بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات من أهم العروض التقديمية المفيدة في شرح متميز ومع مؤسسة التحاضير الحديثة تحصل على أفضل عروض بوربوينت لمقرر الاجتماعيات مما يبزر مهارات المعلم في عرض المعلومات بطريقة سلسة ومبسطة .

بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات
بوربوينت درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

تؤدي عروض البوربوينت دورًا فعال للغاية في عرض المعلومات وتقديمها للطلاب بشكل مبسط وهذا ما حرصنا على إعداده في مؤسسة التحاضير الحديثة ، نسعى دائما إلى تقديم طرق عرض رائعة وعرض الموضوع بشكل يثير انتباه الطلاب إلى محتوى الدرس .

مكونات تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

مكونات تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات
مكونات تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات
طرق تحضير مادة الدراسات الاجتماعية مقررات

يوجد نموذج مجاني من مادة الدراسات الاجتماعية نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

أسعـــــــــار تحضير مادة الدراسات الاجتماعية نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــا

ويمكنكم شراء تحضير مادة الدراسات الاجتماعية نظام مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــــــــا

فيديو شرح درس الكشوف الجغرافية مادة الدراسات الاجتماعية مقررات [varnumber]

أهداف درس اليوم يتمكن الطالب أو الطالبة من أن :

  • يوضح المقصود بالكشوف الجغرافية .
  • يصمم خريطة معرفية لأنواع الكشوف الجغرافية في حدد على الخريطة الكشوف الجغرافية البرتغالية والأسبانية والإنجليزية والهولندية .
  • يعدد دوافع الكشوف الجغرافية .
  • يحلل دوافع كشوف الجغرافية الأوروبية .

محاور الدرس :

  • أنواع الكشوف الجغرافية .
  • دوافع الكشوف الجغرافية .

الاكتشافات الجغرافية : رحلات بحرية واسعة قام بها بعض الأوروبيين في القرن الخامس عشر . اكتشف آفاقًا جديدة لأسباب اقتصادية ودينية واجتماعية ومعرفية .

دوافع الكشوف الجغرافية الأوروبية :

  • رغبة الأوروبيين في نشر ديانتهم .
  • رغبة الأوروبيين في منافسة العرب اقتصاديًا من خلال إيجاد طرق تجارية لا تمر عبر الدول العربية .
  • رغبة الدول الأوروبية في السيطرة على دول جديدة وتوسيع ملكيتها والسيطرة على مكوناتها الاقتصادية ، خاصة بعد الزيادة الكبيرة في عدد سكان الدول الأوروبية .
  • دعمت الكنيسة الأوروبية والبابا حركة الاكتشاف الجغرافي ، وأصدرا المراسيم المتعلقة بملكية الأراضي المكتشفة لملوك البرتغال وإسبانيا .
  • الرغبة في الحصول على المنتجات الشرقية من المعادن النفيسة والعطور والبخور والمسك والتوابل دون المرور بالأراضي العربية .
  • حب الجغرافيا والرغبة في تأكيد النظرية الكروية للأرض ، مقتنعًا بمجموعة من البحارة المغامرين الذين تابعوا تطورات البحث العلمي في أوروبا ومعرفة أسلافها بالعلوم .

تراجم :

علماء المسلمين الذين أثروا في تطور المعرفة الجغرافية :

المقدسي : شمس الدين أبو عبد الله محمد ، عالم مسلم في مجال الجغرافيا ، برزت نظرياته في مجال العلوم ، ومن أشهر كتابه (أفضل قسم في المعرفة الإقليمية) توفي عام 381 .

 البكري : أبو عبيد عبد الله عالم أندلسي. ألف كتابين مشهورين هما: (المسلك والمملوك) و (قاموس الدولة والمعجم) وتوفي سنة 487 هـ. الإدريسي: محمد بن عبد الله بن إدريس ، عاصر ملك صقلية ، مؤلف الكتاب الشهير “نزهة المشتاق في اختراق الأفق” ، تولى رسم خرائط العالم ، وتوفي عام 560 م .

ابن ماجد : هو شهاب الدين أحمد بن ماجد بن محمد ، من نسل أبي الركيب النجدي ، تولد 825 م ، توفي علماء العرب والبحارة من وسط شبه الجزيرة العربية على ساحل الخليج العربي في عام 825 م. 906. ) و (النقيب) و (أسد البحر) ورثوا رحلات صاحب أبيه (الأرجوزة الحجازي) . كان جده ، الذي يُعد أفضل قبطان على الساحل الغربي للهند في القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين ، موهوبًا وفاضلًا ، وكان أول من وضع قواعد علوم البحار ، باتباع منهج علمي قائم على الملاحظة و المراقبة. تجربة .

أبرز الكشوف الجغرافية :

الكشوف الجغرافية البرتغالية :

اكتشاف طريق رأس الرجاء الصالح :

  • ساهم العديد من البحارة في الاكتشاف ، ولعل أهمهم هو البحار البرتغالي (الأمير هنري الملاح) الذي تعتبر جهوده بداية مهمة للاكتشاف .
  • ثم هناك البحار البرتغالي (فاسكو دا جاما) الذي تمكن بالفعل من الالتفاف حول رأس الرجاء الصالح والانتقال من المحيط الأطلسي إلى المحيط الهندي .
  • تؤكد مصادر تاريخية عديدة أن فاسكو دا جاما استفاد من مصادر مكتوبة في رحلات المحيط الهندي كتبها البحارة العرب ، خاصة تلك التي تركها شهاب الدين أحمد بن ماجد الملقب بأسد البحر .

الأمير هنري الملاح ( 1394 – 1460 م) :

  • كان الأمير هنري الماح ابن حنا الأول ملك البرتغال مولعاً بالبحر والإبحار والجغرافيا على السواء ، كان قد جعله والده حاكماً على سبتة على الساحل المغربي المطل على مضيق جبل طارق .
  • وهو أول من بدأ الكشف الجغرافي البرتغالي ، ومع أنه لم يبحر إلى أبعد من مضيق جبل طارق فقد لقب بالملاح بسبب جهوده التي بذلها لتشجيع الكشوف الجغرافية ؛ حيث أنشأ أكاديمية للعلوم البحرية ، واستعان بخبراء الفلك والملاحة .
  • كما أشرف على إيفاد مهمة بحرية لاكتشاف ساحل غرب إفريقيا ، وكان الرأس الأخضر على الساحل السنغالي آخر نقطة وصل إليها الاكتشاف الجغرافي خلال فترة حكمه .

مؤسسة التحاضير الحديثة هي مؤسسة تقدم كل ما هو مفيد ويسهل التعليم على الطلاب داخل المملكة وكذلك كل ما هو داعم للمعلم لأنها تقدر العلم والتميز .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp