المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي هي منصة تهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الالتزام بأنظمة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال دورة متكاملة تبدأ بالتقييم الذاتي للهيكل والعمل على تصحيح أخطائه قبل الزيارة التفقدية من جانب وزارة التعليم ، كما تساعد هذه المنصة على التقييم الذاتي لأداء المنشآت التعليمية والتعرف على نقاط القوة والضعف لديها .
المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي

وتكمن أهمية التقييم للتعلم في العديد من المزايا ، حيث أن دور التقييم في العملية التعليمية فعال وقيم في معالجة المشكلات للطالب والمعلم ، وتحسين الأساليب المستخدمة وتطويرها بما يتناسب مع مهارات الطلاب ومهاراتهم ، وعند التوظيف يراعى الفروق الفردية بينهم ، مما يعطي المعلم صورة واضحة عن مهارات وقدرات طلابه ، أساليب مختلفة وبالتالي تشجيعهم على التحسين بشكل مناسب ، كما أن دور المعلم في التقييم التربوي مهم في اختيار الأساليب الصحيحة والتفكير في كيفية تكييف التعلم مع مستوى الطالب .
مميزات التقويم الذاتي المدرسي

- تساعد هذه الخدمة المنشآت التعليمية على التقييم الذاتي لأدائها ومعرفة مستوى التزامها بالقوانين والأنظمة والعمل على تصحيح أوضاعها وفهم مجالات الالتزام وتصحيح أي مخالفات قبل زيارة المفتش .
- وتسعى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلالها إلى تهيئة بيئات عمل تحقق أعلى مستويات الالتزام بقراراتها ولوائحها .
- التقييم الذاتي يساعد الهيكل على الإلمام بأنظمة وقوانين وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وتصحيح الأخطاء ذاتياً ، وحمايتها من المخالفات المحتملة ، كما يعد شرطاً للاستفادة من خدمات الوزارة .
أنواع التقويم الذاتي المدرسي

- التقويم القبلي : يتم استخدام التقويم القبلي قبل أي نوع آخر من التقويمات وبدونها لن تكون هناك دراسة مبنية على أسس متينة ، ويمكن استخدامه على سبيل المثال ، لتحديد ما إذا كان الطالب مستعدًا لدورة الهندسة في الكلية أو دورة العلوم ذات المستوى المتقدم في المركز .
- التقييم التكويني أو التقييم التكويني : التقييم التكويني هو عملية تتم طوال فترة التعلم ، إن قياس وتقييم تعلم الطلاب وحده لا يكفي ، ولكن التقييم ضروري أيضًا لإحداث فرق حقيقي للطالب .
- التقويم التشخيصي : التقييم التشخيصي هو شكل من أشكال التقييم المسبق ، فهو يسمح للمعلمين بتقييم نقاط القوة والضعف والمعرفة والمهارات لدى الطلاب قبل البدء في عملية التدريس .
المركز الوطني للتقويم والتميز المدرسي
يرتبط التقييم ارتباطًا وثيقًا بجودة التعليم إنه يثير سؤالاً حول ما إذا كان بإمكانه الحفاظ على التوازن مع الحاجة المتزايدة للتقدم والإصلاح التعليمي ، وهذا الإصلاح لا يمكن أن يتحقق بدون المعلمين والأساتذة ، المعلم هو العامل الأساسي في نجاح التعليم والتقويم والإصلاح .