بوربوينت درس المكونات البرمجية مادة الحاسب الآلي الصف السادس الابتدائي ، هو وسيلة فعالة لمساعدة السادة المعلمين والمعلمات في تبسيط المعلومات والشروحات الخاصة بمادة المهارات الرقمية ، وهذا ما تسعى إليه مؤسسة التحاضير الحديثة دائما حيث تبذل المؤسسة قصارى جهدها لتقديم كل دعم ومساندة للمعلمين والمعلمات إيمانا منا بعظم الدور الذي يقومون به .
بوربوينت درس المكونات البرمجية مادة الحاسب الآلي الصف السادس الابتدائي
يتيح لك بوربوينت درس المكونات البرمجية معرفة الكثير عن مادة المهارات الرقمية ، حيث تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على توفير كل الوسائل الحديثة التي تستطيع من خلالها التعاون مع السادة المعلمين لتقديم لهم كل الدعم والمساعدة بمشوارهم الجليل .
تحضير درس المكونات البرمجية مادة الحاسب الآلي الصف السادس الابتدائي [varnumber]
مكونات مادة المهارات الرقمية الصف السادس الابتدائي [varnumber]
طرق تحضير مادة المهارات الرقمية الصف السادس الابتدائي [varnumber]
يمكنكم مشاهدة عينات مجانية من التحضير لمادة المهارات الرقمية عبر الرابط التالي [varnumber]
هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
يمكنكم الاطلاع على الأسعار الخاصة بمادة المهارات الرقمية عبر الرابط التالي [varnumber]
هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
لتسجيل طلب شراء مادة المهارات الرقمية يمكنكم التواصل مع المؤسسة عبر الرابط التالي [varnumber]
هنـــــــــــــــــــــــــــــــا
شرح درس المكونات البرمجية مادة المهارات الرقمية الصف السادس الابتدائي [varnumber]
ما هي البرمجة ؟ البرمجة عبارة عن مجموعة من الأوامر المكتوبة بأي لغة من لغات البرمجة ، وذلك لتنفيذ مهمة محددة من قبل المبرمج .
من هو المبرمج ؟
والمبرمج هو الشخص الذي قام بالبرمجة أي أنه يقوم باستخدام إحدى لغات البرمجة لكي يقوم بكتابة البرنامج حتى يتمكن الحاسب قراءة التعليمات المقدمة له بلغه االألة ، وهي اللغة الوحيدة التي يفهمها الحاسب ، ويستحيل على المبرمج كتابة أي برنامج دون الاستعانة بلغات البرمجة .
ما هي الأداة المستخدمة لتحويل لغة البرمجة ؟
يستخدم المبرمج من لغات البرمجة ذات المستوى الأعلى ، وبمجرد كتابه البرنامج بلغة برمجة معينة يستخدم المبرمج أدوات لتحويل هذه التعليمات إلى لغة برمجة والتي يمكن تنفيذها بواسطة الحاسب ، ويطلق على الأداة المستخدمة اسم المحول البرمجي .
يمكن من خلال المحول البرمجي تحويل تعليمات لغات البرمجة عالية المستوى إلى لغة الآلة ، وذلك من أجل أن يفهمها الحاسب ، وفي لغات البرمجة المختلفة يتم استخدام كلمات وتراكيب خاصة باللغة الإنجليزية والتي من شأنها أن تصف التعليمات البرمجية للحاسوب.
أهم الأساسيات المتعلقة بالبرمجة
- أولا القواعد .
- ثانيا الخوارزميات والمخطط الانسيابي .
بالنسبة للقواعد فإن الإنسان يعمل طوال الوقت على الالتزام بالقواعد طوال حياته ، ولكن في بعض الأحيان قد يحتاج الأشخاص لاتباع قواعد جديدة وفق لمواقف محددة .
إن ما يقوم به الإنسان عند الاستيقاظ من النوم في كل صباح وهو أيسر مثال على تلك القواعد ، ولا يمكن لأجهزة الحاسب اتخاذ القرارات بنفسها بل تقوم بتنفيذ تعليمات المحددة لها ، وأجهزة الحاسب تنفذ ما يطلبه الناس لذلك إذا تم إعطاؤها تعليمات خاطئة تكون النتيجة دائما خاطئة ولن يتم إنجاز العمل بالشكل المطلوب .
أما بالنسبة الخوارزميات هي مجموعة من التعليمات يتم اختبارها لحل مشكلة معينة ، ومن المهم أن تكون هذه التعليمات واضحة وسهلة ليتم تنفيذها دون أي خطأ ، وتتم تلك الخوارزميات على ثلاث مراحل المرحلة الأولى وهي المدخلات أو المعطيات ثم الخوارزميات والمعالجات والمخرجات .
وتستخدم الخوارزميات في حياتنا اليومية نجدها في كل مكان من شؤون حياتنا ، فنجدها في اتجاهات الوصول إلى المسجد أو المدرسة أو المنزل ، وكذلك وصفات وإعداد الطعام كل ذلك يعد خوارزميات ، ويتم اتباع الخطوات والطرق اللازمة حتى نصل إلى الهدف .
مثال توضيحي للخوارزميات :
وإذا أخذنا وصفات الطعام كمثال فإن مكونات الطعام تعد بمثابة المعطيات أما خطوات إعداد الوصفة تعد بمثابة خوارزمية يجب الالتزام بخطواتها كي تحصل على نتيجة جيدة ، وهذا هو أهم ما يجب اتباعه وهو الالتزام التام ليقوم الجهاز بتطبيق الأوامر بشكل سليم .
وبهذا نكون قد قدمنا شرحا مبدئيا عن البرمجة ، والمكونات البرمجية ويمكنكم الاطلاع على المزيد ومعرفة كل ما يتعلق بمادة المهارات الرقمية للصفوف العليا ليس عليكم سوى القيام بالتواصل مع مؤسسة التحاضير الحديثة .