الدليل الإجرائي الاصدار الثالث تعد المدرسة هي أحد العناصر الأساسية والرئيسية الموجودة في العملية التعليمية وهناك اتجاهات قوية تنادي بضرورة وضع خطط بهدف تنمية وتطوير المدرسة وتحقيق الأهداف المرجو تحقيقها على مستوى السنوات الدراسية كافة ومن ثم تحديد دور كل طرف موجود في المدرسة على حدة لذلك ظهر أسلوب الدليل الإجرائي كوسيلة تساعد في تحديد وتوضيح كافة العلاقات التنظيمية الموجودة لكل طرف داخل المدرسة ومن ثم تحديد مهامهم وتحديد الأهداف الخاصة بكل طرف سواء كان المعلمين أو الطلاب أو المدراء .
الدليل الإجرائي الاصدار الثالث
يعرف الدليل الإجرائي : بكونه هو دليل إرشادي موجه من وزارة التعليم السعودية بهدف توضيح المهام والأعمال الخاصة لكل طرف موجود داخل أروقة المدرسة وذلك بهدف تنظيم عملية اتخاذ الإجراءات داخل المدرسة والسعي نحو تحقيق الأهداف المرجو تحقيقها من كل طرف . يرجى التواصل مع مؤسسة التحاضير الحديثة للتعرف على المزيد .
أهداف الدليل الإجرائي
يسعى الدليل الإجرائي إلى تحقيق مجموعة من الأهداف والمميزات والتي من أبرزها ما يلي :
- تحديد إجراءات عمل كل فرد موجود داخل المدرسة .
- توحيد كافة الأعمال المطلوبة من كل وظيفة على مستوى المملكة ككل بحيث تكون إجراءات العمل الخاصة بكل وظيفة واحدة .
- سهولة الوصول إلى كل شخص يقصر في أداء مهمته ووظيفته .
- منع التداخل بين المهام المختلفة والتي تتيح الفرصة لاعتماد كل موظف على زميله مما تقف حائلا أمام الوصول إلى نتيجة إيجابية مرضية في النهاية .
- السعي نحو تطوير العملية التعليمية داخل المدرسة من خلال تسهيل الإجراءات المتبعة داخل المدرسة .
المهام المستخدمة في الدليل الإجرائي
يحدد الدليل الإجرائي وظيفة كل جهة وكل فرد موجود داخل المدرسة سواء كان المدير أو المعلم أو الطالب أو عمال النظافة أيضا ونوضح لكم أهم الإجراءات التي يتبعها الدليل الإجرائي للإشراف على عمال النظافة .
- الإشراف المستمر ومراقبة كافة أعمال النظافة الموجودة على مستوى المدرسة ككل .
- الإشراف على معدل الحضور والغياب الخاص بكل عامل .
- معرفة كافة الأعمال والمهام الخاصة بكل عامل مع أخذ توقيع لكل عامل على المهمة المطلوبة منه .
- في حاله وجود خلل أو قصور في أداء أي مهمة من المهام يكون العامل المعني بأداء تلك المهمة هو المسؤول أمام مدير المدرسة .
المميزات التي يتمتع به الدليل الإجرائي
- يعمل هذا النظام على مبدأ المرونة والاستجابة لكافة متطلبات الطلاب .
- السعي نحو إضافة التقنيات الحديثة داخل العملية التعليمية .
- الاعتماد على مجال التصاميم في إنشاء تصاميم متنوعة ومبتكرة للمواد المختلفة .
- السعي نحو تنمية شخصية الطالب بشكل متكامل من خلال تنمية الجوانب الوجدانية والاجتماعية والشخصية .
- تشجيع العمل الجماعي لدى الطلاب .