بالتعاون مع مجموعتك قومي بعمل مطوية عن أمراض الأطفال الشائعة فى المملكة العربية السعودية ؟ مادة التربية الصحية والنسوية مقررات 1443 هـ تقدم لكم مؤسسة التحاضير الحديثة للمعلمين والمعلمات والطلبة والطالبات كافة التحاضير الخاصة بالمادة مع مرفقات المادة واثراءات من عروض بوربوينت ، و وأوراق العمل ، وواجبات ، وإختبارات إسبوعية ، وإختبارات فترة أولى وثانية ، وإختبارات فاقد تعليمي, مع شروحات متميزه بالفيديو وكذلك إضافة التحاضير على حسابك بالمنصة.
بإمكانك الحصول ايضا علي التوزيع المجاني علي الموقع :
السؤال : بالتعاون مع مجموعتك قومي بعمل مطوية عن أمراض الأطفال الشائعة فى المملكة العربية السعودية ؟
الاجابة :
التهاب الأذن الوسطى عند الأطفال:
هو وجود سوائل في الأذن الوسطى مع تجرثمها ( إصابتها بالبكتيريا)، مما يؤدي إلى ظهور الأعراض المرضية.
ما هي الأعراض؟ ارتفاع درجة الحرارة- الألم- البكاء أثناء الرضاعة- ضعف السمع.
ما هو العالج؟ حيث أن الصورة العامة اللتهاب الأذن الوسطى متباينة من طفل لآخر، فإذا كانت الصحة
العامة للطفل جيدة والألم بسيط مع احتقان خفيف ) لطبلة الأذن ( ينصح الطبيب بعدم إعطاء المضاد الحيوي،
ولكن عندما تكون هناك حرارة عالية وأعراض كثيرة تقلق الطفل فقد يبدأ الطبيب العالج بالمضاد الحيوي.
ربما ينصح الطبيب بعمل بعض الأشياء لمساعدة الطفل ليشعر بالراحة، وهذا يشمل إعطاء المسكنات،
كمادات دافئة على الأذن، وضع الطفل عند الرضاعة، بالنسبة للأطفال الكبار النوم على وسادة إضافية
يساعد على رفع مستوى الرأس.
الزكــــــــــام:
الزكام مرض فيروسي شديد العدوى، يصيب الجهاز التنفسي العلوي، وفصل الشتاء هو المفضل لحدوثه، ليس
لبرودة الهواء، ولكن لتواجد الناس في غرف مغلقة سيئة التهوية، مع التزاحم والتقارب مما يؤدي إلى سهولة انتقال العدوى لهم.
الأعـــــــــــــــــــــراض:
تتشابه أعراض الزكام مع بعض الأعراض المرضية لالتهابات الجهاز التنفسي العلوي، ومنها:
ارتفاع بسيط في درجة الحرارة، سيالن شديد لألنف، مع انسداده في مرحلة الحقة، صداع خفيف، السعال،
العطس المتكرر، تكون العين زهرية اللون مع زيادة الدموع آلآم عامة، وخصوصاً العظام والمفاصل، احتقان
الأنف يؤدي إلى انسداد قناة إستاكيوس مما قد يؤدي إلى التهاب الأذن الوسطى، كما قد يؤدي إلى انسداد
فتحات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى التهابها.
العـلاج:
الوقاية خير من العالج بالابتعاد ما أمكن عن الأماكن المزدحمة، الراحة في الفراش، تخفيف الأعراض، بزيادة
شرب السوائل، مخفظات الحرارة، مراجعة الطبيب عند وجود حرارة شديدة، أو استمرار الأعراض أكثر من
أسبوع.
السعـال، الكحة:
السعال ليس مرضاً بحد ذاته ولكنه عرضاً مرضياً للكثير من الحالات المرضية، وعادة ما يحدث كرد فعل
دفاعي من الجسم لطرد المواد الغريبة التي تحاول التسلل للجهاز التنفسي العلوي )الأنف، الحنجرة، البلعوم(،
والجهاز التنفسي السفلي ) القصبة الهوائية، الشعب والشعيبات الهوائية).
العلاج:
سيقوم الطبيب بصرف أدوية السعال، ولكن يجب معرفتكم أن هناك العديد من الأدوية المستعملة لهذا الغرض،
فبعض الأدوية طارد للبلغم وقد يزيد السعال، والبعض مهبطات لالحتقان وقد تزيد السعال في حالة الربو،
وهناك مذيبات المخاط، وكذلك الأدوية التي تعمل مركزياً على الدماغ لإيقاف السعال.
الــرعــــــــــــاف
الرعاف وهو خروج الدم من الأنف، تجعل الطفل في حالة من الفزع شديدة، ويزعج الوالدين ويرعبهم، ولو
كانت كمية الدم قليلة، وعادة ما يحدث الرعاف نتيجة تهتك الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في الغشاء
المبطن للأنف، وقد يكون الرعاف عرضياً ولمرة واحدة، وقد يتكرر لدى بعض الأطفال، ومن أهم أسبابه:
الصدمات والرضوض على الأنف، حك الأنف وهرشه بشدة أو تكراراً، دخول أجسام غريبة في الأنف.
الالتهابات المزمنة، عيوب خلقية في الأنف والأوعية الدموية.
العلاج:
من السهل السيطرة على الحالة من قبل الوالدين، فالبدء يكون بتهدئة الطفل وإزالة الخوف، وهدوء الأهل
يعتبر الخطوة الأولى، وبعد ذلك اتباع الخطوات التالية:
غسيل منطقة الأنف بالماء، إدخال قطنا قاسية ملفوفة على بعضها من خلال فتحة الأنف، وبحركة دورا نية
في اتجاه واحد،الضغط المباشر على الجزء السفلي من الأنف لمدة عشر دقائق ) حتى بدون وضع القطن.
عدم استلقاء الطفل ) لكي لا يبتلع الدم ( بل في وضع الجلوس مع الرأس منحنياً إلى الأسفل.
يمكن استخدام الماء البارد أو الثلج على المنطقة.
نزع القطن ببطء بعد مرور نصف ساعة من توقف الرعاف، وباتجاه واحد وبهدوء.
عند تكرار الرعاف ينصح بعرضه على الطبيب.
الاهداف العامة للمرحلة
يهدف نظام المقررات بالمرحلة الثانوية إلى إحداث نقلة نوعية في التعليم الثانوي، بأهدافه وهياكله وأساليبه ومضامينه، ويسعى إلى تحقيق الآتي:
- المساهمة في تحقيق مرامي سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية من التعليم الثانوي، ومن ذلك
- تعزيز العقيدة الإسلامية التي تستقيم بها نظرة الطالبة للكون والإنسان والحياة في الدنيا والآخرة.
- تعزيز قيم المواطنة والقيم الاجتماعية لدى الطالبة.
- المساهمة في إكساب المتعلمات القدر الملائم من المعارف والمهارات المفيدة، وفق تخطيط منهجي يراعي خصائص الطالبات في هذه المرحلة.
- تنمية شخصية الطالبة شمولياً ؛ وتنويع الخبرات التعليمية المقدمة لهما.
- تقليص الهدر في الوقت والتكاليف، وذلك بتقليل حالات الرسوب والتعثر في الدراسة وما يترتب عليهما من مشكلات نفسية واجتماعية واقتصادية، وكذلك عدم إعادة العام الدراسي كاملا.
- تقليل وتركيز عدد المقررات الدراسية التي تدرسها الطالبة في الفصل الدراسي الواحد.
- تنمية قدرة الطالبة على اتخاذ القرارات الصحيحة بمستقبلها، مما يعمق ثقتها في نفسها، ويزيد إقبالها على المدرسة والتعليم، طالما أنها تدرس بناءً على اختيارها ووفق قدراتها، وفي المدرسة التي تريدها.
- رفع المستوى التحصيلي والسلوكي من خلال تعويد الطالبة للجدية والمواظبة.
- إكساب الطالبة المهارات الأساسية التي تمكنها من امتلاك متطلبات الحياة العملية والمهنية من خلال تقديم مقررات مهارية يتطلب دراستها من قبل جميع الطالبات.
- تحقيق مبدأ التعليم من أجل التمكن والإتقان باستخدام استراتيجيات وطرق تعلم متنوعة تتيح للطالبة فرصة البحث والابتكار والتفكير الإبداعي.
- تنمية المهارات الحياتية للطالبة، مثل: التعلم الذاتي ومهارات التعاون والتواصل والعمل الجماعي، والتفاعل مع الآخرين والحوار والمناقشة وقبول الرأي الآخر، في إطار من القيم المشتركة والمصالح العليا للمجتمع والوطن.
- تطوير مهارات التعامل مع مصادر التعلم المختلفة و التقنية الحديثة والمعلوماتية و توظيفها ايجابيا في الحياة العملية
- تنمية الاتجاهات الإيجابية المتعلقة بحب العمل المهني المنتج، والإخلاص في العمل والالتزام به
الأهداف الخاصة للمادة
- تنمية القدرات اللازمة للحياة واكتساب الخبرات وتهيئة الفرد بحيث يستطيع الإسهام في تطوير الحياة الاجتماعية، والنهوض بالمجتمع وإمداده بالفاعلية المثمرة.
- تكوين مجموعة من المبادئ والقيم التي توجه سلوك الفرد الشخصي والاجتماعي وتنمية الإحساس بالمسؤولية لعضوية المجتمع مثل التعاون والنظام والاقتصاد وحسن التصرف.
- تهيئة الفرد لتحمل مسؤوليات الأسرة والاضطلاع بأعبائها والقيام بواجباته نحوها.
- ربط مادة الاقتصاد المنزلي بباقي مواد الدراسة.
- تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
- تعويد الفرد التخطيط والتنظيم لكل عملية، والقضاء على الارتجال والسطحية.
- حسن التصرف في موارد الأسرة لتحقيق أفضل مستوى معيشي ممكن للأسرة في حدود دخلها.
- الوقوف على الطرق الفعالة في الإدارة المنزلية، وتعويد الفرد على الاستفادة من الدراسة العملية لإدارة المنزل التي توضح الأساليب المتمشية مع التطور الحديث، والتي يمكن أن تخفف الكثير من الأعباء.
- تنمية الروح الاقتصادية والجمالية عند الفرد بالإرشاد لكيفية اختيار الأنسجة والملابس، والتعريف بالطرق العلمية للعناية بها وصيانتها وعلاقة ذلك بالمظهر العام.
- تنمية الاستعدادات العلمية لدى الفرد، والتدريب على ممارسة العمل اليدوي واحترامه واحترام القائمين به، وفتح المجال أمامه مستقبلاً
ونقدم أيضاً كل ما يخص مادة التربية الصحية والنسوية تحضير + توزيع + أهداف
المرفقات
ثلاثة عروض بوربوينت + كتاب الطالبة + دليل المعلمة + سجلات التقويم والمهارات حسب نظام نور + مجلدات اختبار متنوعة + أوراق عمل لكل درس + اوراق قياس لكل درس + سجل انجاز المعلمة + سجل انجاز الطالبة + حل اسئلة الكتاب + خرائط ومفاهيم + شرح متميز بالفيديو لجميع الدروس
===================================
كما يوجد أيضاً لدينا فلاش رياض اطفال
سعر الفلاش على الايميل 130 ريال
سعر الفلاش توصيل للرياض والخرج 160 ريال