بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع
بحث عن التربية الخاصة مع المراجع ، البحث المرجعي عن التربية الخاصة. من الاستراتيجيات التي تم ملاحظتها مؤخرًا التربية الخاصة. وهي من المصطلحات المستخدمة على نطاق واسع. لها معاني كثيرة. هناك العديد من الطرق والتوجيهات والأهداف ، وهذا ما نحن عليه اليوم  .

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع
بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

التربية الخاصة هي طريقة تعليمية مصممة لمساعدة الأطفال الذين يعانون من صعوبات التعلم وذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على المواد التعليمية. بطريقة تناسب صحتهم وعقليتهم وحالتهم العقلية ، يتم تعريف التربية الخاصة على أنها سلسلة من الأنشطة والبرامج التعليمية التي تقدم رعاية خاصة لأنواع معينة من الأشخاص ذوي القدرات الخاصة. الغرض من هذه المشاريع هو تعظيم قدراتهم الجسدية والعقلية .

ومساعدتهم على تحقيق الذات وتعظيم تكيفهم مع البيئة المحيطة. يجب أن تولي برامج التربية الخاصة اهتمامًا خاصًا بذوي الاحتياجات الخاصة ، لأن برامج التربية الخاصة تُدرس لهم في برامج التربية الخاصة التي تأخذ بعين الاعتبار الإعاقة. هذه البرامج مخصصة للأشخاص الذين لا يستطيعون المشاركة في برامج التعليم العادية. يمكن أيضًا تعريف التعليم الخاص على أنه خدمات تحاول تنظيم الحياة. هذه خدمة استثنائية وتحاول تكييفها مع الظروف المناسبة حتى يتمكن الشخص من النمو بطريقة صحية .

قد يهمك ذلك

ماهي وظائف التربيه الخاصه

أهم مبادئ بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع
بحث عن التربية الخاصة مع المراجع
  • لجميع الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ، بما في ذلك جميع الأطفال ذوي الإعاقة المختلفة ، الحق في الرعاية والتعليم.
  • التأكيد على مبدأ الفروق الفردية بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى التربية الخاصة ، على الرغم من وجود احتياجات متشابهة بين المجموعات المختلفة .
  • وضع الخطط التعليمية للأفراد والجمعيات لتلبية الاحتياجات التعليمية لكل فئة .
  • تحديد بعض المعايير لتحقيق الأهداف من حيث الإنجاز والحياة والتنقل والمهارات المهنية ، بدلاً من تجاهل دور الأسرة في هذا الصدد .
  • التعرف على الأساليب والوسائل والأدوات التي يمكن استخدامها للمساعدة في تحقيق هدف تغيير حياة الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .
  • استنادًا إلى نهج شامل وجامع يوفر خدمات تعليمية للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة مع الحد الأدنى من التأثير على البيئة ، يشمل المفهوم ، على سبيل المثال ، يوفر الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة في مرحلة معينة من التعلم والطلاب العاديين معًا أكبر درجة من المشاركة في المجتمع .

قد تود رؤيه هذا

منصة مدرستي مادة التربيه البدنيه صف اول ابتدائي فصل دراسي اول 1442 – 2021

من مراحل تطور التربية الخاصة

بحث عن التربية الخاصة مع المراجع
بحث عن التربية الخاصة مع المراجع

مرحلة تطوير التربية الخاصة هي :

مراكز إيواء أو مساكن شاملة ، وظهور هذه المراكز خطوة إيجابية بإدراج أفراد التربية الخاصة وتوفير العناية المركزة لهم. وتقديم الخدمات اللازمة من خلال تنميتها وعلاجها . باستثناء العطلات على مدار العام ، يُجبر الطلاب على البقاء هناك طوال العام . على الرغم من أن الآباء يمكنهم زيارة أطفالهم ، إلا أن الطلاب معزولون عن العالم الخارجي. المراكز الصباحية هي مراكز صباحية للتربية الخاصة وتعتبر خطوة إيجابية في مجال التربية الخاصة. يسمح للطلاب بتلقي البرامج التعليمية خلال النهار ثم العودة إلى منازلهم للتأكد من عدم فصلهم عن عائلاتهم أو العالم الخارجي. هذه الفصول العادية عبارة عن فصول مميزة تفتحها المدارس العادية .

والغرض منها هو دمج طلاب التربية الخاصة والطلاب الطبيعيين في المدرسة ، والتخلص من الوصمة الاجتماعية التي يواجهها هؤلاء الأطفال من خلال المشاركة في مراكز خاصة . يتم التكامل الأكاديمي من خلال وضع طلاب التربية الخاصة في مرحلة وفصل مناسبين لأعمارهم ، بشرط أن يكونوا مدعومين بظروف تعليمية ممتازة وبيئة تساعد على التكيف والنجاح ، الاندماج الاجتماعي يظل الاندماج الاجتماعي مهتمًا بطلاب التربية الخاصة حتى بعد التخرج. يساعدهم في العثور على وظائف تتناسب مع قدراتهم وطاقتهم .

 

استراتيجيات التربية الخاصّة :

  • الدمج الأكاديمي : وهو طريقة لاستخدام فكرة التوافق مع الأطفال العاديين مع الأطفال المميزين ، وقياس درجة تفاعلهم المتبادل ، ثم دراسة طبيعة أداء الأطفال المميزين ، وتحديد عدم قبولهم. الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة من قبل الطلاب العاديين ، وكذلك قدرة تأهيل المعلمين العاديين غير كافية ، ويصعب التقديم في بعض المدارس ، وهذه الطريقة تواجه مشكلة الشمولية ، مثل هؤلاء الطلاب بحاجة إلى مدرسين متخصصين في التربية الخاصة .
  • الدمج الاجتماعي : وهي استراتيجية تهدف إلى تفعيل دور الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع المحيط ، خاصة بعد حصولهم على التعليم الكافي أو تخرجهم من الجامعة ، والاعتماد على توفير الوظائف والمهن التي تتناسب مع احتياجات مجتمعاتهم. الظروف الصحية والنفسية التي تساعدهم على أن يصبحوا أفراداً وينجحون في المجتمع .

للاطلاع على هذا

ما هي عناصر الرسالة الشخصية

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp