برنامج التقويم المدرسي برنامج تنفذه الهيئة ممثلة بالمركز الوطني للتقييم والتميز المدرسي بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم لتقييم نتائج مدارس التعليم العام من خلال الاختبارات الوطنية وعمليات التقييم الذاتي للمدارس للتأكد والتحقق من جودتها ، والتكامل مع أهداف ومخرجات برنامج تنمية القدرات البشرية المنبثق عن رؤية المملكة 2030 ، وتحسين المخرجات التعليمية لطلابنا وطالباتنا ، والمساعدة في بناء مواطنة قادرة على المنافسة عالميًا .
برنامج التقويم المدرسي

هو عملية تشخيصية تتضمن جمع المعلومات بشكل منتظم ومستمر عن أداء المدارس ، وتحديد نقاط القوة والفرص لتحسين أدائها ، وإصدار الأحكام حول جهود التطوير الخاصة بها من حيث الفعالية والكفاءة والأثر والاستدامة ، في ضوء التقييم ، ومعايير التميز للمدارس المعتمدة من الهيئة ، ويتمثل أهداف البرنامج في النقاط التالية :
- ضمان ومراقبة جودة الأداء والنتائج في التعليم العام .
- توفير بيانات وتقارير دقيقة عن مستوى الأداء والتحصيل في التعليم العام .
- المساهمة في تطوير نظام التعليم العام من خلال تحليل البيانات ونشر التقارير والمراقبة المستمرة للأداء.
- تعزيز ثقافة الجودة وتحفيز التميز والمنافسة الإيجابية .
أدوات التقويم الذاتي المدرسي

- مقياس التقييم : هو أداة تقيس درجة قدرة الطالب على تنفيذ مهمة معينة أو مقدار ما اكتسبه من مهارة معينة وهي تشبه قائمة الإجراءات والسلوكيات الموجودة في قائمة المراقبة .
- سجل وصف تقدم التعلم : هو تسجيل أو دفتر يكتب فيه الطالب موضوعات أو جمل بناءة عن بعض الأشياء التي قرأها أو تعلمها أو شاهدها أو جربها ، سواء في حياته الخاصة أو في الفصل، ويستطيع التعبير عن آرائه بحرية على هذا السجل .
كيفية التسجيل في برنامج التقويم المدرسي

- قم بتسجيل الدخول باستخدام بيانات المنشأة بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية (الدخول الموحد لخدمات الوزارة) .
- قبول الشروط والأحكام .
- البدء بعملية التقييم الذاتي من خلال استيفاء كافة المعايير الخاصة بكل منشأة ، والتأكد من إرفاق كافة الملفات المطلوبة .
أنواع التقويم المدرسي
عندما نتحدث عنه فإننا نشير إلى العناصر المختلفة التي تتدخل في النظام التعليمي ككل ، وتشمل هذه العناصر كلا من الطلاب والمعلمين وليس هذا فقط ، بل أيضا المناهج والمؤسسات التعليمية المختلفة (جامعات ومعاهد ومدارس) والعاملين فيها وأنظمتها التعليمية .
- وتختلف معظم أنواع التقييم التربوي حسب مفهوم التقييم نفسه وأغراضه ، والأوقات التي يتم فيها إجراء التقييم .
- والأهم هنا هو ما يتم تقييمه ، وكيفية تطبيق عملية التقييم نفسها، وكذلك القرارات الناتجة عن التقييم .
- اعتمادًا على ما يتم تقييمه ، يتم جمع أنواع مختلفة من البيانات ، ويتم تطبيق معايير محددة ، ويتم اتخاذ القرارات المناسبة لكل عملية تقييم .