اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات يسعد مؤسسة التحاضير الحديثة ويسرها أن تعلن لعملائها الكرام من المعلمين والمعلمات عن أبرز ما تقوم به من منتجات ومحتويات لمادة علوم البيئة ويشمل طرق تحضير متنوعة تعزز من مكانة كل معلم ومعلمة في مجال التعليم والتزاما من المؤسسة بتحقيق أعي درجات الكفاءة في تدريس المواد التعليمية .

اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
اوراق عمل درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

ما دور علماء البيئة ؟

  • حماية المسطحات الخضراء من التوسع العمراني .
  • وضع الحلول للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري .
  • إعادة تدوير مخلفات البيئة .
  • إيجاد طرق للوقاية من مخاطر البيئة عند حدوثها .

مَن أول من استخدم مصطلح علم البيئة ؟

  • العالم الألماني أرنست هيجل .

تحضيرالمخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

تحضير المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات
تحضير المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات

مكونات مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

مكونات مادة علم البيئة مقررات
مكونات مادة علم البيئة مقررات

 طرق تحضير علم البيئة مقررات [varnumber]

 طرق تحضير علم البيئة مقررات
طرق تحضير علم البيئة مقررات

للحصول على عينة مجانية من تحاضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

 هنــــــــــــــا

أسعـــــــــــار تحضير مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

هنـــــــــــــا

للتسجيل عبر الموقع لشراء التحاضير الخاصة بمادة علم البيئة مقررات [varnumber]

 هنـــــــــــــــا  

شرح درس المخلوقات الحية وعلاقاتها المتبادلة مادة علم البيئة مقررات [varnumber]

أهلا ومرحبا بكم الطلاب والطالبات ، درسنا اليوم وهو بعنوان المخلوقات الحية وعلاقتها المتبادلة .

يدرس علماء البيئة المخلوقات الحية ضمن الغلاف الحيوي .

ويشكل الغلاف الحيوي طبقة حول الأرض فوق سطحها تحت سطح المحيط لتصل إلى الفوهات الحرارية في أعماق المحيط ويشمل الغلاف الحيوي كلا من اليابسة  ، والأجسام في الماء العذب والماء المالح .

الشكل (3-1) عبارة عن صورة للغلاف الحيوي لسطح الأرض ، حيث يمثل اللون الأخضر توزيع الكلوروفيل (صبغة خضراء توجد في النباتات الخضراء والطحالب) .

في المحيطات ؛ يمثل اللون الأحمر المناطق الأعلى كثافة من الكلوروفيل ، يليها اللون الأصفر ، ثم اللون الأزرق ، ثم الوردي الذي يمثل أقل كثافة .

على اليابسة :

يمثل اللون الأخضر الداكن المناطق الأعلى كثافة من الكلوروفيل ، ويمثل اللون الأصفر الباهت المناطق الأقل كثافة منه.

يدرس علماء البيئة هذه المخلوقات والعوامل الموجودة في بيئاتها التي تنقسم إلى مجموعتين ، العوامل الحيوية واللاحيوية .

العوامل الحيوية :

تسمى المكونات الحية في بيئة المخلوق الحي ، فالعوامل الحية في موطن السلمون تشمل جميع المخلوقات التي تعيش في الماء ، ومنها الأسماك والطحالب والضفادع والمخلوقات الحية الدقيقة .

العوامل اللاحيوية :

تُسمى المكونات غير الحية في بيئة المخلوق الحيّ ، تتنوع العوامل اللاحيوية للمخلوقات الحية ضمن الغلاف الحيوي ، وتشترك المخلوقات الحية التي تعيش في المنطقة نفسها في نفس العوامل اللاحيوية ، ومن هذه العوامل درجة الحرارة والتيارات الهوائية وضوء الشمس ونوع التربة ونزول الأمطار.

مستويات التنظيم :

 الغلاف الحيوي واسع ومعقد بالنسبة للدراسات البيئية ، ولكي يدرس العلماء العلاقات المتبادلة ضمن الغلاف الحيوي فإنهم يبحثون في كل المستويات من التنظيم أو في أجزاء صغيرة من الغلاف الحيوي .

تضم مستويات التنظيم :

  • المخلوق الحي .      
  • الجماعات الحيوية .
  • المجتمع الحيوي .
  • النظام البيئي .
  • المناطق الحيوية .
  • الغلاف الحيوي .
  • المخلوقات الحية والجماعات الحيوية والمجتمعات الحيوية .
  • المخلوق الحي هو أبسط المستويات  في التنظيم .
  • يُمثَّل المخلوق الحي بسمكة واحدة .

وتكوّن أفراد النوع الأوحد من المخلوقات الحية التي تشترك في الموقع الجغرافي نفسه وفي الوقت ذاته الجماعات الحيوية فمجموعة من الأسماك تُمثل جماعة حيوية من المخلوقات الحية .

وهناك في الغالب عوامل تمنع الجماعات الحيوية من أن تصبح كبيرة جداً فمثلاً إذا ازداد نمو الجماعة عما تستطيع المصادر المتوافرة أن تدعمه ، يبدأ حجم الجماعة بالتناقص إلى أن يقلّ عددها بحيث تغطى المصادر المتاحة الاحتياجات اللازمة لها .

أما المجتمع الحيوي وهو المستوى الثالث في سلم التنظيم ؛ فهو مجموعة من جماعات حيوية تتفاعل فيما بينها ، وتحتل المنطقة الجغرافية ذاتها في الوقت نفسه . وقد يحدث تنافس المخلوقات الحية على المصادر وقد لا تتنافس ، وتشكل تجمعات النبات والحيوان بما في ذلك مجموعة الأسماك . 

المستوى التالي بعد المجتمع الحيوي :

 هو النظام البيئي الذي يتكونّ من المجتمع الحيوي والعوامل اللاحيوية كلها التي تؤثر فيه . قد يضم النظام البيئي تجمعات من المخلوقات الحية أكبر مما في المجتمع الحيوي ، كما يحتوي على العوامل اللاحيوية الموجودة ومنها : درجة حرارة الماء ، وتوافر الضوء . يُمثل النظام البيئي كأنه مساحة كبيرة ، إلا أن النظام البيئي قد يكون صغيراً ؛ مثل حوض لتربية الأسماك أو بركة صغيرة . وتكون حدود النظام البيئي مرنة بعض الشيء وقد تتغير ، وقد تتداخل الأنظمة البيئية فيما بينها .

المستوى التالي في التنظيم :

  هو المنطقة الحيوية ، وهي مجموعة واسعة من الأنظمة البيئية التي تشترك في المناخ نفسه ، وفيها أنواع متماثلة من المجتمعات الحيوية ، وتتحد المناطق الحيوية كلها على الأرض .

تعمل مؤسسة التحاضير الحديثة على رفع مستوى التحصيل العلمي من خلال ما تقدمه للمعلمين والمعلمات من محتويات مادة علم البيئة تتضمن مجموعة متنوعة من طرق التحضير وحقيبة المعلم وما تحتويه من مستندات مهمة لكل معلم ومعلم وفق الاستراتيجيات الحديثة والتعلم الرقمي .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp