بوربوينت درس البعد الإدراكي للعمل الفني مادة التربية الفنية مقررات نستعرض اليوم أحد الانجازات التي تقدمها مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات داخل المملكة العربية السعودية وهو بوربوينت درس البعد الإدراكي للعمل الفني وهو يعتبر ضمن تحاضير وأساليب شرح الدروس والمواد التي توفرها للطلاب لكي تمكنهم من استيعاب المادة العلمية بشكل جيد وبالنسبة للمعلمين إيصالها للطلاب بشكل مبسط .
بوربوينت درس البعد الإدراكي للعمل الفني مادة التربية الفنية مقررات
طرق تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
تتمتع مؤسسة التحاضير الحديثة بإعداد جيد لطرق التحضير الخاصة بالمادة . وتنفرد بعرض أكثر من طريقة تحضير لمادة التربية الفنية مقررات . كما تقدم خدمات كاملة ليس عرض لطرق التحضير فقط بل لمكونات المادة كاملة وما تحتوي عليه من مرفقات كما موضح أدناه .
مكونات مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
يمكنك الحصول على نماذج من تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
لمعرفة أسعار تحضير مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
للراغبين في التسجيل لطلب المواد من خلال موقعنا الرسمي
درس البعد الإدراكي للعمل الفني مادة التربية الفنية مقررات [varnumber]
قبل بدء درس اليوم علينا أن نسترجع ما تعلمناه من الدرس الماضي .
- تعريف الفن .
- ضرورة الفن للإنسان .
- الحاجات التي يشبعها الفن .
- مكونات العمل الفني .
بعد نهاية درس اليوم ستكون قادرا على :
- تعريف الإدراك .
- توضح مفهوم الإدراك البصري في العمل الفني .
- تشرح مبادئ التنظيم الإدراكي للعمل الفني .
- تستنتج الفروقات بين الشكل والأرضية .
- تعدد المبادئ والقوانين التي تيسر عملية الإدراك البصري .
العوامل التي تدخل في بناء العمل الفني :
- البعد الإدراكي للعمل الفني .
- العوامل النفسية الذاتية .
- العوامل الموضوعية .
- البعد البنائي المادي للعمل الفني .
- هيكل تكوين العمل الفني .
- أسس بناء العمل الفني .
- عناصر بناء العمل الفني .
الإدراك :
هو عملية معرفية تساعد الفرد على فهم واستيعاب العالم الخارجي المحيط به ليتمكن من التعامل معه والتكيف عليه
البعد الإدراكي للعمل الفني .
الإدراك البصري :
تمر عملية الإدراك بعملية محددة وهي النظرة الكلية للعمل الفني كنظرة أولية ثم تبدأ عملية تحليل وتفكيك عناصر العمل الفني لمعرفة العلاقة بين الأجزاء ومن ثم إعادة التركيب مرة أخرى ، (النظرة الكلية ثم التحليل ثم تجميع) .
- مفهوم الكلية في فهم الظاهرة .
- الشكل والأرضية .
ينص هذا المبدأ على أن الإنسان يرى الأشياء ويدركها وينظمها على أنها شكل وأرضية . وهنا نتساءل هل من الممكن أن لا نميز بين الشكل والأرضية ؟
نعم : وذلك عندما يتساوى حجم الشكل بالأرضية .
وفيما يلي مقارنة بين الشكل والأرضية :
الشكل | الأرضية |
|
|
التشابه :
يسهل عملية إدراك الأشياء المتشابهة أكثر من الأشياء المختلفة المتباينة ، فالأشياء المتشابهة في بعض الخصائص كاللون أو الشكل أو الحجم تتجمع مع بعضها في وحدات وبالتالي يسهل تعلمها وتذكرها كمجموعة واحدة .
التقارب :
يشير مبدأ التقارب إلى أن العناصر تميل إلى التجمع في تكوينات إدراكية تبعاً لدرجة تقارب حدوثها الزماني أو المكاني .
الإغلاق :
يتم إدراك الأشكال التي تمتاز بالاكتمال أو الاستقرار على نحو أسهل من تلك غير المكتملة أو الناقصة .
الاتجاه المشترك :
يشير هذا المبدأ إلى أن العناصر التي تتحرك أو سير في اتجاه معين تدرك على أنها استمرار لموقف معين ، وبالتالي فهي تنتمي إلى مجموعة واحدة .
الاتصال
(الاستمرار) الأشياء أو العناصر المتصلة مثل النقط التي تصل بينهما خطوط منحنية أو مستقيمة تدرك على أنها تنظيم لشكل واحد بعكس المنفردة التي تدرك على أنها تنظيم لشكل واحد بعكس المنفردة التي ليس لها علاقة تربطها بغيرها .
وهنا نكون قد انتهينا من عرض تفاصيل درس البعد الإدراكي للعمل الفني مادة التربية الفنية مقررات الذي تم إعداده في مؤسسة التحاضير الحديثة بطريقة مميزة وشرح تفصيلي لمحتوى الدرس وما نقدمه من طرق تحضير متنوعة . وكذلك استراتيجيات تعلم متعددة . لدينا المزيد من التفاصيل والمعلومات التي يصعب علينا سردها في مقال واحد يرجى زيارة موقعنا الرسمي للتعرف على المزيد .