النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي أثناء التحضير لهذا الموضوع ، قمنا بتوضيح المعلومات وتبسيطها وتقديمها بطريقة خاصة ، حيث يتم تجميع المعايير في مجموعة من الدروس ، لكل منها مجموعة من الأسئلة والتطبيقات ، لتحقيق أعلى استفادة ممكنة . وسوف تتوالي المقالات الخاصة بهذا الموضوع الهام الذى يشغل أذهان الكثير من السادة المعلمين ، لهذا حرصت مؤسسة التحاضير الحديثة على سرد كافة المعلومات المتعلقة بهذا الشأن في سلسلة متتالية من المقالات وسوف نستعرض سويا المقال الأول .

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي
النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

أولا :

الازدهار أو النمو : الزيادة في الشيء .

الوظيفة : أسلوب عمل تطبيقي له مقاييس وأنظمة وقوانين وتطبيقات .

ثانيا : توضيح مفهوم التطور المهني .

هو عملية متواصلة تم التحضير لها في صورة هيئة قابلة للتنفيذ بهدف الارتقاء بمستوى تأدية المدرس عن طريق إكسابه الخبرات المهارية الضرورية وإنماء اتجاهاته الغير سلبية لتطوير معدّل التعلم والتعليم واستجابة للمتغيرات وحاجات المجتمع . وهو أداة منهجية وغير منهجية تصبو إلى معاونة المدرس في اكتساب خبرات مهارية قريبة العهد .

ثالثا : أهداف التنمية المهنية للمعلم

  1. مواكبة التطورات في مجال التدريس ونظرية التعلم والعمل على تطبيقها لتحقيق فاعلية التعلم .
  2. مواكبة التطورات في المجال المهني وتطبيق كل ما يأتي .
  3. تعزيز مبادئ التعلم المستمر والتعلم المستمر بالاعتماد على أساليب التعلم الذاتي .
  4. تعميق الالتزام والالتزام بأخلاقيات التعليم والتعلم .
  5. الارتباط بين النظرية والتطبيق في مجال التعليم .
  6. تطوير المهارات في تطبيق التقنيات التعليمية المعاصرة واستخدامها لتوصيل المعلومات بشكل فعال للمتعلمين .
  7. تمكين المعلمين من استخدام مصادر المعلومات والبحث عن أشياء جديدة وتطوير مهاراتهم .
  8. المساهمة في تكوين مجتمع تعليمي متقدم يقدم خدمات فعالة للمجتمع .
  9. المساهمة بشكل فاعل في الحلول العلمية والمتقدمة للمشكلات التربوية .
  10. تطوير قدرات ومهارات التقييم المختلفة ، وخاصة مهارات التقييم الذاتي .

رابعا : مبررات النمو المهني :

  1. ثورة المعرفة وانفجار المعرفة في جميع مجالات العلم والمعرفة سهلت ثورة الاتصالات انتشارها وتوسعها .
  2. لقد حولت الثورة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات العالم إلى مدينة صغيرة تنتشر فيها المعرفة الجديدة بمعدل ينذر بالخطر .
  3. تعدد أدوار ومسؤوليات المعلم في مجال التعليم ، بعد دوره كناقل للمعلومات ومصادرها ، يصبح مساعد المتعلم ، واستكشافها بأساليب تدريس متطورة وحديثة .
  4. تتطلب التطورات السريعة في مجال التدريس واستراتيجيات التعلم من المعلمين مواكبة ذلك .
  5. تحديد مكانة عالمية محدودة بالجودة الشاملة للعملية التعليمية والاعتماد الأكاديمي في عملية التعلم .
  6. مواكبة كل المستجدات والمستجدات في العملية التعليمية وتطبيقها وفق المعايير العالمية .
  7. في ضوء تطور وتنوع التكنولوجيا المعاصرة ، وتنوع النظم التعليمية ، وتنوع مناهج التنمية والتعلم الذاتي ، يجب على المعلمين مواكبة ذلك .

خامسا: برامج النمو المهني

  • برامج التجديد .
  •  برامج التأهيل .
  •  برامج العلاج .

 برامج الترقي :

برنامج إعادة التأهيل : على سبيل المثال ، مدرس الدراسات العليا الذي ليس مدرسًا أو يعاني من عجز في التدريس الذي يقوم ببرنامج إعادة تأهيل تعليمي للمعلم ، على سبيل المثال : إعداد برنامج علاج المعلم ، والذي يعني في بعض النواحي أن المعلم ملتزم بشرح خطأ استخدمه . تشير خطة التحديث هنا إلى أي شيء أو قرار أو منهج جديد يجمع المعلمين معًا ويدربهم على أشياء جديدة .

خطط الترويج : هذه الخطط مخصصة لأولئك الذين يتوقع ترقيتهم ، مثل من المعلمين إلى مديري المدارس .

واشترطت لائحة التعليم الجديدة حصول المعلم على عدد ساعات نمو مهنية معتمدة عند الترقية .

وقت النمو المهني هو شرط ترقية المعلمين من مدرس ممارس عملي إلى مدرس متقدم ومعلمين خبراء . الساعات الازمة للترقي  لم يتم تحديدها بعد . يوم تدريب = 5 ساعات .

لمعرفة المزيد اضغط : هنـــــــــــا

 الجهات المعتمدة الساعات النمو :

  • وزارة التربية والتعليم وكافة الجهات التابعة لها .
  • الجامعات السعودية .
  • وكالة التقويم التربوي .
  •  معهد الإدارة العامة .
  • جامعة معترف بها عالميًا .
  •  مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني .
  • شركة التدريب العام .

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي
النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

التقني والمهني سادسا : أساليب النمو المهني :

من الضروري فهم طرق التقسيم هذه :

  • طريقة التطوير العملي .
  • زيارات صفية .
  • زيارة التبادل : حصة عملية (نموذج) .
  • درس صغير (صالح) .
  • محادثة علمية : العصف الذهني .
  • دورة تدريبية .

أساليب التنمية النظرية :

  • المحاضرات التربوية .
  • الندوات التعليمية  .
  • المؤتمرات .
  • الإعلانات التربوية .
  • الندوات .
  • وحلقات النقاش .

أساليب التنمية الذاتية :

  • التثقيف الذاتي ويشمل : (القراءة الحرة، القراءة الموجهة) .
  • الانترنت .
  • اليوتيوب .
  • المراسلة عن بعد .
سابعا : مجتمعات التعلم المهنية :

التعريف: اجتمعت مجموعة من المعلمين في مدرسة لإيصال رسالة بهدف مشترك هو الحصول على أفضل تجربة ممكنة وحل الصعوبات ومواجهة التحديات أهدافها :

  • المشاركة في الرؤية .
  • تحقيق الأهداف .
  •  الحرص على تعلم الطالب .
  • جودة نواتج التعلم .
  • وضمان جودة نتائج تعلم الطلاب وفعاليتها .
 مجالاتها :
  • التدريب المباشر .
  • ورش العمل .
  • مجموعات التخصص .
  • التدريب بالأقران .
  • المؤتمرات المتخصصة .

 التوأمة المهنية : الفرق بينهما :

المجتمع المهني : هو مجموعة من المعلمين الذين يعملون معًا لجعل أدائهم أكثر كفاءة وفعالية .

 التطوير المهني : كل إجراء يقوم به المعلم لمراجعة وتطوير مهاراته ومعرفته .

الدعم المهني يوفر الاستقرار الوظيفي الجسدي والنفسي . التعليم المهني ، غرس القيم في المعلمين .

أسئلة تتكرر دائما في اختبارات كفايات  

السؤال الأول :

من بين الأطراف التالية ، فهو مسؤول بشكل مباشر عن ركود النمو المهني للمعلمين :
قائد المدرسة إدارة التعليم
المشرف التربوي المعلم نفسه

 السؤال الثاني :

من نهج التطوير المهني للمعلم الذي يهدف إلى تزويد المعلمين بمهارات التعلم الذاتي 
التعلم المصغر الدروس التطبيقية
القراءة الموجهة الاجتماعات الدورية

  السؤال الثالث : 

في نهج التطوير المهني للمعلمين ، الهدف هو تزويد المعلمين بمهارات التعلم النظرية :
تبادل الزيارات  القراءة الموجهة
 البحث في الانترنت المحاضرات التربوية

السؤال الرابع :

أي مما يلي يعد طرقًا للتقييم الذاتي للمعلم ؟
 الزيارات الصفية الدروس النموذجية 
 البحوث الإجرائية الاستفادة من الكتب والمراجع 

 السؤال الخامس :

قدرة المعلم على التخطيط وتحديد الأهداف المهنية التي يسعى إلى تحقيقها تمكنه من :
تقدير الأداء التميز المهني 
النمو المهني تشخيص الأداء

 السؤال السادس : 

إحدى طرق التطوير المهني للمعلم التي تهدف إلى تزويد المعلم بمهارات الدراسة الذاتية :
 القراءة الموجهة  الدورات التدريبية 
 الاجتماعات تبادل الزيارات

 السؤال السابع :

مشاركة المعلم في خطة درس التدريب الصفي ودوره في السيطرة على هذا يدل على أنه يسعى للتطوير المهني في المجالات التالية :
المهارات المهنية  الثقافة العامة
 المهارات العامة  احترام المسؤولين

السؤال الثامن :

المعلم (أحمد) ليس له السيطرة على الفصل ، والمشرف التربوي قد حضر ولاحظ ذلك أكثر من مرة . الأسلوب المثالي للتعامل مع المعلم هو: 
أخذ دورة مدتها اسبوع عن الإدارة الصفية  الحضور الزملاء ذوي الخبرة في المدرسة 
اخذ دبلوم تربوي مكثف قراءة كتب عن الإدارة الصفية

السؤال التاسع :

  أفضل طريقة للتعامل مع المعلم هي : وجدت المعلمة (سارة) خللاً في إعداد ملف الصف ، ثم انتقل إلى الإنترنت وكتب على جوجل : (مكون من ملف درجات المعلم ) بذلك استخدمت المعلمة أسلوب : 

التنمية المهنية الذاتية  التنمية المهنية العملية
التنمية المهنية النظرية التنمية المهنية التدريبية

السؤال العاشر :

 استخدم المعلم طريقة : قال مدرس التربية للمعلم بعد الزيارة : أنت بحاجة إلى تطوير مهني ، فأجاب المعلم: ماذا أفعل؟ قال عليك فعل الآتي :
حث الطلاب على التعليم المستمر. تكوين علاقات جيدة مع المعلمين.
الاستعانة بقائد المدرسة. التعلم المستمر وحضور الدورات التدريبية.

الدرس الثاني نظريات التعلم

النظرية الكلاسيكية :

  • تسمى النظرية السلوكية .
  •  النظرية القديمة التقليدية .
  • تطبق في تعليمنا قديما .
  •  رائدها : واطسون .

      علماؤها : بافلوف ، اسکنر ، ثورندايك .

 مهم جدا حفظ العالم و نظريته :

  • نظرية بافلوف : الاشتراط الكلاسيكي .
  •  نظرية سكنر : التعلم الإجرائي الشرطي .
  •  نظرية ثورندايك : المحاولة والخطأ .

مبدأها :

  • التركيز على السلوك الخارجي .
  • للفرد التركيز على تلقين الطالب .
  • التركيز على جانب حفظ المعرفة .
  • عقل الطالب صندوق عقل الطالب صفحة بيضاء وسهل تشكيله . 
  • دور الطالب سلبي متلقي للمعلومة فقط  .
  •  الدور الكبير على المعلم .
  • الطالب يحفظ المعلومة ويختبر فيها .
  •  لا أنشطة ولا تعاون ولا استراتيجيات .
  • عقل الإنسان مثل عقل الحيوان .

النظرية الكلاسيكية السلوكية :

  • بافلوف .
  • طبق نظريته على حيوان الكلب .
  • كلب .        
  • تجويع الكلب  :  جرس .              
  • إطعام أحدث استجابة وهي يسيل لعاب الكلب .
  • ارتبط لعاب الكلب بصوت الجرس .      
  •  مثير وهو الجرس .
  •  استجابة وهي لعاب الكلب .
  • تركز النظرية على مثير واستجابة .
  • إذا تكرر هذا العمل يرتبط لعاب الكلب بصوت الجرس .
  •  وإذا تكرر عدم تقديم الطعام مع صوت الجرس حدث عملية ( إنطفاء) .

تطبيق نظرية بافلوف في الميدان التربوي :

  • يحدث التعلم إذا كان هناك مثير .
  •  يحدث الانطفاء في التعلم إذا توقف المثير .

 مثال : 

  • هدايا طلاب الصف الأول: مثير .
  • حب المدرسة  : استجابة الانطفاء .

 سلوك غير مرغوب من الطالب يتجاهله المعلم تحدث عملية الانطفاء 

  • مثال: طالب يرفع صوته ليجاوب والمعلم يتجاهله ويسأل طالب آخر هادئ عندما تتكرر هذه العملية تحدث عملية الانطفاء عند الطالب ويهدأ كبقية زملائه.

النظرية الكلاسيكية ( السلوكية ) : 

العالم سکنر :

  • سلوكي ارتباطي مثل بافلوف .
  • ركز في نظريته على ( التعزيز) .
  • كانت تجربته على الفأر .
  • فأر .          
  • قفص .       
  • تجويع الفأر .         
  • اضغط على الرافعة .

الغذاء (التحسين) . يرتبط الفأر بتقوية الطعام فقط عندما يضغط على الرافعة .

  • التعزيز عند سكنر بعد الاستجابة مباشرة .
  • ركزت النظرية على استجابة وتعزيز .
  • المثير بعد الاستجابة .

الفرق بين بافلوف وسکنر :

  • بافلوف نظريته الشرطية كان المثير (الجرس) قبل الاستجابة .
  • سکنر نظريته الإجرائية كان المثير (التعزيز بالطعام) بعد الاستجابة .

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي المعززات عند سكنر              

النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي المعززات عند سكنر              
النمو المهني لمعايير الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي المعززات عند سكنر

تطبيقات نظرية سكنر في التعليم : 

  • تعزيز الطالب بعد كل إجابة صحيحة .
  • التعزيزات قادمة قريبا .
  •  يتم تعزيزه أيضًا عندما تمنع السلوك غير المرغوب فيه .
  •  تحدث عملية الانطفاء عندما تتكرر استجابة الطالب للمعلم ولا يأتي التعزيز .

  أنواع التعزيز: 

 التعزيز الإيجابي يعزز ويشجع ويكافئ سلوك الطلاب المرغوب فيه .

 مثال: تزيد الدرجة عندما يجيب الطالب بشكل صحيح .

 يمكن أن يمنع التعزيز السلبي الطلاب من السلوك السيئ .

على سبيل المثال: إذا ظل الطالب صامتًا واستمع باهتمام ، فسوف يمنحه المعلم درجة .

  أنواع العقاب : 

العقوبة الإيجابية هي إضافة شيء لا يريده الطالب ، مثل كتابة الدرس ثلاث مرات بسبب إهمالك .

 بسبب أعمال الشغب ، طلب المعلم من الطلاب تلاوة القصيدة بأكملها.

العقاب السلبي: حرمان الطالب مما يريد ، على سبيل المثال : لا تلعب في صف الجيم بسبب إهمالك .

 الطلاب الذين يتم معاقبتهم لعدم استكمالهم الواجبات.

النظرية الكلاسيكية السلوكية : 

العالم ثورندايك 

هي أن أتصرف مثل بافلوف وسكينر .

مؤلف نظرية التجربة والخطأ .

 صاحب قانون الصلاحية أو الأثر .

إنها تضع الطالب في مقدمة المشكلة ، والطالب يصل إلى الحل بالصدفة ، وعندما يتعلم ثورندايك لا يأتي من خلال التفكير والاكتشاف . التعلم يحدث بالصدفة .

قانون ثورندايك رقم 1 :

 قانون التأثير إذا كان الطالب مصحوبًا بقوة تعلم مريحة في عملية التعلم ، إذا كان مصحوبًا بالتوتر والقلق وعدم الراحة ، فسوف يضعف التعلم . يشير إلى العلاقة بين رضا الطلاب والتعلم .

 ثانياً : قانون التدريب (التكرار) وهو نوعان :

 يستخدم لتوثيق الصلة بين التحفيز والاستجابة من خلال التكرار والممارسة .

 الإهمال يضعف الصلة بين التحفيز والاستجابة من خلال التخلي وعدم الممارسة .

ثالثًا : يحدد قانون الإعداد ميل الطلاب واستعدادهم للشعور بالرضا أو الضيق .

 صف الأساس الفسيولوجي لقانون الأثر :

تطبيقات ثورندايك في التعليم بسبب قلة الخبرة ، يستخدم الطلاب التجربة والخطأ .

 يستخدم الطلاب التجربة والخطأ بسبب نقص المهارات .

يستخدم الطلاب التجربة والخطأ لحل المشكلات المعقدة .

 تساعد التجربة والخطأ في تعلم العادات والمهارات الحركية ، مثل السباحة والكتابة وركوب الدراجات .

 تمنح التجربة والخطأ الطلاب الفرصة لتكريس المزيد من الطاقة لدراساتهم .

 استخدم الرضا والضيق للحكم على سلوك الطالب .

ختاما :

النظرية السلوكية (الكلاسيكية) :

 التعلم المبرمج :

  •  رائدة العالم سکنر .
  • التعلم المبرمج من أنواع التعلم الذاتي . 
  • التفاعل بين الطالب والبرنامج التعليمي .
  • يتم التعلم المبرمج بدون مساعدة المعلم .
  • البرنامج يتكون من مثير واستجابة وتعزيز .
  •  يأخذ الطالب هنا دورا إيجابيا وفعالا .

تعريف التعلم المبرمج :

طريقة من طرق التعلم الذاتي يقوم بتقسيم المادة إلى خطوات صغيرة يدرسها الطالب دراسة ذاتية ويحصل على تعزيز بعد كل خطوة يخطوها في البرنامج لضمان تقدمه بنجاح .

 أنواع البرمجة :

البرمجة الخطية : يتبع الطالب في البرنامج مسارا واحدا خطيا متتابعا . 

البرمجة التفريعية (المتشعبة):تتألف من عدة مسارات يتبعها الطالب في البرنامج .

علماء الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

علماء الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي
علماء الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات القسم التربوي

النظرية المعرفية :

رائدها ومؤسسها : جان بياجيه .

علماؤها : برونر  – أوزبيل .

علماء نظرية الجشطالت :  وهم العلماء الألمان :   ( كوهلر   – فرتر   – کوفکا) .

مهم :حفظ العالم ونظريته :

  • برونر : نظرية الاكتشاف وصاحب فكرة (المنهج الحلزوني) .
  • أوزيل : نظرية التعلم ذو معنى وصاحب فكرة (خرائط المفاهيم) .
  • الجشطالت : نظرية الاستبصار .

مبدأ النظرية المعرفية :

  • جاءت بعد النظرية السلوكية .
  •  خالفتها في توجهاتها ومبادئها وتطبيقاتها . 
  • نادت بتحريك ذهن الطالب .
  • لابد أن يشتغل عقل الطالب .
  •  التعلم ليس مثير واستجابة . 
  •  ركزت على العمليات العقلية للطالب .
النظرية المعرفية :

 العالم برونر :

  •  نظريته الاكتشاف .
  • الطالب يكتشف الحل  .
  • الطالب يحل المشكلات .
  • التعلم الذاتي للطالب  .
  • المعلم يرشد ويوجه فقط .
  • الطالب يختار البدائل ويبحث ويكتشف .
  • الطالب لا يعطى ولا يلقن الإجابة .
أنماط التعلم المعرفي عند برونر :

مرحلة الحركي العملي :

  •  بداية التعلم : تتم المعرفة عن طريق النشاط الحركي .
  • التعلم يكون باللمس والذوق .

مرحلة التمثيل التشكيلي (الصوري) :  في المرحلة الابتدائية .

  •  تسمى شبه المحسوسة .
  • يتعلم الطالب بالنماذج والصور . 

مرحلة التمثيل الرمزي (المجردة) :

  في المرحلة المتوسطة والثانوية : التعلم بكون بالرموز والتعبير والتحليل .

النظرية المعرفية :

 العالم أوزيل

  • نظريات (التعلم ذو معنى) 
  • وتسمى نظرية التعلم الاتقاني 
  • و جاء أوزيل ب ( خريطة المفاهيم ) 
مفهوم نظرية التعلم ذو المعنى :
  •  أن الطالب لديه معلومات معرفية وخبرات سابقة .
  •  المعرفة موجودة مسبقا .
  •  التعلم يحدث عند الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات السابقة .

 أنماط التعلم عند أوزيل :

التعلم بالاستقبال القائم على المعنى التام : وفيه يربط الطالب تعلمه المعرفي الجديد بخبرته السابقة . 

 التعلم بالاستقبال القائم على الحفظ : وفيه لا يربط الطالب تعلمه المعرفي الجديد بالخبرة السابقة . 

 التعلم بالاكتشاف القائم على المعنى التام :

  • يعمل الطالب بشكل مستقل .
  • يصل لحل المشكلة .
  • يربطها بخبراته السابقة .
التعلم بالاكتشاف القائم على الحفظ :
  • يعمل الطالب بشكل مستقل .
  • يحل المشكلة
  • لا یربطها بخبراته السابقة .

النظرية المعرفية :

قسم أوزيل المنظمات المتقدمة إلى قسمين : 

المنظم الشارح : عندما تكون المادة الجديدة غير مألوفة للطالب فيكون هناك المزيد من التفاصيل والأفكار التوضيحية ليفهم الطالب .

المنظم المقارن :  يستخدم عندما تكون المادة الجديدة مألوفة للطالب ويهدف إلى تسهيل ربط المعلومات الجديدة بالمعلومات الموجودة في بناء الطالب المعرفي .

النظرية المعرفية :

  • علماء الجشطالت:   وهم العلماء الألمان : كوهلر – فرتمر -كوفکا 

الجشطالت : تعني أن الإنسان عندما ينظر للشيء لأول مرة فإنه يدركه كليا وبعدها يلاحظ التفاصيل  .

حفظ اسم نظرية الجشطالت .  اسم نظرية الجشطالت : الاستبصار ، ومعناه :

  • النظر إلى الكليات .
  • البنية الكلية أولا .
  •  الإدراك الكلي للموقف .
  • التعلم يكون من الكل إلى الجزء .
  • علماء الجشطالت ينفون التجزئة في التعلم .

 تطبيقات تربوي على نظرية الاستبصار .

  • تعليم القراءة والكتابة من الكل للجزء .

مثال : تعلم قراءة وكتابة كلمة: المهني / ال – م – ه – ني :

  •  في الرياضيات يتعلم الطالب القانون ثم يطبق عليه ليصل للحل .
  • في النحو يتعلم الطالب القاعدة ثم يصل للجزء .
  • الطالب يصل إلى الحل فجأة بالفهم والاستبصار مبدأ الجشطالت الفهم ليس التكرار .
  • التعلم بالفهم ليس بالحفظ .

النظرية البنائية : مبدأها : 

  •  الطالب يبني المعلومة بنفسه .
  •  بعد بناء المعلومة يستفيد الطالب منها ويطبقها .
  •  الطالب هو العنصر الفعال في التعلم .
  • الطالب محور العملية التعليمية .
  • الطالب نشيط ومبتكر ومبدع ومتعاون .
  •  المتعلم (الطالب) يبني المعرفة باعتماده على المعرفة السابقة .
  • المعلم موجه وميسر للتعلم .

هام جدا :

التركيز على كلمة ( بناء المعرفة ) .

  • فهي النظرية الوحيدة التي يبني فيها الطالب المعلومة بنفسه .

 التركيز على تطبيق الطالب لما تعلمه في مواقف جديدة :

  • یرى رائدها بياجيه أن التعلم يحدث عند النضج المناسب فيحصل الاستيعاب والمواءمة .
  • النظرية البنائية مطبقة الآن في مدارسنا من خلال الاستراتيجيات والتعلم النشط .

 النظرية البنائية : علماؤها ورائدها العالم : 

  • جان بياجيه عالم سويسري : أجرى تجاريه على أطفاله منذ الولادة إلى ما بعد البلوغ ، صاحب مصطلحات ( الاحتفاظ – المعكوسية- المقلوبية) . وسنتحدث عنها لاحقا .

 العالم فيجوتسكي :

  • من أكبر منظري النظرية البنائية .
  •  صاحب مصطلح النمو الوشيك .

 النمو الوشيك : 

منطقة النمو الوشيك هي الفجوة أو المسافة بين ما يمكن للطالب أن يفعله وحده وما يمكن عمله بواسطة الآخرين  ( المعلم – الاهل) من استقبال المعلومة وحتى تخزينها في عقله .

العالم جون ديوي :

  •  صاحب منهج النشاط  ، مرحلة التطور المعرفي في بياجيه .

يعتقد جان بياجيه ، عالم مرحلة التطور المعرفي في بياجيه ، أن هناك أربعة عوامل تؤثر على التطور المعرفي :

 التوازن ، الخبرة ، البيئة ، النضج ، يقسم بياجيه مراحل التطور المعرفي إلى 4 مراحل :

 أولاً: من مراحل التطور الحسي من الولادة إلى عامين من التعلم. يحدث من خلال الحس (السمع) .

  •  الذوق البصري .
  • (التعلم من خلال الحركات اليدوية (قبضة اللمس) .

