحدث تفاعل أم لا ، فالفلز يمكنه أن يحل محل أي فلز يقع بعده في سلسلة النشاط الكيميائي ، ولكن لا يمكنه أن يحل محل فلز قبله بها .  

مثال على ذلك فتحل ذرات النحاس في العادي محل ذرات الفضة بمحلول نترات الفضة ، ولكن ذرات الفضة لا تحل محل ذرات النحاس عندما نضع سلكاً من الفضة في محلول نترات النحاس II ويرجع ذلك  لأن الفضة يكون مكانها بعد النحاس في سلسلة النشاط الكيميائي ، ولهذا لا يحدث تفاعل ويستخدم الرمز (NR) عادة للدلالة على عدم حدوث تفاعل كيميائي .

وفي ختام درس اليوم استطلعنا معرفة بقية تصنيف التفاعلات الكيميائية من خلال أفضل طرق الشرح والتحضير التي قدمتها مؤسسة التحاضير الحديثة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp