الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf الفاقد التعليمي هو خلل يحدث في العملية التعليمية ، ويتجلى في عدم قدرة الطلاب على اكتساب المعرفة أو اكتساب المهارات التي كان ينبغي عليهم إتقانها والإلمام بها خلال فترة تعليمية معينة ، وذلك على الرغم من استغلال كافة الموارد المالية التي تحتاجها العملية التعليمية ، واستخدام كافة الموارد البشرية التي تحتاجها ، لضمان نجاحها في تحقيق أهدافها ، ومن شأن هذا الخلل أن يؤثر على مستوى أداء الطلاب في المراحل التعليمية اللاحقة .

الفاقد التعليمي pdf

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf

يرجى التواصل مع الرقم التالي لمعرفة المزيد ملف الفاقد التعليمي

966555108476

لا يمكن اعتبار الخسارة التعليمية أزمة تعليمية حديثة ، بل هي أحد أقدم التحديات التي طالما ابتلي بها قطاع التعليم في مختلف أنحاء العالم ، بسبب ظروف ترتبط عادة بالفقر وشح الموارد وعدم توفر الميزانيات الكافية للتعليم ، أو الحروب وما تسببه من تدهور في كافة الأحوال المعيشية ، وخاصة التعليم ، في مجتمع يكافح من أجل تلبية احتياجاته الأساسية من طعام وشراب ومأوى ، من الطبيعي أن يصبح التعليم رفاهية قد لا تخطر على بالك .

أسباب الفاقد التعليمي 

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf

هناك العديد من الأسباب والعوامل التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات فقدان التعليم في أي بلد ، ومنها :

  •  قلة الوعي بأهمية التعليم داخل الأسرة ، مما يؤدي إلى عدم اقتناع الطفل بفوائد التعليم .
  • المشاكل الاقتصادية داخل البلاد ، حيث أن هناك بعض الحكومات لا توفر التعليم المجاني وتوفر التعليم مدفوع الأجر ، مما يجعل الآباء يرفضون تسجيل أبنائهم في العملية التعليمية .
  • ضعف جودة العملية التعليمية المقدمة في الدول، مع عدم القدرة على مواكبة الأساليب الحديثة في العملية التعليمية التي تساعد على استقطاب الطلاب.

العوامل المؤدية إلى الفاقد التعليمي

الفاقد التعليمي pdf
الفاقد التعليمي pdf

هناك العديد من العوامل المسؤولة عن حدوث الخسارة التعليمية ، بعضها عوامل من إنتاج نظام التعليم نفسه ، مثل عدم ملاءمة المناهج الدراسية لاحتياجات الطلاب ، أو العوامل التي ينتجها المجتمع ، مثل انتشار الجهل وانخفاض الأجور ، أو العوامل القادمة من الأسرة ، مثل العزوف عن تعليم المرأة ، أو عوامل تتعلق بالطالب نفسه مثل الغياب المتكرر .

  • مشاكل عائلية عنيفة .
  • الميراث والممارسات الاجتماعية الخاطئة، مثل عمالة الأطفال والزواج المبكر .
  • وتدهور الوضع الاقتصادي للدولة وانتشر الجهل والفقر .
  • الجهل بقيمة التعليم عن بعد وأثره على حياة الفرد والأسرة والمجتمع .
  • انتشار البطالة وانخفاض الأجور .
  • الأسر التي لا تستطيع تحمل تكاليف المدارس .
  • ضعف مستوى التعليم المقدم ، وذلك بسبب ضعف مستوى البرامج التعليمية ، أو عدم كفاية الممارسات التعليمية ، أو غياب الكوادر التعليمية ذات الخبرة والمهنية .

تعويض الفاقد التعليمي

إن عملية تعويض الخسائر التعليمية ليست بالأمر السهل وهي أيضًا عملية مكلفة ولذلك يجب التعامل معها بعناية واهتمام كبيرين، حتى لا تتسبب في مزيد من الخسائر للنظام التعليمي ، من أجل الحد من فقدان التعليم بأسرع طريقة وأقلها فعالية من حيث التكلفة .

لمعرفة الحسابات البنكية للمؤسسة: اضغط هنا

يمكنك تسجيل الطلب إلكترونياً: اضغط هنا

او تواصل معنا علي الارقام التالية:👇

https://wa.me/966557977722

https://wa.me/966555107025

تعليقات (0)

إغلاق
whatsapp