يتم استيعاب الأطفال إلى حد كبير بسبب نقص الخبرة يلجأ الأطفال إلى المحاكاة والتقليد .

 ثانيًا : 2-6 سنوات من العمر قبل العملية عملية التفكير .

مراحل الطفل يمكن تصنيفها حسب الحجم البسيط (واحد تلو الآخر) ، والتركيز على الذات يزيد من قدرته على المحاكاة والتقليد .

 الثالث : العملية الملموسة من سن السادسة إلى الثانية عشرة ، وتسمى  المرحلة الحسية والمادية ، المرحلة الابتدائية ، مع القدرة على التصنيف والترتيب .

 يدرك الطالب أن الأشياء تحتفظ بهويتها بغض النظر عما يحدث ، وفي تغييرها يدرك طبيعة عملية قابلة للعكس تسمى مرحلة الاحتفاظ . وتسمى المرحلة الرابعة بمرحلة الانقلاب والانعكاس :

 16 سنة فما فوق العمليات التجريدية التفكير المنطقي التجريدي المتوسط ​​والمتوسط ​​ينتقل الطفل من المرحلة الإدراكية إلى المرحلة المجردة من الاستقراء إلى الاستنتاج القدرة على التفكير بطريقة منظمة وعلمية ، ووضع الافتراضات والتعامل مع الرموز .

 القدرات النظرية الاجتماعية هنا أهم النقاط المتعلقة بها ، القدرة على تكرار السنوات السابقة دائمًا في الاختبارات ، بقلم باندورا ريتشارد والترز ، أحد أبرز منظري نظرية التقليد والمحاكاة – ابتكره باندورا ريتشارد والترز روتر :

  • التعلم عن طريق الانتباه .
  • نظرية التعلم الاجتماعي .
  • نظرية التعلم بالملاحظة .
  • التعلم يبدأ بالملاحظة والانتباه .
  •  بعد الملاحظة يتم تقليد السلوك .
  • النظرية الاجتماعية مزيج من السلوكية والنفس معرفية .

  نظرية النمو النفسي الاجتماعي :

نظرية إريك أريكسون :

  • أحد تلاميذ العالم فرويد .
  • فروید یری أن كل خطأ في التعلم بسبب شخص آخر .
  •  أريكسون يرى أن كل خطأ في التعلم بسبب الشخص نفسه وهو المسؤول عنه .
 مراحل النمو النفس اجتماعي :
  • قسمها العالم أريكسون لثمان مراحل يظهر في كل مرحلة أزمة أو حاجة للفرد حلها يكسب فعاليات جديدة والفشل في حل الأزمة يسبب اضطراب النمو .

مراحل النمو الثمان عند أريكسون :

  • مرحلة الثقة مقابل عدم الثقة .من الميلاد حتى عمر سنتين .
  •  مرحلة الاستقلال مقابل الشعور بالخجل .

من سنتين حتى أربع سنين :

  •  مرحلة المبادرة مقابل الشعور بالذنب .

من 3 حتى 5 سنوات :

  • الطفولة المبكرة .
  • مرحلة الكفاية والاجتهاد مقابل الشعور بالنقص .

من 6 حتى 9 سنوات :

  • الطفولة المتوسطة والمتأخرة .
  • مرحلة الهوية مقابل اضطراب الهوية والدور . 

من ۱۰ حتى ۱۸ سنة :

  • يسعى المراهق عن وجوده وأهدافه وخططه .
  •  مرحلة المودة والألفة مقابل العزلة .

من 19 حتى 24 سنة :

  • مرحلة الشباب .
  •  مرحلة الزواج والعلاقات العاطفية .
  • مرحلة الانتاجية مقابل الأنانية .
  • من 25 حتى 59 سنة .
  • مرحلة منتصف العمر .
  • مرحلة التكامل مقابل اليأس .

 ما بعد عمر 60 سنة :

  •  الاحساسات الايجابية تؤدي إلى الشعور بالتكامل .
  • السلبية تؤدي للشعور باليأس .

موضوعات ذات صلة 

نتمنى أن نكون وفقنا في عرض هذا الموضوع الذي حرصت مؤسسة التحاضير الحديثة على عرضه باستفاضة وتعدكم بنشر المزيد من المعلومات الهامة عن هذا الموضوع يرجي متابعة موقعنا لمعرفة المزيد عن الموضوعات الهامة التي تتعلق بالمنظومة التعليمية .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp